سبعة نصائح لزيادة مقاومة العدوى

خلال عام واحد فقط تضاعف اهتمامنا مرات ومرات بالامراض المعدية والمناعة والوقاية من العدوى. طبعاً السبب كان هذا الوباء الذي ما زال هاجس العالم بأكمله حتى ولو بدأنا نعود تدريجياً الى حالة قريبة من الطبيعية. وربما هذه العودة هي حافز اضافي لنا للاهتمام برفع كفاءة وزيادة مقاومة العدوى. اعلمي ان الامر بسيط ولا يحتاج منك سوى سبع خطوات في اسلوب حياتك اذكرها لك هنا.

  • احرصي على ادخال الخضار والفاكهة بكميات كافية الى جميع وجباتك بالاضافة الى الحبوب والمكسرات فهي مصادر غنية بالڤيتامينات A و C و E وبيتا كاروتين ومعدن الزنك وغيرها من المركبات التي تساعد جهاز المناعة على بناء نفسه بشكل كافي لمقاومة الامراض المعدية. ولهذه المصادر النباتية ميزة اخرى وهي المحافظة على وزن مناسب بالتقليل من شعورك بالجوع وهذا بسبب الالياف الموجودة فيها. فزيادة الوزن والدهون بشكل عام تعيق عمل ادوات جهاز المناعة كما ان الدهون تغير توازن البكتيريا في امعائك وتضعف البكتيريا المفيدة التي تساعدك على مقاومة العدوى.
  • احرصي على تناول كمية كافية من ڤيتامين د في طعامك او عبر الاقراص فهو عامل معزز لعمل جهاز المناعة.
  • تجنبي العادات التي تضعف جهاز المناعة مثل التدخين والكحول.
  • هناك بروتين يفرزه جسمك فقط وانت نائمة واسمه سايتوكاين. لذلك كي تزيدي مقاومتك للعدوى وسرعة شفائك من الامراض الناتجة عنها تأكدي من انك تنامين لمدة كافية وهي ٧-٩ ساعات للبالغين.
  • يرفع الضغط النفسي افراز الجسم من هورمونات معينة تضعف عمل جهاز المناعة لديك. فالضغط النفسي قادر على فعل ذلك في مدة لا تتعدى ثلاثين دقيقة. وطبعاً يتضاعف ضرره اذا استمر على المدى الطويل.
  • اقضي وقتاً اطول في الهواء الطلق خارج المنزل وفي احضان الطبيعة فبالاضافة الى تاثيره على المزاج فان الضوء والمركبات التي تطلقها الاشجار (فايتونسايد) في الجو تقوي عمل جهاز المناعة.
  • ادخلي ثلاثين دقيقة من الرياضة الى برنامجك اليومي فاثناء ممارستها ترتفع سرعة ضربات قلبك وهذا يؤدي الى تدفق الدم بشكل اكثر كفاءة الى جميع اعضاء جسمك. ولأن الدم ينقل مكونات جهاز المناعة ويوصلها الى الانسجة التي تحتاجها في القضاء على الفايروسات والجراثيم الدخيلة فتدفقة بشكل اسرع يؤدي الى التخلص من مسببات العدوى بسرعة اكبر.

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.