ماذا يفعل الطقس الحار ببشرتك وكيف تواجهيه؟

هذه ايام جميلة بخضرتها وازهارها وشمسها الخفيفة وحرارتها المعتدلة ولكن كما كلنا نعلم لن يطول الأمر قبل ان ترتفع الحرارة وتقسو الشمس علينا وفي بعض البلاد ترتفع الرطوبة. واول من يقع تأثير الحرارة والرطوبة عليه بقوه هو بشرتنا فتزيد من افرازات الزيوت وطبعاً يصبح التعرق رفيقاً غير مرغوب به في كل مشوار تحت الشمس.

ماذا يحدث في جلدك في الصيف؟

بالرغم من عدم اعجابنا بما يحصل لبشرتنا فان الهدف الذي يعمل الجسم له دائماً هو المصلحة والحماية. اذ تسكن الجلد مجموعة من الغدد، بعضها لافراز العرق والبعض الآخر للزيت. وعندما ترتفع الحرارة تنشط غدد العرق لتفرز ما يكفي ويزيد احياناً. ووظيفة العرق بسيطة وفي غاية الاهمية وهي المحافظة على درجة حرارة الجسم ومنعها من الارتفاع في الاجواء الحارة. ومع ارتفاع الحرارة في الصيف تنشط الغدد الزيتية في الجلد فتفرز كمية اكبر من الزيت الذي بدوره يبطئ عملية تبخر العرق لينعم الجلد بالبرودة لمدة اطول.

كيف تؤثر الحرارة والرطوبة على جمالك وراحتك؟

ان زيادة كمية العرق والزيوت على الجلد تؤدي احياناً لبعض المشاكل مثل ظهور موجة جديدة من بثور حب الشباب والتهاب بصيلات الشعر وتكاثر البكتيريا فيها اذا انسدت فوهاتها بفعل العرق والزيوت فتلتهب وتسبب لك الحكاك والالم. ولكن لا تيأسي فهناك ما يمكنك فعله لتواجهي مفاعيل الحرارة والرطوبة على جلدك.

خطوات بسيطة لمواجهة الصيف

  • عندما تتعرقي وانت خارج منزلك لا تتركي العرق يبقى مكانه لان العرق مكان مناسب لتكاثر البكتيريا وهذا يحفز ظهور حب الشباب. استعملي منشفة صغيرة او منديل وامسحي العرق ولكن بلطف. فالخشونة والفرك تهيج جلدك وهذا قد يسبب موجة من حب الشباب.
  • استحمي بالماء الدافئ وليس الساخن واستعملي صابون لطيف لا يحتوي على مضادات البكتيريا القاسية او العطور. طري جلدك بكريم او لوسيون خلال خمس دقائق من الانتهاء من الحمام فالمرطبات تقوم بحبس الماء الذي تشبع به جلدك اثناء الاستحمام وتمنعه من التبخر.
  • احملي علبة صغيرة من الكريم المرطب معك واستعمليها عندما تشعري بجفاف وجهك وجلدك بشكل عام. وادهني يديك بالكريم بعد كل مرة تغسليهما.
  • ادهني واقي الشمس بمعامل ٣٠ على الاقل ليحميكي من اشعة الشمس وآثارها على بشرتك.
  • استحمي بعد ممارسة الرياضة وعندما ترتفع الحرارة والرطوبة في الجو غيري ملابس الرياضة الضيقة واستبدليها بثياب خفيفة الوزن واسعة ومن مادة طبيعية تمتص العرق وتسمح بدخول الهواء عبر مساماتها.

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.