تخلصي من الصداع النصفي المصاحب للدورة

من النساء من تصاب بالصداع النصفي كل شهر في نفس الموعد، خلال ٣ ايام قبل نزول الطمث الى ٣ ايام خلاله. وقد ينتهي الصداع بعد ساعات معدودات وقد يستمر ٣-٤ ايام. لا تشعر بعض النساء بالصداع النصفي في اي وقت آخر من الشهر ولكن البعض الآخر يعاني من الصداع النصفي في اوقات اخرى لا تتزامن مع نزول الطمث.

ان مصاحبة نوبات الصداع النصفي للطمث امر شائع بين النساء اللاتي يعانين من الصداع النصفي فسبعون بالمائة منهن يذكرن ذلك. كما تلاحظ ٧٠٪‏ من النساء المصابات بالصداع النصفي وتستعملن اقراص منع الحمل ان النوبات تبدأ في اليوم الثاني الذي تتوقفن فيه عن تناول الاقراص. تفسير هذه الملاحظات هو ان نوبات هذا النوع من الصداع النصفي مرتبطة بهبوط مستوى هورمون استروجن وهو ما يحدث بشكل طبيعي قبل نزول الطمث او بعد التوقف عن شرب اقراص منع الحمل في المجموعة التي تلجأ للاقراص لمنع الحمل. ولأن مستوى هورمون استروجن لا يهبط اثناء الحمل تلاحظ اغلب النساء ان فترة الحمل كانت اكثر فترة شعرن فيها بالراحة وتخلصن من نوبات الصداع النصفي فيها.

تختلف نوبات الصداع النصفي المرتبطة بالدورة الشهرية والطمث عن غيرها في انها اطول واشد وعلاجها اصعب. ولكن بالرغم من هذا فان علاجها ممكن من خلال عدة طرق. وتهدف علاجات هذا النوع من الصداع النصفي الى منع النوبات قبل حدوثها او الى ايقافها متى ابتدأت. وبالعادة يمكن ايقاف النوبات حتى لو ابتدأت اذا كانت من النوع الخفيف الذي لا يتكرر كثيراً وحسب بعض الدراسات يعتبر دواء اسمه ريزاترپتان (١٠ ملغم) اكثر العلاجات فعالية.

اما اذا كانت نوبات الصداع النصفي المصاحبة للطمث من النوع الذي يدوم لمدة اطول فلا تتمكن مركبات تريپتان من ايقافها بعد ان تبتدئ بتفس الفعالية ولذلك يجب ان يكون الهدف هو منع حدوثها قبل ان تبتدئ بتناول العلاج قبل اليوم المتوقع ان تظهر فيه. ويمكن اتباع هذا النظام اذا كانت الدورة الشهرية منتظمة جداً او اذا كانت المرأة تستعمل اقراص منع الحمل وتعلم بالضبط متى ستبدأ نوبة الصداع النصفي بعد انتهاء علبة الاقراص. وهناك من النساء من يشعرن باعراض محددة في كل شهر قبل نزول الطمث مما يساعدهن على التنبؤ بموعد بدايته ويمكنهن من تناول العلاج الذي يمنع نوبة الصداع النصفي. وقد يمكن تناول احد مركبات تريپتان لمدة محددة لمنع النوبات او يمكن تجربة ادوية اخرى مثل ناپروكسن او مغنيزيوم او احد مركبات ارچوتامين. هناك ايضاً دواء آخر فعال وهو پريدنيسون ولكن لا يمكن تكرار تناوله في كل شهر.

وللنساء اللاتي يتناولن اقراص منع الحمل خيارات اخرى مثل تناول اصناف معينة منها تحتوي على كمية اصغر من هورمون استروجن بحيث لا يهبط مستوى هذا الهورمون كثيراً عند التوقف. كما يمكن تناول هذه الاقراص بشكل مستمر دون التوقف كل ثلاثة اسابيع بحيث لا ينزل الطمث شهرياً بل يحدث كل ثلاثة شهور عندما تتوقف السيدة عن تناول الاقراص في ذلك الموعد لمدة اسبوع وتعاود تناولها بشكل مستمر لثلاثة شهور اخرى.

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.