تفاءلوا بالخير تجدوه

تفاءلوا بالخير تجدوه. تأثير المشاعر الإيجابية على الصحة وكيف تتعلميها

تفاءلوا بالخير تجدوه . مثل قديم وبرهان جديد عن صحته.

الأفكار الإيجابية تعزز الصحة الجسدية والنفسية

إن الأفكار الإيجابية لها تأثير أكبر مما تتصوري. فتأثيرها لا ينحصر على تحسين المزاج بل ايضاً على تحسين الصحة والمد في عمرك. منذ الصغر ونحن نسمع المثل، العقل السليم في الجسم السليم والآن أصبحنا نعلم أن الجسم السليم أيضاً في العقل السليم فكل ما يحدث في عقلك يؤثر على صحة جسدك. وترفع الأفكار الإيجابية فاعلية مناعة الجسم وتحارب الإكتئاب. كما أن هناك إثباتات غير قابلة للتشكيك حول ارتباط النظرة الإيجابية نحو الحياة بالمنافع الصحية من تخفيض ضغط الدم الى المحافظة على الوزن الطبيعي وعلى مستوى صحي للسكر في الدم بالإضافة الى الحماية من أمراض القلب.

تفاءلوا بالخير تجدوه

طبيبة تكسر شوكة السرطان بأناشيد الفرح

هناك طبيبة أصيبت بمرض اللمفوما وهو نوع من السرطان وتغلبت علية ثم عاد ثم تغلبت عليه واستمر الحال هكذا لمدة ١٥ سنة عاودها فيها المرض ثمانية مرات حتى قررت تغيير حياتها بالتركيز على الشعور بالسعادة والأمل فاحاطت نفسها بالناس الذين لهم قدرة على رفع معنوياتها وصارت تسجل يومياً في دفتر يومياتها كل النعم التي حباها الله بها في كل يوم وتحمده عليها. ركزت أيضاً على عمل الخير للآخرين وتابعت ما يسعدها ويضحكها من الأفلام المضحكة السعيدة. وما حدث هو ان المرض لم يعاودها وها قد قضت ١٢ عاماً بدونه.


كورْس مهارات الإيجابية جزء من كورْس العلاج بالأدوية

عالمة أخرى لاحظت ان مرضى كثيرين مصابين بالأمراض المزمنة مثل الإيدز والسكري عاشوا أطول ان كانوا من أولئك الذين يملكون المشاعر الإيجابية. قررت إجراء دراسة بتعليم مجموعة من المصابين بمرض الإيدز مجموعة من ثمانية مهارات تقوي الشعور والأفكار الإيجابية لديهم وقارنتهم مع مجموعة أخرى لم تتعلم المهارات الإيجابية. كانت ترغب في مساعدة المرضى على الشعور بالسلام والسعادة والرضى حتى في المرض الحالك السواد ولم يكن الهدف هو الصحة والبقاء أحياء ولكنها لاحظت ان مجموعة المهارات الإيجابية تخلصت من اعداد من الفيروسات وصار حملها اقل بالإضافة الى ان احتياجاتهم من أدوية ضد الإكتئاب كانت اقل وازدادت قدرتهم على تحمل مرضهم الخطير هذا كما انهم كانوا اكثر حرصاً على تناول أدويتهم بانتظام.

كيف تتعلمي الإيجابية

المهارات الثمانية هي:

🌸 لاحظي كل يوم حدث إيجابي يحدث لك.
🌸 تلذذي عليه وبه وسجليه في دفتر يومياتك أو حدثي أحد عنه.
🌸 خصصي دفتر واكتبي فيه ما تحمدي ربك عليه كل يوم.
🌸 أكتبي عن احدى خصائص شخصيتك القوية وكيف استعملتيها أو استفدتي منها.
🌸 حددي هدف معقول تبغين تحقيقه وراقبي تقدمك نحوه.
🌸 سجلي حدثاً سبب لك بعض القلق أو الإزعاج وسجلي كيف يمكنك إعادة تقييمه والحكم عليه بإيجابية.
🌸 انتبهي الى المبادرات والتصرفات الصغيرة الطيبة من الآخرين نحوك وبادري أنت بمبادرات طيبة نحو الآخرين.
🌸 تمرني على التركيز على الحاضر والعيش في اللحظة الحالية بدل اجترار أحداث الماضي أو تخيل ما يمكن أن يحدث في المستقبل.


تأثير تطبيق العادات الإيجابية على صحة من تطبقها

استمرت تطبيقات هذه العادات التي تقوي الشعور بالإيجابية على مجموعات مختلفة من مرضى سرطان الثدي والسكري ولوحظت نتائج إيجابية مثل تنظيم مستوى السكر في الدم وزيادة النشاط والإهتمام بالتغذية الصحية وانخفضت الوفيات وحالات الإكتئاب.

أظن أن الرسالة قد وصلتك. التفكير بطريقة إيجابية يؤثر على صحتك الجسدية والنفسية ويستحق الإهتمام بتعلم أساليبه وتطبيقه لتزيد ثقتك بقدراتك وينخفض اهتمامك بما اعتبرتيه مزعجاً في الماضي ويرتفع اهتمامك بتطبيق العادات السليمة في حياتك.


ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.