الوقاية من الأمراض والكشف المبكر عنها 4

وصفة للعمر الطويل

القسط الرابع – ما قبل السكري

على مقعد المدرسة في جبل عمّان وفي درس القواعد العربية بالتحديد كانت أول معرفتي بالمثل “درهم وقاية خير من قنطار علاج”. وقد سمعته عشرات المرات منذ ذلك الحين ولكنه أخذ معنى جديد في السنوات الأخيرة فقد انتقل دور الوقاية في لعبة الصحة والمرض من مربع الدفاع إلى مربع الهجوم ليصبح مفتاح الفوز بأغلى الجوائز…الصحة. إنها فعلاً الأغلى، ففي غياب الصحة لا أمل مع الحياة وعندما يغيب الأمل هل نقدر على الحياة؟

مؤخراً أصبحنا (الأطباء) نتداول بشكل متكرر مصطلح “ما قبل المرض”…ما قبل السكري وما قبل سرطان القولون وما قبل سرطان عنق الرحم وما قبل إرتفاع الضغط. مرحلة “ما قبل المرض” هي الحالة التي قد تجد المرأة نفسها فيها عندما تكتشف تغيرات بسيطة في وظائف أجهزة الجسم أو شكله دون ظهور الصورة المكتملة للمرض وفي هذه الحالة من الممكن النزول من القطار وتغيير خط الرحلة حتى لا ينتهي بها المطاف مع بقية المرضى ممن لم ينتبهوا إلى ما يحدث في أجسامهم فسمحوا للمرض بأن ينصب خيامه ويخيم على حياتهم. وفي الأردن 36 بالمائة ممن فوق سن الخامسة والعشرين مصابين بمرض السكري !

ما قبل السكري

كيف نغير خط الرحلة المتجهة إلى الإصابة بمرض السكري من الفئة الثانية Type 2 diabetes؟

يقترب القطار بشكل خطير من مرض السكري عندما يصل مستوى السكر في الدم في الصباح قبل تناول الفطور إلى ما بين 100 و125 ملليغرام بالديسلتر، إذ أن 25 بالمائة ممن يجدن أنفسهن في مرحلة ما قبل السكري هذه سوف يصبن بالسكري خلال 3 إلى 5 سنوات … هذا إذا لم ينزلن من القطار في أقرب محطة!

١- استبدلي الحبوب المقشورة في وجباتك بالحبوب الكاملة غير المقشورة. فمثلاً لا تشتري الخبز الأبيض أبداً وجربي جميع أنواع الخبز اللذيذة المحضرة من الشوفان والقمح الأسمر والشعير والذرة وغيرها من الحبوب الكاملة. كوني مغامرة منفتحة على الجديد وفلفلي الرز البني أو الرز البري أو الفريكة إلى جانب الطبخات العربية واليخني. إبدأي بإدخال المكرونة المصنوعة من القمح الكامل (ذات اللون البني) إلى مطبخك لتأخذ مكان المكرونة التقليدية ذات اللون الأبيض.

٢- مارسي النشاط الرياضي لمدة نصف ساعة يومياً. وقد تفضلي المشي أو الركض أو نط الحبل أو مجرد تحريك الرجلين كما لو أنك تمشي في طابور ولكن دون أن تغادري غرفتك أو تقطعي مشاهدة مسلسلك المفضل (حالياً طريقة سلمى المفضلة أثناء عرض مسلسل الساعة الثامنة).. أو قد يعجبك الرقص أو السباحة أو لعبة رياضية مع الأولاد.

٣- تخلصي من 7 إلى 10 بالمائة من وزنك بالريجيم مع الرياضة المنتظمة.

٤- تابعي ما يحدث في جسمك بفحص السكر في الدم كل سنة أو سنتين.

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.