ربط أنابيب الرجل

ربط أنابيب الرجل وسيلة آمنة وسهلة لمنع الحمل

ربط أنابيب الرجل

من المهم أن تطلع النساء على وسائل منع الحمل ومنها ما هو مؤقت ومنها الدائم. منها ما تستعمله المرأة ومنها ما يستفيد منه الرجل. وسأعرض عليكم هنا بعض المعلومات عن طريقة لمنع الحمل عبر ربط أنابيب الرجل والتي قد تكون هدية من زوج محب لزوجته.


ما هو الأسهر

للرجل أنبوب في كل جهة يتدفق فيه السائل المنوي من الخصية الى الإحليل ويسمى هذا الأنبوب بالأسهر أو vas deferens بالإنجليزية. هكذا تنتقل الحيوانات المنوية من الخصية الى الإحليل ثم تقذف الى الخارج. ولمنع الحمل يتم قطع كلا الأسهرين فلا تصل الحيوانات المنوية الى المرأة ولا تُخصب البويضة. ونجاح هذه العملية وفاعليتها في منع الحمل أعلى من عملية ربط الأنابيب المرادفة عند المرأة ففشلها لا يتعدى واحد بالألفين.

 عملية ربط أنابيب الرجل أو قطعها

تعتبر هذه العملية من العمليات السهلة ويمكن إجراؤها تحت البنج الموضعي في العيادة التابعة لاختصاص جراحة المسالك البولية والتناسلية. يسحب جزء صغير من الأنبوب عبر شق صغير في جلد كيس الصفن ويقطع. تكوى نهايتي الأنبوب المقطوع فتتكون مع الأيام ندبة تسد نهايات الأنبوب. وتكرر نفس العملية على الأسهر التابع للخصية الثانية.


نصائح لما بعد عملية ربط أنابيب الرجل

  • يمكن تناول ادوية لتخفيف الألم مثل ڤولتارن وغيره.
  • يجب إعلام الطبيب اذا استمر الشعور بألم في منطقة العملية أو لوحظ نزول الدم من الجرح أو ظهور أعراض الإلتهاب أو الورم.

  • ينصح بالراحة بعد العملية وتجنب النشاط الزائد.

  • ينصح بارتداء ملابس داخلية ضيقة او من النوع الرياضي المشدود نسبياً لبضعة ايام بعد العملية ليلاً نهاراً في اول يومين ثم اثناء النهار فقط لاحقاً .

  • من المطلوب الإمتناع عن الجماع كلياً لمدة قد تصل الى اسبوع بعد العملية.

  • يجب استعمال وسيلة إضافية لمنع الحمل لاحقاً حتى يسمح الطبيب بالإستغناء عنها.

مدة الإنتظار بعد العملية

تبقى الحيوانات المنوية في السائل المنوي حوالي الشهرين الى أربعة شهور بعد ربط أنابيب الرجل  لذلك على الزوجين استعمال وسيلة أخرى لمنع الحمل خلالها أو الإمتناع عن الجماع حتى يتم فحص السائل المنوي والتأكد من خلوه من الحيوانات المنوية.

ربط أنابيب الرجل

ما لهذه الطريقة وما عليها

  • ان عملية ربط أنابيب الرجل آمنة وهي فعلاً أكثر أماناً من عملية قطع أنابيب المرأة .
  • تجرى العملية تحت البنج الموضعي في العيادة ولا داعي للتعرض للبنج الكامل أو قضاء الليلة في المستشفى.

  • لا يتعرض الحمل ,اذا حصل بعد العملية إثر فشلها, لأي خطر إضافي سواء كان عند المرأة أو الجنين. ولا ترتفع نسبة حدوث الحمل الهاجر عند المرأة بعكس الحال بعد ربط أنابيب المرأة وفشلها.

  •  حتى في حال حدوث مضاعفات بعد العملية فعادةً تكون بسيطة مثل بعض النزف أو الالتهاب ونادراً ما تعرض الرجل للخطر.


  • في حال رغبة الزوجين بالحمل بعد إجراء عملية ربط أنابيب الرجل

    من المهم التأكد من عدم الرغبة بالمزيد من الأطفال قبل اتخاذ قرار ربط أنابيب الرجل. لذلك من الضروري أن يتناقش الزوجان في الموضوع ويتفقان خاصة اذا ما زالوا في ريعان الشباب.

    أما اذا ندم رجل على قراره بعد اجراء العملية فبالإمكان إعادة وصل الأنبوبين المقطوعين عبر عملية جراحية جديدة ولكن نجاحها وحصول الحمل لاحقاً ليسا بالأمر المضمون. كما يمكن اللجوء الى تقتيات المساعدة على الإنجاب مثل أطفال الأنابيب حين يتم سحب الحيوانات المنوية في العيادة مباشرةً من الخصيتين اللتين تستمران في انتاج الحيوانات المنوية حتى بعد قطع الأسهرين ثم يتم إخصاب البويضة خارج الرحم ثم اعادة الجنين النامي الى الرحم لاحقاً.

    ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

    هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.