تأثير الألوان على الصحة . لوّني حياتك تسعدكي

تأثير الألوان على الصحة

الألوان تؤثر على نفسيتك وصحتك وسلوكك وحتى على اختياراتك.

الأخضر سيد الألوان

لون من الفرح

اللون الأخضر يجعلك تتذكرين الكلمات الإيجابية مما يزيد من شعورك بالسعادة ويضع ذهنك في إطار صحي أكثر (بينما اللون الأحمر يثبت الرسائل السلبية). ولا تنحصر ملاحظتك للإيجابية في الكلمات اذا احيطت باللون الأخضر أو كتبت على ورق أخضر. فالأخضر يزيد من قدرتك على التقاط التعابير الإيجابية على الوجوه والتي توحي بأن من أمامك سعيدة. والسعادة معدية فإن لاحظتيها أكثر فيمن حولك أصابك بعضاً أو كثيراً منها حسب اختيارك.


ليس الأخضر وحده يعزز انتباهك للفرح من حولك فالأبيض والزهري لهما تأثير مماثل. وعندما تدهنين جدران بعض الغرف بهذه الألوان الإيجابية تؤثري على من حولك ايجابياً برفع عيار السعادة عندهم وعندما تلاحظين ذلك تزداد سعادتك أنت لأننا بطبيعتنا كبشر نحب أن نسعد احباءنا ونفرح لفرحهم.

ساعة لمزاجك وروحك

ازرعي حديقتك أو البلكونة بالنباتات الخضراء. وهناك الكثير منها الذي لا يحتاج الى اهتمام كبير ولا يعطش كثيراً . اقضي وقتاً يومياً تخصصيه لراحتك في الحديقة والبلكونة. امتصي تلك الطاقة الإيجابية التي تبثها الطبيعة حتى ولو كانت طبيعة مصغرة على قياس بلكونتك.

فلسفة اللون الأخضر

كما يعزز اللون الأخضر المشاعر الإيجابية يخفف تلك السلبية. وهناك مؤشرات مماثلة للونين الزهري والأبيض ولكنها بحاجة للمزيد من البحث لتأكيدها. وفي الكفة المقابلة يعزز اللون الأحمر المشاعر السلبية مثل الشعور بالفشل. كما يدفع اللون الأحمر الجسم الى التفاعل بشدة وسرعة أكبر كما لو كان في حالة التعرض للخطر.

الأخضر لون موهوب

ويبدو اللون الأخضر سبّاقاً في أكثر من ميدان. ففي مجال الموهبة والإبداع لاحظ الباحثون ان الأخضر يساعد على تدفق الإبداع. ويمتد هذا التأثير في أكثر من مجال من مجالات فنون اللغة والصورة. وقد تميز عن الألوان الأخرى التي دُرست من الأبيض والرمادي والأزرق وطبعاً كما حزرتي.. الأحمر.

الأخضر لون النشاط والطاقة

حتى بعد ان تمارسي الرياضة قد تجدي شعوراً أكبر بالنشاط والسعادة اذا كنت في الخارج وحولك متسعاً من المساحات الخضراء والطبيعة الغنية. ويا ليت لو زرع سكان عمّان وأمانتها المزيد من الأشجار على كل رصيف وما بجانبه من أراضي مفتوحة.


الأخضر راحة من الصداع

احزري شو كمان؟ اللون الأخضر يساعدك على الشعور بالراحة عندما تخيم في رأسك نوبة من نوبات صداع الشقيقة. وهذا بعكس الالوان الاخرى التي تزيده سوءاً من الأزرق الى الأحمر والبني المحمر.

تأثير الألوان على الصحة
فتوش غزاوي بالطحينة

شكّلي في ألوان ما تضعيه على مائدتك

للأطعمة الملونة ميزة مثيرة. إن الوان الخضار والفاكهة سببها هو الفايتوكيماويات phytonutrients . تلك الألوان الحمراء والصفراء والبرتقالية والزهرية والخضراء الداكنة تحمي صحتك من مجموعة من المشاكل. هي واقي من أمراض العينين والشيخوخة الى السرطان الى العظام الى القلب والاوعية الدموية. وهي تعمل كمضادات للأكسدة الناتجة عن الشحنات الحرة.

وقد تساعدك الألوان على جذب الأطفال الصغار الى تناول أكثر ما تضعيه امامهم اذا شكلتي في الوان مكونات الوجبة. حتى لون الصحون يؤثر على الشهية عند الكبار والصغار. فإذا كان لون الصحن غير مشابه بل معاكس للون ما عليه من طعام يشجع على تناول كمية اكبر منه.


ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.