التصرف بلياقة في السيارة مطلوب

التصرف بلياقة في السيارة

شاهدت في الماضي عدة فيديوهات قصيرة نشرتها مواطنات واعيات تنقل لنا مناظر من جوانب الطريق في مناطق جميلة يحب الناس زيارتها أو المرور بها في نهايات الأسبوع والعطل ولكن ينقلب حالها بعد مرورهم بها لتصبح أقرب الى مناظر مكبات النفايات. لذلك عندما قرأت الجريدة اليومية قبل كم يوم قدرت لشركة تويوتا في الأردن تعاونها مع وزارة البيئة في التخطيط لحملة تثقيفية لمدة عام تهدف الى تحفيز الناس على الإمتناع عن القاء النفايات من شبابيك السيارات والباصات.


للتصرف على الطرقات إتيكيت مثله مثل أي تعامل مع الغير وينم على تحضر صاحبته وثقافتها. والهدف من الإتيكيت بشكل عام هو تنظيم التعامل بين البشر بحيث تشعر جميع الأطراف بالراحة والرضى. وكما هو متوقع ان نهتم جميعاً بأصول اللباقة كذلك من المطلوب من كل أم تعليم هذه القواعد لأطفالنا.

التصرف بلياقة في السيارة

عدم إلقاء النفايات من نوافذ المركبة

عدم إلقاء النفايات من نوافذ وسائط النقل أو اثناء التنزه على الطرقات يحافظ على بيئة البلد وبهاء مظهره ويخدم صاحبته التي التزمت به قبل غيرها لانه يحسن نوعية حياتها ومستوى معيشتها ويبعث على الراحة والمتعة بجمال المدينة النظيفة. وطبعاً وبدون الحاجة للإيضاح من المطلوب عدم إلقاء أي نفايات او مناديل في داخل السيارة او الباص فانت لن تقومي بإلقاء القمامة في صالون صديقة عند زيارتها مثلاً .

عدم التدخين في السيارة أو الباص

فالدخان المنفوث من سيجارة أحدهم يشكل سمّاً يهدد صحة من حوله لأنهم يستنشقوا ما نفثه من صدره بما يحمله من مواد مسرطنة ومؤذية للقلب والشرايين. كما أنه مثير للحساسية عند بعض الناس وخاصة من يعانون من مشاكل صدرية. أضيفي الى ذلك ان التدخين ممنوع في الأماكن المشتركة والعامة بحسب القانون في أغلب البلدان.

عدم التحدث على الهاتف النقال أو مع الشخص المجاور بصوت عالٍ

قد لا يهتم الركاب الآخرين بقصة فيضان المجاري في مطبخك فلا تجبريهم على الاستماع وانت تحدثين زوجك على الهاتف النقال في سيارة او باص. أجلي استعمال الهاتف الى وقت آخر تكوني فيه وحدك او في بيتك. وان كنت في السيارة مع الآخرين ولاحظتي انك وحدك من يتكلم فقد يكون هذا هو الوقت المناسب للصمت خاصة ان كان مشوارك في الصباح الباكر او ليلاً فقد لا يكون رفقائك على نفس الدرجة من النشاط.

عدم سماع الموسيقى او الراديو الا عبر سماعات الأذنين

قد تُطرب أحلام البعض وقد لا يطيق سماع صوتها البعض الآخر فليس من المتوقع ان يكون جميع الركاب في نفس المزاج أو يشتركوا في عشق نفس النوع من الموسيقى او البرامج. اما تلك السيارات التي تصدح راديوهاتها على أعلى درجة لتفرض موسيقاها على الشارع باكمله فلهم يوم يذوقون فيه ما يطعموه لغيرهم من إزعاج.

الجلوس في المقعد بطريقة معتدلة واستعمال حزام الأمان

من الذوق الجلوس دون الإستحواذ على نصف المقعد الملاصق لمقعدك او حتى استملاك مسند الذراع المشترك فلجارك في المركبة الحق بالراحة مثلك تماماً. اما حزام الأمان فاستعماله ضمان لسلامتك قبل أي شيء آخر.


المحافظة على نظافة المركبة

ان الجلوس على مقاعد نظيفة وركوب مركبة أنيقة متعة تستلزم تعاون السائق والركاب معاً. قومي بدورك بعدم رمي اي شيء على الارضية واحرصي على سلامة اثاث المركبة كما لو كانت ملككِ.

بدّك توصيلة مرة ثانية؟ احرصي على اللباقة في التصرف 

اذا اوصلتك صديقتك في سيارتها مرة كوني سباقة في توصيلها في سيارتك انت في المرة التالية ولا تتوقعي ان تقوم هي بقيادة سيارتها والمرور ببيتك لأخذك في كل مرة تذهبان الى السينما سوياً. كوني جاهزة على الباب حسب الموعد ولا تدعيها تنتظرك في الشارع او حتى في غرفة الجلوس بينما تضعين آخر اللمسات على مكياجك.

ممنوع اللمس قاعدة تنطبق على سيارة الأصدقاء ووسائط النقل العام

فليس من المقبول لمس زجاج النوافذ وترك البصمات عليها او كتابة اي شيء على اي مكان داخل السيارة او الباص. من الضروري ايضاً تعليم الصغار والشباب ان رفع الأقدام والأحذية فوق فرش السيارة او التابلوه تابوو .. ممنوع.

عدم تناول الطعام والشراب داخل السيارة مراعاة لراحة الجميع

من الأفضل عدم احضار الطعام الى سيارة اصدقاء الا اذا سمحوا هم بذلك ويفضل عدم تناول الطعام والشراب الا بعد الاستئذان تجنباً لاية حوادث تنسكب فيها المشروبات او فتات الطعام او الصلصات على الفرش والأرضية. وهناك ايضاً مشكلة الروائح التي قد تزعج باقي الركاب.


ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.