تخفيف ألم الدورة بالبهارات والأعشاب

تخفيف ألم الدورة بالبهارات والأعشاب هدية من الطبيعة في مطبخك

تخفيف ألم الدورة بالبهارات والأعشاب هدية من الطبيعة لكل امرأة في عقر دارها. فنحن النساء نتعامل مع البهارات والأعشاب كل يوم في تحضير وجبات عائلاتنا. ولكن هل نعلم انها أيضاً هدايا من الطبيعة للنساء تخفف آلامهن في “تلك الأيام الخاصة” من كل شهر. أعني طبعاً آلام الطمث أو الدورة الشهرية.

يدرس العلماء البهارات في مختبراتهم ليكتشفوا آثارها على جسم الإنسان وما علينا الا ان نطلع ونستفيد من نتائج أبحاثهم. بعض هذه البهارات والأعشاب لها خواص مضادة للتهيج في الأنسجة وبعضها لها قدرة على تخفيف تقلص العضلات اللإرادية ثم هناك التي تزيد من وصول الدم الى المبايض. بعضها يعطيك الشعور بالدفء وبعضها يرفع المزاج. وكل هذه القدرات تمنح المرأة وسائل للتخلص من مغص الدورة أو تخفيف ألم الدورة بالبهارات والأعشاب من داخل مطبخها.

تخفيف ألم الدورة بالبهارات والأعشاب سهل متوفر للجميع

الشومر وبذوره

نحن في موسم الشومر. فإذا ذهبتي في مشوار الى السلط ووادي شعيب او الى البحر الميت والغور ستشاهدي عشرات البسطات على الطريق تبيع نباتات الشومر الخضراء في هذا الوقت من كل سنة. والشومر ليس فقط وجه جميل فقد وجدت احدى الدراسات ان بذور الشومر تقلل من آلام المغص بدرجة عالية لا تقل عن قوة الأدوية الكيميائية. بإمكان الشومر تخفيف الألم خلال ساعة من تناولها، ولكنها تزيد من كمية الدم النازل لذلك من الأفضل ان لا تشربيها قبل الخلود الى فراشك. اذاً دعيها تساعدك في ساعات النهار وليس الليل.



الزنجبيل

بعكس الشومر يقلل الزنجبيل من النزيف ويستطيع تحسين مزاجِك ويخفف من حدة شعورك بالأعراض المزعجة للدورة. للزنجبيل مفعول ضد تهيج الأنسجة وهذا يجعله بكفاءة دواء الآيبوپروفن في التخفيف من ألم الدورة. اضيفي الزنجبيل الى الخضار واللحوم في طبخاتك وحضري كعك وبسكوت الزنجبيل. استمتعي بحلوى الزنجبيل المجفف المغطى بالسكر او اشربي شاي الزنجبيل ثلاث مرات باليوم اثناء نزول الطمث.

القرفة

شراب القرفة معروف لدينا نحن العرب خاصة في ايام الشتاء الباردة. أذكر كيف تقدم أمي للعائلة في الشتاء أكواب شراب القرفة المكلفة بالجوز فتزينه وتزيد من قيمته الغذائية. ولكن يجب ان تستفيد منه النساء في أيام أخرى غير الشتاء. ففي أيام نزول الطمث القرفة لها أن تخفف المغص وتساعد في التقليل من كميات الدم النازلة. أما النساء اللاتي يشكين من الغثيان في أيام طمث الدورة فللقرفة فائدة أخرى ليست على البال وهي التخلص من الغثيان. وهناك وصفات تزيد الخير خيرين فتجمع القرفة بالزنجبيل في فنجان واحد.


الريحان

عندك بلكونة او جنينة صغيرة؟ ازرعي فيها ريحانة فهذه الجوهرة تجعل الطعام ألذ بمئات المرات كما نعرف كلنا هنا في بلاد الشام. فكري بقدحة البامية وپيستو المكرونة والريحان الاخضر مع الزيتون والزيت والليمون. وفِي الريحان حامض اسمه كافك caffeic acid وهذا الحامض مزيل للألم ولهذا السبب نضيفه الى قائمتنا هذه. تناولي اوراق الريحان مع سلطاتك او امضغيها لوحدها. ويمكن تحضير شاي من أوراق الريحان بإضافة ملعقتين كبيرتين منها الى نصف لتر من الماء الساخن بعد إزالته من على النار. أتركيها تعقد لمدة سبع دقائق ثم ارفعي الأوراق وغطي الشاي بإحكام لمدة ١٥ دقيقة حتى يبرد. اشربي نصف كوب او كوب كامل كل ساعة في ايام مغص الدورة.



الجنين في الأسبوع ٢٨ من الحمل

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.