تأثير الأعشاب على الأدوية التي نشربها، هل نعرفه ؟

لماذا نتحدث عن تأثير الأعشاب على الأدوية ؟ والجواب انه فِي يومنا هذا كما كان الحال من قديم الزمان يبقى مرطبان بعض الأعشاب نزيلاً دائماً في خزانات مطابخنا ومن أكثرها شيوعاً الشاي الأخضر والبابونج والميرامية . فتناول الأعشاب بقصد العلاج أو الراحة عادة قديمة منذ الأزل . فهناك الطب العربي والصيني والمصري القديم أي ان لكل أمة قاموسها للتداوي بالأعشاب . حتى أن الأعشاب استعملت في التعاويذ والسحر ايضاً .

تأثير الأعشاب على الأدوية

 

وها هي الدراسات العلمية حول تأثير الأعشاب على الإنسان في تزايد متوالي مع أنه أمر على درجة من الصعوبة . فقليل من الناس يذكرون لأطبائهم ما يتناولون من أعشاب ولذلك تشح الملاحظات عن تأثير الأعشاب على الصحة وتداخل تأثيرها مع تأثير الأدوية العلاجية . نعم، فقد تضعف بعض الأعشاب تركيز بعض الأدوية وبالأخص أدوية القلب وتمييع الدم ومضادات الإكتئاب والقلق وعلاجات التشنجات والامراض العصبية والمناعة والسرطان . فهناك حالات يجب الإمتناع فيها عن تناول بعض الأعشاب مع بعض الأدوية لأن تناولها قد يؤدي الى أعراض بعضها خطير وبعضها قاتل .


تقارير عن تأثير الأعشاب على الأدوية

في احدى التقارير توفي انسان وهو يسبح في بركة . وقد كان مصاباً بالصرع ويتناول علاجه بانتظام ولكنه أصيب بإحدى النوبات وهو في الماء . أظهر التشريح مستويات منخفضة من دوائه في الدم وقد كان الإستنتاج ان عشبة الجنكو ثنائية الفصين Gingko biloba (شجرة المعبد او المعبلة) التي كان يتناولها باستمرار أضعفت تركيز دوائه في الدم .
في تقرير آخر شكى شخص يتناول احد ادوية تخفيض الكوليسترول (الستاتينات) من تقلص شديد مؤلم في بطة الساقين وهو أحد الأعراض الجانبية للدواء . كان يشرب ثلاثة فناجين من الشاي الأخضر يومياً وقد عزي ما كان يشعر به الى تناول هذه الكميات من الشاي الأخضر مع أن المزيد من الدراسات مطلوب لإثبات العلاقة .


من الأدوية الأخرى علاجات السرطان الكيميائية chemotherapy التي تتأثر بالإكينيشا والجنسنچ وعصير الكهكبري او chokeberry . وهناك علاجات الإكتئاب التي تضعف قدرتها على تحسين الأعراض اذا تناول المريض الأعشاب معها . كما يبدو ان الأعشاب تزيد من احتمال رفض الجسد للأعضاء المزروعة مثل الكلى والكبد والقلب .

من كان يتوقع ان البابونج والميرامية وبذرة الكتان قد تسبب مشاكل مع بعض الادوية .
“مش أنا. ”
ولكن يبدو ان هذه الأعشاب قد تؤثر على عمل مميع الدم وارفارِن warfarin فتقلل من تأثيره إو تزيده فتسبب مشاكل تزايد النزيف .


طبعاً نحن بانتظار المزيد من الأبحاث على الناس وفِي المختبرات للتأكد من تأثير أعشاب معينة على مختلف الإدوية . وفِي هذه الأثناء على المرضى ان يمدوا الأطباء بملاحظاتهم وبأسماء الأعشاب التي يتناولوها خاصة عندما يتم وصف دواء جديد لهم . والفائدة هي  تجنب المشاكل والتأثيرات المعروفة ولمساعدة الأبحاث والعلم في كشف العلاقات التي ما زالت خفية .

الجنين في الأسبوع ٢٨ من الحمل

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.