ما هو ضرر تناول ماكولات أصابها العفن؟ قد يفاجئك الجواب

كم مرة بدأت في تحضير الفطور ثم انتبهت الى ان رغيف الخبز الوحيد المتبقي عليه بقع من العفن. وهناك ايضاً ذلك الشعور الآدمي بعدم الرغبة في هدر النعمة أو ربما … النقود. هل شعرت به أحياناً؟ إذاً لنسأل هذا السؤال الوجيه. هل هناك ضرر وما هو ضرر تناول ماكولات أصابها العفن إن مسحنا العفن عنه؟

في أغلب الحالات بما فيها حالة الخبز أعلاه الجواب هو نعم، فليس من الحكمة ان نتناول ما ظهر العفن عليه حتى ولو مسحناه. فالجزء الذي رأته العين من العفن والذي يشبه الشعيرات هو اللوامس tentacles. ولكن هناك في الأغلب أجزاء من العفن قد تعمقت في الطبقات الداخلية ولكن لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

ما هو ضرر تناول ماكولات أصابها العفن ؟

قد ينتج العفن مواد سامة تسمى مايكوتوكسن mycotoxins. وهذه قادرة على التسبب في ضيق التنفس والحساسية. والأخطر من هذا وذاك أن بعض أنواع سموم العفن مواد مسرطنة. وهذا يعني انها قادرة على التسبب في ظهور السرطان ومنها افلاتوكسن aflatoxin.  وهو المادة الموجودة في عفن الحبوب مثل القمح والمكسرات كالفستق والجوز وغيرها.

كيف تتفحصي الطعام للكشف عن العفن؟ 

ضرر تناول ماكولات أصابها العفن
بقع من العفن على سطح البطيخ

بالإمكان رؤية العفن بسهولة في العادة فهو يظهر بلون اخضر أو ازرق. وقد تلاحظي نمو طبقة من الخيوط او الشعيرات فوقه ان ترك لمدة طويلة. انظري الى الجهة الداخلية من اغطية المرطبانات التي تحفظي فيها الأطعمة مثل صلصة البندورة. تفحصي حافة المرطبان نفسه للتأكد من عدم وجود العفن عليه.

لا تشمي الطعام أثناء فحصه لأنك بذلك تستنشقي الأبواغ الفطرية  fungal spores. ان كان لديك شك ولست متأكدة من التصرف الأسلم استعملي المنطق. ارمي اي طعام قد تغير مظهره عن الشكل الطبيعي خاصة اذا كان مشبعاً بالرطوبة.




كيف تتعاملي مع العفن؟

بعد كل الذي قلته يجب ان اخبرك بأن هناك استثناءات مثل الأجبان الصلبة كالشيدر والجبنة السويسرية والبارميزان. ولكن قبل ان تسرعي الى قحط العفن عن قرص الجبنة الكبير الذي احتفظت به في مطبخك توقفي. ان قحط العفن ينشر الأبواغ الفطرية في الهواء فتستنشقيها. وقد تهبط وتلوث الأطعمة والأسطح الأخرى في مطبخك. ان الطريقة السليمة لإزالة العفن عن مثل هذه المأكولات هو قطع الجبنة لعمق ٢,٥ سنتيمتر حول بقعة العفن من جميع الجهات. ارمي الجزء المتعفن المقطوع حتى ولو اخذت بعض الجبنة السليمة في طريقك فهو أسلم لك ولعائلتك.

وينطبق هذا ايضاً على اللحوم العالية الكثافة مثل السلامي الصلب والبسطرما.  فاذا وجدت بعض العفن يمكنك قطع الجزء المتعفن والاستمتاع بما تبقى وتذكري ان لا تقحفي العفن.

ارمي القطع المتعفنة في سلة النفايات ولا ترميها في المغسلة حيث يمكن للأبواغ الفطرية ان ترتش على أسطح المطبخ والصحون. ولا تنسي ان تغسلي السكينة التي استعملتيها لقطع الأجزاء المتعفنة قبل استعمالها لتقطيع اي طعام آخر.

ولتحفظي الأطعمة من التعفن احرصي على المحافظة على داخل ثلاجتك نظيفاً. فعندما تبقى الأطعمة او اي صلصة في المرطبانات لمدة اسابيع واشهر ينتقل العفن منها الى الأطعمة الطازجة. وهذا سبب آخر لتغطية الطعام داخل الثلاجة فالأغطية تمنع التلوث.

مارسي هذه العادة الجيدة وهي ان تتخلصي من بقايا طبخاتك من اليخني واكلات الغداء الأخرى بعد يومين من طبخها. قد تجدي هذا الرقم متشدداً ولكن من الأفضل ان لا تجازفي خاصة لمن لديهم ضعف في جهاز المناعة.

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.