البكتيريا هي الداء، ولكن هل تكون الدواء؟

ملفات

المعينات الحيوية

على الأغلب أنك شاهدت أحد إعلانات الألبان التي تعلن عن فوائد تناولها للتخلص من انتفاخ البطن ومشاكل أخرى. هذه الألبان تحتوي على ما أصبح يسمى بالمعينات الحيوية. ولقد بدأنا نسمع عنها في التسعينات، وما زال الحكم النهائي عليها في كواليس مراكز الأبحاث والمستشفيات.

ما هي المعينات الحيوية probiotics؟

إنها أنواع من البكتيريا والفطريات الحية التي تم تقديمها على أنها ذات فوائد صحية مثل الوقاية من وعلاج مجموعة من الحالات المرضية. ويتم تناولها عادة من خلال الألبان أو على شكل مكملات غذائية.

كيف تعمل المعينات الحيوية؟

أحياناً يحدث خلل في توازن البكتيريا المفيدة التي تعيش بشكل طبيعي في أمعائنا، وهناك من يعتقد أن المعينات الحيوية تساعد على إعادة هذا التوازن، ولكن ليس هناك الكثير من البراهين العلمية التي تدعم هذا المعتقد. وأقوى هذه البراهين يتعلق باستعمال المعينات الحيوية للوقاية من الإسهال الذي يحدث أحياناً مع استعمال المضاد الحيوي، مثل الحالة التي تشتكي فيها من الإسهال إمرأة تتناول المضاد الحيوي لعلاج التهاب أصابها في البول أو الحلق مثلاً.
كما أن هناك بعض الإثباتات الأقل قوةً حول احتمال فائدة من تناول المعينات الحيوية في علاج القولون العصبي irritable bowel syndrome وحالات عدم تحمل سكر لاكتوز lactose intolerance وفي علاج أحد مضاعفات جراحة إلتهاب القولون التقرحي ulcerative colitis. ويعتقد بأن المعينات الحيوية قد تساعد على حماية المواليد الخدج (المولودين قبل اكتمال مدة الحمل) من أحد مشاكل الأمعاء الخطيرة التي يتعرضون لها.

ولكن هل تطال فائدة هذه البكتيريا التي هي المعينات الحيوية أجزاء أخرى من الجسم غير الجهاز الهضمي؟

لا يوجد حتى الآن دليل على ذلك، ومن الصعب تخيل كيف يمكن لهذه البكتيريا الموجودة في أمعائنا أن تؤثر بالفائدة على أمراض خارج الجهاز الهضمي. هناك دراسات جارية حول المعينات الحيوية ولكن يجب عدم الخلط بين هذه المعينات الحيوية التي تتم دراستها والتي تلتزم بمعايير صيدلانية محكمة وتلك المعينات الحيوية المباعة في السوبرماركت ومحلات المكملات الغذائية. وبشكل عام يمكن الإطمئنان إلى أن تناول المعينات الحيوية غير ضار ولا يتوقع منه نتائج سلبية أو مزعجة عندما تتناوله امرأة تتمتع بالصحة والمناعة الطبيعية. ولكن المشكلة أن ما يباع على أنه بكتيريا مفيدة سواء كان علبة لبن أو قرص قد لا يحتوي على ما هو معلن عنه وقد تكون الجرعة غير دقيقة أو كافية لإحداث نتيجة، وحتى من الممكن أن تكون البكتيريا فيه غير حية. فالمعينات الحيوية تصنف ضمن المواد الغذائية وهذه لا تقع تحت تنظيم أو رقابة صارمة. كما أن من المفيد تذكر أن ليس لجميع أنواع البكتيريا في المعينات الحيوية نفس المفعول من حيث الفائدة.

ويبقى السؤال هل هي مفيدة، هذه المعينات الحيوية؟

والجواب، أحياناً.

متى تنفع ومتى تفشل المعينات الحيوية؟

Concentric-Circles 2القولون العصبي قد تخفف من انتفاخ البطن وغازات الأمعاء عند بعض من يعانوا من القولون العصبي وقد تخفف من آلام البطن عندهم وتريحهم. مع العلم بأن نوع البكتيريا الأنجع ودرجة الفائدة منه ما زالا غير واضحين. وتنصح من ترغب في تناول المعينات الحيوية في هذه الحالات بتناولها لمدة لا تقل عن أربعة أسابيع وفي الجرعة التي تنصح بها الشركة الصانعة.

Concentric-Circles 2الإسهال طويل الأمد– بإمكان المعينات الحيوية اختصار مدة الأعراض يوماً واحداً في حالات الإسهال الطويلة persistent diarrhoea.

Concentric-Circles 2عدم تحمل لاكتوز– قد تستفيد من تعاني من عدم تحمل اللاكتوز lactose intolerance من معين حيوي وهو بكتيريا لاكتوباسيلاس أسيدوفيلاس lactobacillus acidophilus. وعدم تحمل لاكتوز ناتج عن عدم القدرة على هضمه بسبب نقص بروتين إنزيم إسمه لاكتيز مسؤول عن تكسير سكر اللاكتوز حتى يصبح قابل للهضم في الأمعاء. ولا كتوز موجود في الحليب ومشتقاته، ولذلك يجب تناول البكتيريا أو المعين الحيوي في مستحضر آخر غير اللبن.

Concentric-Circles 2جراحة القولون التقرحي— قد تساعد بعض مرضى التهاب القولون التفرحي، إذا خضعوا لعملية قص جزء من الأمعاء ورقع جزء آخر منه مكانه وإذا التهبت الأمعاء المنقولة مرة ثانية وسببت الإسهال من ضمن مشاكل أخرى. فقد وجد أن أحد المعينات الحيوية الطبية قد تساعد مثل هذه الحالات. ويجب لفت النظر أنه لا يوجد ما يكفي من البراهين حول فعالية المعينات الحيوية في التخفيف من أعراض التهاب القولون التقرحي ومرض كرون الذين لم يخضعوا للعملية المذكورة.

Concentric-Circles 2التهاب الأمعاء في الخدج– قد تقلل من احتمال إصابة الخدج بالتهاب الأمعاء والمعدة الخطير necrotizing enterocloitis.

Concentric-Circles 2xمغص الأطفال — للأسف أظهرت دراسة حديثة أن لا فائدة من المعينات الحيوية في تهدئة الأطفال المصابين بالمغص بالرغم من ما تناقلته بعض الصحف العالمية في العام الماضي.
Concentric-Circles 2xتقوية المناعة— أما بالنسبة لتقوية المناعة والتي كانت إحدى الفوائد التي تناولتها الإعلانات لمدة من الزمن، فقد بينت البحوث عند الأطفال مثلا أن تناول المعينات الحيوية في الأغذية والمكملات الغذائية لا يزيد الأجسام المضادة ولا يقلل عدد الإلتهابات التي تصيبهم. ولا يوجد دليل علمي على فعاليتها في تقوية المناعة.
Concentric-Circles 2xالإلتهابات المهبلية الفطرية — وهناك مسألة استعمال المعينات الحيوية مثل شرب اللبن أو وضعه في المهبل لعلاج الإلتهابات الفطرية أو تخفيف أعراضها. ولكن هنا أيضاً لا يوجد دليل على أي فائدة منه. وما زال العلماء يدرسون تأثير بعض اللبوسات أو التحاميل المهبلية التي تحتوي على بكتيريا من المعينات الحيوية واسمها لاكتوباسيلس لعلاج الإلتهابات المهبلية الفطرية.
Concentric-Circles 2xالإكزيما — أما بالنسبة لمرض الإكزيما الجلدية فأيضاً ليس هناك ما يكفي من البراهين على فعالية المعينات الحيوية في منع الإكزيما أو علاجها. وقد أظهرت دراسة عام 2008 أنها لا تخفف من شدة الإكزيما ولا تخفف أعراضها من حكاك وغيرها.

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.