لولب ميرينا لمنع الحمل

أسرار اللولب في منع الحمل

اللولب هو وسيلة منع الحمل المفضلة عند النساء في الأردن… لماذا؟ إبقي معي

 ما هو اللولب؟

لولب لمنع الحمل

إن اللولب عبارة عن قطعة من البلاستيك والنحاس على شكل حرف تي باللغة الانجليزية T يمكن إدخالها إلى الرحم من قبل الطبيبة أو الطبيب. وهناك أنواع وأحجام مختلفة من اللوالب وبعضها قادر على منع الحمل من ثلاث إلى 10 سنوات بدون الحاجة إلى التفكير بموضوع منع الحمل كل يوم، كما يمكن استعمال اللولب سواء كان لديك أطفال أو لم يسبق أن حملت في الماضي.

كيف يعمل اللولب النحاسي؟

بما أن الحمل ينتج عن وصول الحيوان المنوي إلى البويضة يمكن منع الحمل بمنع الحيوان المنوي من الوصول وذلك بعدم تمكينه من البقاء حياً داخل عنق الرحم أو الرحم نفسه أو في أنابيب فالوب وهذا تماماً ما يسببه وجود اللولب النحاسي في الرحم. كما أن اللولب قد يتمكن من منع بويضة مخصبة من الإلتصاق ببطانة الرحم.

هل هو مضمون؟

الجواب نعم بدرجة 99%، مما يعني أن امرأة واحدة بين مائة إمرأة تستعمل اللولب النحاسي قد تحمل خلال سنة من الإستعمال. ويعتبر اللولب من أكفأ وسائل منع الحمل وتستعمله حالياً مائة مليون امرأة حول العالم.

هل له فوائد إضافية؟

نعم فاللولب النحاسي فعال حال تركيبه ولا يتطلب التفكير باحتياطات منع الحمل يومياً أو عند كل مرة تحدث فيها المجامعة. بالإضافة إلى أنه يمكن إزالة اللولب في أي وقت ترغبين به من قبل الطبيب أو الطبيبة. هذا وتعود الخصوبة والقدرة على الحمل حال إزالته. أضيفي إلى ما سبق أن اللولب يحمي من سرطان الرحم بنسبة 50% وسرطان عنق الرحم ايضاً.

هل من معلومات أخرى علي معرفتها؟

من الشائع حدوث بعض التغييرات في الطمث (العادة الشهرية) في أول 3 إلى 6 شهور من تركيب اللولب النحاسي، ولكن من المرجح أن تعود الأمور إلى طبيعتها بعد ذلك. أحياناً قد يسبب وجود اللولب زيادة كمية الدم في الطمث أو تطول مدته أو تصاحبه درجة أكبر من الألم. كما قد تلاحظي نزول الدم أو مجرد مسحات من الدم في غير مواعيد الطمث المتوقعة. ولكن من الممكن علاج غزارة الطمث وعليك زيارة طبيبك لتلقي المساعدة.

 هناك احتمال صغير جداً للإلتهاب خلال الثلاثة أسابيع الأولى بعد تركيب اللولب النحاسي.

 قد يطرده الجسم ويلقيه خارجاً.

 إذا حدث وحملت المرأة مع وجود اللولب قد يستقر الحمل في الأنابيب ويسمى الحمل الهاجر ولكن احتمال حدوث الحمل الهاجر عند المرأة التي تستعمل اللولب أقل منه لدى إمرأة لا تستعمل أي وسيلة لمنع الحمل.

 أحياناً قد لا تشعر المرأة بالراحة أثناء تركيب اللولب ولكن يمكنها أن تتناول قرصاً مسكناً قبل الإجراء أو تجربة استعمال جل يحتوي على بنج موضعي.

 قد لا يكون اللولب طريقة مناسبة لمنع الحمل للمرأة التي عانت سابقاً من التهاب الجهاز التناسلي في الحوض pelvic infections.

 لا يحمي اللولب من العدوى بالأمراض المتناقلة جنسياً ولكن للحماية منها يمكن استعمال الغمد الذكري عند المجامعة حتى مع وجود اللولب في داخل الرحم.

كيف يتم تركيب اللولب؟

بعد الفحص الداخلي تقوم الطبيبة بفتح القناة المهبلية بمنظار صغير (speculum) تماما مثل طريقة مسحة عنق الرحم ثم تدخل اللولب إلى الرحم عبر المهبل ويستغرق الإجراء 15 إلى 20 دقيقة في العيادة. تجد أغلب النساء الإجراء مقبولا وقد تجده أخريات مزعجا بعض الشيء ويمكن تناول مسكن للألم قبل الإجراء لمن ترغب في ذلك مثل أيبوبروفن، ولكن لا يستعمل التخدير الموضعي لأنه يتطلب أيضا استعمال إبرة قد تسبب هي نفسها الألم بدرجة مشابهة.

ما هو اللولب الهورموني؟

لولب ميرينا لمنع الحمل

إنه مشابه لللولب العادي في الشكل ولكنه لا يحتوي على النحاس كما أنه يتميز بأنه يفرز هورمون بروجيستن الذي بدوره يمنع الحمل منذ لحظة تركيبه إلا إذا تم ذلك بعد مرور أكثر من سبعة أيام بعد مجىء الطمث وفي هذه الحالة يجب استعمال وسيلة أخرى معه في السبعة أيام الأولى بعد تركيبه. يقوم اللولب الهورموني بعمله لمدة خمس سنوات وعند إزالته يجب استعمال وسيلة لمنع الحمل في السبعة أيام السابقة لإزالته إلا إذا كنت راغبة في حدوث الحمل.

كيف يعمل على منع الحمل؟

اللولب الهورموني الشائع في منطقتنا هو ميرينا (Mirena) ويمنع الهورمون بروجستن الموجود فيه البويضة المخصبة من الإلتصاق ببطانة الرحم التي بدورها تصبح رقيقة جدا مع وجود اللولب الهورموني في داخل الرحم. كما يصبح المخاط الموجود داخل عنق الرحم سميكاً بدرجة تصعب على الحيوانات المنوية معها الحركة عبر المخاط إلى الداخل. هذا بالإضافة إلى تأثر الإباضة عند بعض النساء بسبب الهورمون الموجود في اللولب ولكن تستمر الإباضة عند الأغلبية.

ما هي درجة فاعليته؟

يمنع اللولب الهورموني الحمل في أكثر من 99% من النساء.

هل ممكن لأي إمرأة استعماله كوسيلة لمنع الحمل؟

إن اللولب الهورموني مناسب لأغلب النساء، ولكن قد لا ينصح باستعماله عند امرأة تعاني من ما يلي:

 سرطان الثدي خلال السنوات الخمسة السابقة.

 سرطان عنق الرحم.

 النزف المهبلي الذي لم يتم الكشف عن مسبباته.

 أمراض القلب والشرايين أو السكتة الدماغية.

 جلطة في الأوعية الدموية.

 إلتهاب متناقل جنسياً.

 الصداع النصفي الذي تصاحبه أورا أي أعراض منذرة قبل بداية الصداع مثل زغولة النظر أو الشعور بوخز مثل الدبابيس.

 مشاكل خاصة في الرحم وعنقه.

هل له تأثيرات جانبية غير محببة؟

 لا يوجد أي إثبات على أن اللولب الهورموني يسبب زيادة الوزن.

 قد يشكو عدد قليل جداً من النساء من تغير المزاج أو الرغبة الجنسية بعد وضع اللولب الهورموني.

 من الشائع عدم انتظام الدورة في الشهور الستة الأولى بعد تركيبه ولكنها غير دائمة ولا تشكل مشكلة للأغلبية، ولكن قد تعاني بعض النساء من صداع أو حب الشباب أو عدم الراحة في الثديين بعد تركيبه.

 ظهور أكياس صغيرة على المبايض أحد الأعراض الجانبية التي قد تظهر بعد وضع اللولب الهورموني ولكنها غير شائعة وعادة تختفي تلقائياً.

هل له أعراض جانبية مفيدة؟

نعم فاللولب الهورموني يخفف من كمية الطمث وقد يقل عدد مرات نزول الطمث أيضاً أو قد يتوقف كلياً عند البعض بعد مرور سنة على تركيبه.

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.