السكري عند النساء

كيف يختلف مرض السكري عند النساء عن الرجال؟

هناك اختلافات في مرض السكري عند النساء تصاحب مراحل عمرهن المختلفة من البداية الى الحمل وحتى الإياس.

السكري والقلب

تتعدد تأثيرات مرض السكري على الجسم ومنها تأثيره على القلب. ومن الملاحظ ان مضاعفات السكري على القلب شائعة أكثر عند النساء اذ تحدث أربع مرات اكثر عند النساء المصابات بالسكري مقارنة بغير المصابات بينما تحدث مرتين أكثر عند الرجال المصابين. كما ان المضاعفات الاخرى اكثر عند النساء ومنها مضاعفات الكلى والعيون والاكتئاب.

السكري والتهاب المهبل

ان ارتفاع مستوى السكر في الجسم يؤدي الى وجود بيئة مناسبة انمو الفطريات في المهبل كما ان ضعف الدورة الدموية لدى مرضى السكري يشجع على تفاقم الالتهابات بسبب عدم قدرة الأنسجة على محاربة الالتهاب بنفس الكفاءة.

السكري والجهاز البولي

ان التهاب المثانة شائع بين النساء بشكل عام اذ يصيب نصف عدد النساء ولكن ترتفع هذه النسبة اكثر بين مريضات السكري لنفس الاسباب السابقة. اضيفي الى ذلك ان بعض النساء تعاني من عدم القدرة على افراغ المثانة بشكل كامل فتبقى كميات من البول مدة اطول في المثانة مما يساعد البكتيريا على التكاثر.

السكري والدورة الشهرية

الهورمونات الأنثوية لها تأثير على مستوى السكر ولأن هذه الهورمونات ترتفع وتنخفض قبل واثناء نزول الطمث (الدورة) يختلف تاثيرها على مستويات السكر مما يزيد من صعوبة تنظيم السكر والسيطرة عليه. وبالمقابل يؤثر السكري بدوره على طبيعة الطمث وقد يجعله اكثر غزارة واطول مدة عند بعض المصابات بالسكري.

السكري والجماع

يؤثر مرض السكري على الاعصاب في الانسجة وعلى الدورة الدموية بالاضافة الى تاثيره على الهورمونات واحيانا للادوية المستعملة في علاج السكري تاثيرات غير مرغوبة. ولهذه التغيرات اثر سلبي على الشعور بالرضى والاقبال على ممارسة الحياة الجنسية لدى المرأة اضيفي الى ذلك ان انخفاض الرطوبة في المهبل قد يؤدي الى الشعور بالألم.

السكري والخصوبة

تؤثر عدة تغيرات مصاحبة للسكري على اضعاف الخصوبة لدى المرأة ومنها زيادة الوزن او النحول ومتلازمة تكيس المبايض ان وجدت والامراض المناعية التي قد تصاحب السكري احياناً. فقد تؤدي هذه العوامل الى عدم انتظام الدورة الشهرية واحياناً انقطاعها. كما ان توقف الاباضة بشكل نهائي قبل سن الأربعين اكثر شيوعاً لدى المصابات بالسكري من الفئة الاولى. هذا كما ان سرطان الرحم الذي قد يسبب العقم اكثر حدوثاً بين المصابات بالسكري اذا لم يعالج مبكراً.

السكري والحمل

تحتاج المرأة المصابة بالسكري الى عناية مكثفة عندما تحمل وذلك للحفاظ على صحتها وصحة الجنين وذاك بتنظيم مستويات السكر ليبقى ضمن مستويات مناسبة لا تعرض اي منهما للخطر. لذاك من المهم اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني يومياً وتعديل ادوية السكري او الإنسولين اثناء الحمل.

هناك نوع خاص من السكري يظهر عند بعض النساء اثناء الحمل فقط ثم يختفي بعد الولادة. وتحتاج الحامل في هذه الحالة الى رعاية خاصة لإبقاء نسبة السكر ضمن مستويات آمنة وذلك باتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة وقد تحتاج الحامل في بعض الحالات الى العلاج بالانسولين او ادوية السكري.

ومن الملاحظ ان نصف النساء اللاتي يظهر عندهن السكري اثناء الحمل فقط ثم يختفي بعد الولادة يصبن بعد سنوات لاحقاً بالسكري ويكون بشكل دائم.

السكري بعد الإياس

قد تصاحب الإياس بعض التغيرات في مستوى السكر فترتفع او تنخفض وتصبح غير منتظمة وذلك بسبب انخفاض مستوى هورمون استروجن بعد الإياس او بسبب اعراض الاياس التي قد تؤثر على قدرتك على النوم بعمق لمدة كافيةفهذا بدوره يجعل تنظيم السكر اصعب. وهنا ايضاً تظهر اهمية النشاطالبدني والتغذية الصحيحة في السيطرة على السكري في هذه المرحلة من العمر.

ويؤثر السكري والإياس معاً على الشعور بعدم الراحة اثناء العملية الجنسية فالسكري يؤثر على اعصاب المهبل كما ان الاياس قد يسبب الجفاف وعدم الراحة اثناء المجامعة.

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.