ثمانية موديلات من الأحذية السيئة

هل تفكري في نتائج اختياراتك في كل شيء؟ الأحذية مثال، فموديل جميل قد يكون مصيبة لقدميك احياناً. مع الوقت تؤثر موديلات الأحذية السيئة على شكل قدمك وصحتها وتسبب ظهور مشاكل واعراض انت في غنى عنها. اليك ثمانية موديلات من الأحذية تفعلين حسناً ان ابتعدتي عنها في زيارتك القادمة للمول.

الأحذية القاسية ذات الحافة الخلفية المرتفعة

تحتك حواف الحذاء باستمرار بالكاحل من الخلف وفي نهاية الأمر تظهر عقدة او بروز صلب مؤلم على كاحلك من الخلف. اما في بداية طريق الآلام هذا فتظهر فقاعة مليئة بسائل وتورم ينتهي بتقرح الجلد والتهاب مرابط العضلات هناك. قد يخفف كيس مليء بالثلج من الألم مؤقتاً كما يخفف وضع وسادة داخل الحذاء تحت الكعب جزءاً من المشكلة ولكن الأهم من هذا وذاك هو ارتداء حذاء افضل.

الأحذية ذات الكعب العالي جداً

هذا الموديل يفرض على قدميك وضعية معينة غير طبيعية وكأنك تمشين على اطراف اصابعك طوال النهار. هذه الوضعية تضغط على عظامك واعصاب اسفل قدميك من الأمام واحياناً تظهر شروخ في العظام هناك.

يسبب الكعب العالي حوادث الالتواء عند الكاحل وعندما تلتف القدم الى الجانب يتمدد مربط الكاحل وقد يتمزق على اثر هذه الزيادة الغير الطبيعية المفاجئة في طوله. لذلك خذي بنصيحتي ولا تختاري كعباً يتجاوز ارتفاعه ٥ سنتيمتر.

الكعب الرفيع

ان الكعب الرفيع مشكلة مشابهة وعادة مرافقة للكعب العالي. فمع هذا الموديل يرتكز جسمك باكمله على مساحة ضيقة جداً هي مساحة القاعدة. هذا يجعلك تتأرجحين في مشيك ويزيد فرصة التواء الكاحل او حتى الوقوع. لذلك حاولي اختيار الاحذية ذات الكعب الأضخم حجماً خاصة اذا كانت عالية. هكذا تحافظي على توازنك بشكل افضل اثناء الوقوف او المشي وتقللي من خطر السقوط مع ان علو الكعب سيبقي الضغط على عظام قدميك من الامام.

احذية الباليه

قد تقولي بما ان الكعب العالي ليس الافضل في اختياراتي فساختار حذاء الباليه في المرة القادمة ولكن اعتذر على ازعاجك واقول انها ليست بالفكرة الحسنة. فبسبب رقة الحذاء لا توفر هذه الموديلات سنداً وحماية كافية لقوس القدم من الاسفل. هذا بدوره يخلق مشاكل في اماكن ابعد واعلى – في الركبة ومفصل الفخذ واسفل الظهر بالإضافة طبعاً لآلام في القدم نفسها. اما اذا كنت عاشقة لهذا الموديل ولا تستطيعي التخلي عن حبك فيمكنك وضع قالب بلاستيكي داخل الحذاء (orthotics) لمنع تلك الالام بدعم قوس القدم من الاسفل وتخفيف الضغط على المناطق الحساسة. كما قد تفيدك وسائد طرية تحت الكعب داخل الحذاء ايضاً.

الزنوبة

ان الزنوبة ايضاً مشكلة مثل حذاء الباليه تماماً. فبالاضافة الى انها تكشف القدم باكملها وتعرضها للجروح والغز وغيرها من الحوادث فهي لا تشكل اي دعامة لقاع القدم وقوسها مما يعرض انسجة واغلفة العضلات هناك لخطر الالتهاب بالاضافة الى الام بعيدة في الركب ومفصل الفخذ واسفل الظهر.

ولكن هناك حل اخر لمحبي الزنوبة وهو نوع زنوبة مركبة فوق نعل سميك يرفع قدميك عن الارض بعيداً عما يمكن ان يؤذيها وفي نفس الوقت يدعم قوس القدم وقاعها.

الأحذية الروكي المركبة على نعل قاسي سميك من الامام

فبسبب صلابة هذا النوع من الاحذية فهي تحد من حركة القدم الطبيعية اثناء مشيك. هذا بالاضافة الى انه احياناً يكون كعب الحذاء من الخلف عالياً يرفع كعب قدمك اعلى كثيراً من مستوى اصابع القدم. ولتفادي المشاكل اختاري موديل يكون فيه الجزء المثبت فوق منصة الكعب موازياً للارض من الامام ومن الخلف.

الأحذية الصاروخية

هذا الموديل هو العذاب نفسه فهو يعصر القدم تماماً من الامام ومع مرور الوقت يسبب الام الاعصاب وفقاقيع جلدية مليئة بالسائل ونتوءات كما يغير شكل الاصابع فتصبح مشوهة مثل الشاكوش. واحياناً تظهر تحت الاظافر كدمات عندما يضغط الحذاء على الاظافر.

ومن النتوءات الشائعة ظهور انتفاخ او عقدة عند قاعدة الاصبع الاكبر نتيجة الضغط المستمر الذي تشكله الاحذية الصاروخية والذي يزيح العظمة والانسجة من اماكنها الطبيعية ويشوه شكل الاصبع ويؤدي الى انحنائه جانبياً بشكل غير طبيعي.

المقاس الصغير

ترتدي ٩٠٪‏ من النساء احذية اصغر من حجم اقدامها. هذا يسبب مشاكل متعددة بسبب الاحتكاك فتظهر الفقاقيع والنتوءات والمسامير وقد تلتهب مفاصل القدم ايضاً.

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.