هل من الضروري نزول الدورة شهرياً

انه الاول من رمضان فكل عام وأنتن بخير. وفِي هذا الوقت من كل عام تكثر الاستشارات حول طرق منع نزول الدورة في رمضان كي لا تضطر المرأة للإفطار. وهناك مواعيد اخرى تلجأ فيها الكثير من النساء الى تاخير نزول الدورة مثل ايام الحج والعمرة وعندما يصادف موعد الدورة يوم الزفاف او عند تنظيم موعد الإجازة الصيفية.

ان كنت لا تعانين من مشاكل بسبب خلل في الغدد الصماء وان كنت لا ترغبين بالحمل في الوقت الحاضر فلا تحتاجي الى نزول الدورة كل شهر. فان عدم نزول الدورة لا يحشر الدم في مكان ما والحقيقة ان لا فائدة صحية من نزولها. وعلى الجانب الاخر فان عدم نزول الدورة قد يؤدي عند البعض الى الشعور بالراحة والتخلص من الأعراض المصاحبة للدورة في كل شهر والتي قد تكون مزعجة مثل الالم والتنفخ والتوتر وظهور البثور على الجلد. كما ان عدم القدرة على التنبؤ بموعد الدورة بدقة يسبب الاحراج والإزعاج عندما يفاجئك الطمث وانت غير مستعدة وخارج المنزل مثلاً. ايضاً فان الدورة الغزيرة او الطويلة قد تؤدي الى نقص الحديد وفقر الدم وفِي هذه الحالة فان عدم نزول الطمث يصبح صحياً وأسهل طريقة لعلاج المشكلة.

قد تكوني على علم بان هناك لولب لمنع الحمل يحتوي على هورمون بروجستيرون ويؤدي عند نسبة كبيرة من النساء الى تخفيف كمية ومدة الدورة الشهرية وحتى انقطاعها كلياً اثناء وجوده في الرحم. هذه الخاصية لهذا النوع من اللوالب جعلت منه وسيلة علاجية نستعملها في حالات فقر الدم الناتجة عن غزارة الدورة او عندما يسبب الطمث أعراض مزعجة للمرأة مثل الالم الشديد والاكتئاب والأعراض الاخرى. كما انه من الممكن اللجوء اليه في حالات تكيس المبايض لتجنب تراكم الخلايا غير السليمة في بطانة الرحم. ولا يسبب عدم نزول الدوره لدى هؤلاء النساء مشاكل صحية.

واللولب الهورموني ليس الوسيلة الوحيدة التي تؤدي الى إيقاف الدورة فدفينات البروجيسترون progesterone implants وابر منع الحمل وأقراص منع الحمل كلها تقوم بالمهمة. ولمن تستعمل حبوب منع الحمل يمكن تناولها بشكل متواصل بدون التوقف أسبوعاً بين العلبة والأخرى وهذا يؤدي الى عدم نزول الطمث.

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.