احترام المواعيد- هل يهمك؟

كم مرة انتظرتِ صديقة او عامل صيانة او اجتماع ولم يحضروا الا متأخرين جداً؟ هل ازعجك ذلك وهل أثر على برنامجك او ما تبقى منه؟ هل شعرت مرة بالاحراج وانت في مطعم او مقهى او مول تنتظري وحدك؟

ان احترام المواعيد والاهتمام بالوصول في الوقت المتفق عليه له اهمية كبيرة ويعتبر شيئاً مسلماً به بين الناس عبر كثير من الثقافات والمجتمعات، لكن هل هو كذلك عندنا؟

ما الرسالة التي تصل الطرف الآخر عندما تصلي في الموعد المحدد؟

لو كنت انا في الطرف الآخر فأول ما يخطر ببالي هو أنك شخص يحترم كلمته وبأنك على الأغلب صادقة لا تنطقي الا بما تستطيعي تحقيقه. وثاني ما يخطر ببالي هو أنك تحترميني وتأخذيني على محمل الجد ويهمك كيف يكون انطباعي عنك. اما ثالث ما يمر بخاطري فهو انك شخص يمكن الاعتماد عليه.

ان الاهتمام بالمواعيد يساعد كل الاطراف على التخطيط والتنسيق بينها ووضع البرامج وهذا في النهاية يصب في سلاسة سير العمل وتحقيق الاهداف بسرعة اكبر فالاهتمام بالمواعيد يساوي الإهتمام بقيمة الوقت في كل خطوة.

واحترام المواعيد يجنب الاحراج فمثلاً اذا اتفقت صديقتان على اللقاء في مكان عام، مثل مطعم او سينما او مول، وتاخرت احداهما بقيت الاخرى تقف في الطريق او تجلس في المقهى لوحدها عرضة لنظرات المتطفلين والفضوليين وقد تشعر بعدم الراحة او الحرج.

اذاً عليك الوصول في الوقت المحدد ولكن هل هناك استثناءات عندما يكون بعض التأخير مسموح؟

هناك مناسبات يمكن فيها التاخر لبعض الوقت- مثلاً ١٥ الى ٢٠ دقيقة عند الذهاب الى حفل عشاء عند الاصدقاء اذا كان عدد الضيوف كبيراً ولست المدعوة الوحيدة. اما ان كانت المضيفة صديقتك الأنتيم فعليك الوصول في الوقت المحدد لمساعدتها في بداية الحفل. كما عليك البقاء للنهاية ولو طال الحفل.

وبشكل عام فان الحفلات والمناسبات الطويلة تعطي المجال للضيوف للوصول متأخرين حتى نصف ساعة او ربما أكثر. فإن كانت مدة الحفل عدة ساعات وليست حول مائدة الطعام فيمكنك الوصول في الوقت الذي تشائين، طبعاً بشرط ان لا يكون متأخراً جداً.

متى عليك الإتصال هاتفياً قبل الموعد؟

ان كان الاتفاق على الموعد قد حصل قبل مدة طويلة من الزمن فاتصلي قبل الموعد بيوم او باكراً في نفس اليوم للتأكيد على الموعد.

طبعاً عليك الاتصال لتأخير الموعد او تغييره ان علمتي مسبقاً وقبل مدة كافية بأنك ستتاخري. اما ان حصل ظرف قبل الموعد بمدة قصيرة وكنت ستتأخري اكثر من خمس دقائق فاتصلي بالطرف الآخر واخبريهم اين انت ومتى ستصلي.

وفي حال استحالة الاتصال هاتفياً بالشخص بذاته وكان الاجتماع في مطعم او مكان عمل او محل معين فاتصلي بالمطعم او المحل نفسه وحاولي ان يقوموا بايصال رسالة الى من ستلاقي لاعلامهم بانك ستتأخري.

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.