فقر الدم في بداية الحمل أهم مما كنا نعتقد

فقر الدم في بداية الحمل

هناك تأثير مهم لتغذية الأم على تطور ونمو الدماغ والأعصاب عند طفلك أثناء وجوده في رحمك. فمثلاً نعلم ان تناول كمية كافية من حمض الفوليك تساعد على حماية جنينك من تشوهات الدماغ والحبل الشوكي وأشهرها السنسنة المشقوقة التي تظهر على شكل فتحة في الظهر spina bifida.




تحصل الحوامل على فحص للكشف عن فقر الدم بشكل روتيني في بداية الحمل. ولكن يبدو ان اهمية علاج المرأة التي تعاني من فقر الدم أكبر مما نظن ومن الأفضل ان يتم ذلك قبل الحمل أي عندما تبدأ بالتفكير بطفل جديد إو في أبكر وقت ممكن من الحمل.

تأثير فقر الدم على الجنين

أظهرت دراسة سكانية كبيرة أن فقر الدم قبل الأسبوع ٣٠ من الحمل زاد اعداد المصابين من الاطفال بضعف القدرة الذهنية مرة وخُمس اي ١٢٠٪‏ هذا بالإضافة الى تزايد حالات التوحد وضعف التركيز وفرط النشاط ADHD.

كما أظهرت الدراسة ان فقر الدم قبل الأسبوع ٣٠ من الحمل زاد الولادات المبكرة وصغر حجم المولود مقارنة بالحوامل السليمات. وقد كانت الولادة المبكرة مسؤولة عن ثلث العلاقة بين فقر الدم قبل ٣٠ اسبوع والمشاكل العصبية المذكورة.




من المثبت ان عنصر الحديد ضروري للتطور السليم للجهاز العصبي ويبدو من الدراسات الحديثة ان الأهم لنمو وتطور الجهاز العصبي قد يكون الفترة التي يحدث فيها الإخصاب ويبدأ فيها الحمل. لذلك فزيارتك لطبيبتك قبل الحمل مهم وهذا سبب اضافي لاستعمال وسائل فعالة لمنع الحمل وتنظيم الأسرة لتجنب الحمل غير المخطط له حتى تعطي نفسك الفرصة للتأكد من وجود ما يكفي من الحديد لديك. وفي حال وجود فقر الدم يمكن لطبيبتك اقتراح الجرعة المناسبة من الحديد بحيث تحصلي على ما يكفي دون زيادة فالإكثار من تناول اقراص الحديد فوق الحد الآمن ايضاً ضار بالجنين ومؤذي للأم.

تناولي الحديد وتجنبي فقر الدم

تعاني ١٥ الى ٢٥ بالمائة من الحوامل بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد. والحديد عنصر موجود في مادة الهيموچلوبين الموجودة في كريات الدم الحمراء وهي التي تعطيها اللون الأحمر. والمهمة الأساسية لهذه المادة اللازمة للحياة هي نقل الأكسجين من الرئة الى كل مكان في الجسم وكل خلية. كما ان الحديد يساعد في تخزين الأكسجين في العضلات.

ولمنع فقر الدم أثناء الحمل ننصح الأم بتناول ٣٠ ملليغرام من عنصر الحديد يومياً. ومن الأغذية الغنية به هناك اللحوم الحمراء والدجاج والبيض والخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ والبروكلي، بالإضافة الى المكسرات والحبوب والبقول كالفاصوليا والعدس. ولزيادة امتصاص الحديد عبر الجهاز الهضمي اضيفي الأغذية الغنية بڤيتامين ج الى وجباتك. والأمثلة كثيرة ومنها الحمضيات والبندورة والفلفل والفراولة والكيوي.




ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.