الجنين في الأسبوع ٣٠ في رزنامة مشوارك مع الحمل

الجنين في الأسبوع ٣٠في هذه المرحلة بدأت بعض معالم إبنك السابقة بالزيادة وبعضها الآخر بالنقصان. فمثلاً زادت الدهون الموجودة تحت جلده وها هي التجاعيد تختفي تدريجياً عن جسمه وعن وجهه بينما قلّت الدهون التى غطت جسمه في طبقه عملت على حمايته من السائل الأمنيوسي كما قلّت الشعيرات الناعمة كالزغب والتي غطت كل مساحة جسمه سابقاً. لقد بدأ يتصرف ابنك وكأنه خارج الرحم فهو يمص إصبعه بعد أن نضج رد فعل غريزي عنده يدعوه للمص تهيؤاً للرضاعة بعد الولادة.


صحتك في الحمل

من الشائع في هذه المرحلة الشعور بتشنجات في بطة الساقين وفي القدمين. لا نعرف بالضبط لماذا تحدث في الحمل ولكن هناك وسائل لتخفيفها تنفع أحياناً. ولتجنب التقلصات جربي القيام بتمارين رياضية منتظمة للقدمين وذلك لتنشيط الدورة الدموية هناك. حركي قدميك باتجاه قصبة الساق ثم انزالها بقوة. حركي قدميك ثماني مرات في حركة دائرية في اتجاه عقارب الساعة ثم بالعكس. أما عندما تشعري بالتشنج فيمكنك تخفيفه او التخلص منه أحياناً برفع القدم عند الكاحل باتجاه قصبة الساق أو بتمريج بطة الساق او القدم نفسها بقوة.

 

مع زيادة حجم ابنك وبالطبع بطنك على الأغلب أن تظهر التشققات الزهرية او الحمراء في جلد البطن لتنضمي الى ٩٠ بالمائة من الحوامل. إعلانات الكريمات التي تحاول شركات التجميل والصيدلة بيعك إياها لا تنفع — للأسف. لا تهدري دنانيرك واكتفي بالكريمات العادية التي قد تساعد في شعورك بالراحة وتخفف من الحكاك أيضاً. أما اذا ازعجتك التشققات بعد الولادة فهناك بضعة علاجات بالليزر وكريم طبي قد تساعدك في تحسين مظهر الجلد والتخفيف من بروز التشققات.


ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.