أوسخ الأشياء في مطبخك.. كيف تنظفيها؟

اسفنجة الجلي من أوسخ الأشياء في مطبخك

هي من أكثر الأدوات الموجودة في منزلك إيواءاً للبكتيريا والسبب هو انها دائماً مبللة وهذا ما تعشقه الجراثيم فتنمو وتتكاثر بسرعة في هذه الظروف. أضيفي الى ذلك أنك تستعمليها لتنظيف الأشياء القذرة. قد لا تعيري الإسفنجة كثيراً من الإهتمام وقد لا تتخلصي من الإسفنجات القديمة الا عندما تنتبهي الى انها مهترئة ولكن في كل مرة تستعملي فيها الإسفنجة لتنظيف صحونك وأدواتك أنت تنقلين ما عليها من جراثيم إلى ما كنت تهمين بتنظيفه.

أوسخ الأشياء في مطبخك

لهذا السبب ننصح بتغيير إسفنجة المطبخ كل أسبوعين حتى ولو بدت لك جديدة سليمة. وإذا كنت تجدين هذا هدراً ولا ألومك فيمكنك تنظيفها بنقعها في لتر من الماء المضاف إليه نصف ملعقة صغيرة من محلول التبييض (پيروكسايد).

المجلى

بعد كل رحلة للتسوق عند الخضرجي انت على الأغلب تغسلي ما اشتريتيه في مغسلة مطبخك او المجلى وهناك أيضاً تغسلين اللحوم النيئة قبل طبخها. طبعاً تحمل هذه المواد الغذائية تشكيلة من الجراثيم فتنتقل منها مع الماء الى المجلى نفسه (الذي قد تمسحيه أيضاً باسفنجة الجلي).

وللمحافظة على نظافة المجلى نظفي جدرانه وقاعه بمحلول مطهر ضد الجراثيم مرتين أسبوعياً وصبي شهرياً فيه محلول محضر من ملعقة كبيرة من محلول التبييض في لتر من الماء. ولا داعي لغسل اللحوم والدجاج فطبخها جيداً على درجة حرارة مناسبة سيتكفل بالقضاء على ما تحمله من بكتيريا.

مفاتيح فرن الغاز

هذه أيضاً بحاجة الى تنظيفها بانتظام. ارفعي المفاتيح من اماكنها ونظفيها جيداً بالماء والصابون.

أسطح العمل فوق خزانات المطبخ

ان هذه الأسطح معرضة أكثر من الأماكن الأخرى في منزلك لتجمع البكتيريا الضارة مثل السالمونيللا وإي كولاي E. coli. هل تلاحظي كم الأشياء التي توضع فوقها من أكياس وأغراض وتلفونات وحقائب وأيضاً تلك الإسفنجة الملعونة. إمسحي جميع الأسطح في مطبخك يومياً بالماء الساخن والصابون وعقميها بمحلول مطهر مناسب غير مؤذي لمواد الأسطح.

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.