الجنين عند الأسبوع ٢٩ من الحمل

الجنين عند الأسبوع ٢٩ من الحمل. تابعي تطور ابنك في رزنامة مشوارك مع الحمل

الجنين عند الأسبوع ٢٩ من الحمل يصل طوله الى ٣٨ سنتيمتر او اكتر ووزنه ١,١ كيلوغرام تقريباً. لقد كبر ابنك واشتد عظمه كما ان المكان قد أصبح أكثر ازدحاماً، فأصبحت ركلاته أكثر عدداً ووضوحاً اذ من السهل عليك الآن الشعور بكوعيه وركبتيه وهي تنغزك خاصة بعد تناول وجباتك. يتفاعل ابنك مع ما يحدث حولك بالحركة فالأصوات والموسيقى والضوء تحفزه على الحركة. انتبهي الى عدد حركاته وأعطي نفسك فرصة لمتابعته مرتين في النهار وستلاحظي أن ابنك يتحرك على الأقل عشر مرات خلال متابعتك له على مدى ساعتين.


ولا يشتد عظم ابنك إلا بمساعدتك اذ أنك تزوديه بمائتين غرام من الكالسيوم يومياً لهذه الغاية. وتناول كوب من الحليب يومياً يمدكما معاً بهذه الكمية ولكن تذكري أن جسمك أنت بحاجة الى الكالسيوم أيضاً لحماية عظامك وأسنانك ولذلك فأنت بحاجة الى تناول أربعة أكواب من الحليب او اللبن يومياً او ما يعادل ١٢٠٠ غرام من الكالسيوم. فإن كنت ممن لا يطيقون الحليب او اي من ابناء عمه عليك الاستعاضة عنهم بتناول اقراص الكالسيوم يومياً.

الجنين عند الأسبوع ٢٩ من الحمل

إن دماغ ابنك في حالة نمو نشط في هذه المرحلة تتطلب أكثر من نصف ما لديه من طاقة اذ عليه تكوين بلايين من النيورونات وهي الخلايا العصبية التي تطلق اشارات كهربائية تحمل رسائل لكافة أنحاء الجسم وتعتمد عليها الخلايا في وظائفها المتنوعة.
هذا الوقت أنسب ما يكون للحصول على مطعوم Tdap وهو مطعوم ثلاثي يحمي مولودك الصغير من التتانوس والدفثيريا والسعال الديكي قبل ان يصل الى العمر الذي يسمح بحصوله شخصياً على هذا المطعوم. وتمتد المدة المناسبة لهذا التطعيم بين ٢٧ و ٣٦ اسبوع من حملك.

ليست كل الأدوية ممنوعة أثناء الحمل فاذا أصابك الصداع مثلاً فإن تناول قرصين من پراسيتامول أو پنادول آمن. الصداع شائع أثناء الحمل وقد تزداد حدته وتكراره بسبب الهورمونات التي ترتفع مستوياتها في حملك. ولكن هناك أيضاً أسباب أخرى للصداع ومنها الإرهاق وقلة النوم والجوع والضغط الجسدي والنفسي والغرف المضغوطة. وعندما تتجنبي هذه الامور او تعالجيها يخف حدوث الصداع. ولكن عليك الإنتباه اذا رافق الصداع تغير في نظرك او زغللة وتنفخ في وجهك ويديك وزيادة سريعة في وزنك فقد تكون هذه أعراض ما يسمى بتسمم الحمل pre eclampsia. في مثل هذه الحالة قد يكون الصداع احد اعراض ارتفاع ضغط الدم بالاضافة الى تغيرات اخرى. اتصلي بالعيادة او المستشفى بدون تأخير لتقييم حالتك والإطمئنان.

الجنين في الأسبوع ٢٨ من الحمل

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.