ماذا تقول العلبة

إن المعلومات الغذائية المنشورة على كل علبة لمنتج غذائي قد وضعت هناك بقوة القانون لأهميتها في مساعدتك على معرفة ماذا تأكلين وماذا تقدمين لعائلتك. اقرأيها، افهميها واستفيدي منها لتتمكني من القيام بالإختيار الصحيح، فليس كل ما هو موجود على رفوف السوبرماركت يؤكل. هناك مأكولات لا تحتوي إلا على السعرات الحرارية الفارغة لأن هَم منتجيها ليس أكثر من افتراسنا أو بالأحرى وضع اليد على أموالنا بدون أي اكتراث لحياتنا وصحتنا. لذلك تقع مسؤولية الإختيار على كل صاحبة وصاحب عقل يفكر قبل أن يرفع اليد إلى الفم.

ولشرح طريقة الإستفادة من المعلومات المنشورة على ملصقات المواد الغذائية أمعني النظر في هذا الرسم التوضيحي.

المعلومات الغذائية على العلبة

الدهون

يتفق الأطباء على أن كل منا يجب أن لا تتناول أكثر من 20% من سعراتها الحرارية اليومية من الدهون ولتعرفي كم غرام من الدهون مسموح تناوله في حالتك أنت أضربي عدد السعرات الحرارية اليومية التي يحتاجها جسمك أو التي ترغبين في تناولها في 20 واقسمي على ١٠٠، ثم إقسمي الناتج على 9. إن المكونات الغذائية ingredients الموجودة في الصنف الذي اخترتيه منشورة على العلبة كما أنها مرتبة حسب كميتها فيه فالمركب الموجود بنسبة أعلى في المنتج يظهر في أول قائمة المكونات، ولذلك احرصي على أن لا تتواجد دهنيات مشبعة أو دهنيات متحولة في أول خمسة مكونات مطبوعة على العلبة، مثل زبدة، زبدة الكاكاو، زيت بذرة النخيل، مارجرين، سمنة، أو زيت نباتي مهدرج جزئياً.

السكر

لا تهتمي لكمية السكر المكتوبة تحت عنوان الكاربوهيدرات على العلبة لأنها لا تشرح لك نوع السكر، فهل هو طبيعي، مثل لاكتوز الحليب وفركتوز الفواكه، أم أنه سكر حر مضاف لا يفيد ولا يغني بشيء. إنزلي بنظرك إلى فقرة المكونات، واحرصي على أن لا يكون هناك أي سكر حر مضاف في المكونات الثلاثة أو الخمسة الأول، ويشمل هذا انواع السكر البني وشراب الرز البني المركز ونكتار الأجاف والعسل والسكروز وعصير قصب السكر المنشف وشراب الذرة المركز عالي الفركتوز.

بروتين

تحتاج النساء إلى 46 غرام من البروتين يومياً، ولك ان تطمئني بأنك تحصلين على هذه الكمية بشكل مؤكد إذا كان طعامك متنوع ويزودك بالعدد الصحيح المطلوب من السعرات الحرارية حسب طولك ووزنك. فالبروتين موجود تقريباً في كل المأكولات من الحبوب إلى الخضار.

الصوديوم

يجب أن يكون ما تحتويه الحصة الواحدة من ملليغرامات الصوديوم في أي طعام أقل من عدد السعرات الحرارية فيها. ويعني هذا أن امرأة تتناول 2000 سعر حراري يومياً بحاجة إلى ما لا يزيد عن 2000 ملليغرام من الصوديوم، ولكن 1500 ملليغرام يومياً أفضل. لذلك إذا حرصت على أن تحافظي على نسبة 1 إلى 1 (1:1) هذه في كل جزئية مما تأكليه يومياً يمكنك الإطمئنان إلى أنك تناولت ما لا يزيد عن المخصصات اليومية من الصوديوم، بدون أن تتعديها وتعرضي نفسك إلى خطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين.

الحبوب

إذا كانت الحبوب إحدى المكونات في الصنف الذي اخترتيه فإنه من الأفضل أن تكون حبوب كاملة غير مقشورة، لأن قشور الحبوب تحتوي على عناصر غذائية ثمينة لصحتك. كما أنه إذا كانت المكونات غنية بالألياف وفيها أكثر من 3 غرامات لكل 100 سعر حراري فهذا أفضل. وتحتاج المرأة حوالي 25 غرام من الألياف يومياً، بناءاً على وزنها وعمرها، أي ما يعادل 14 غرام لكل 1000 سعر حراري يحتاجه جسمها.

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.