أسباب وعلاج نزول إفراز الحليب من الثدي

إن نزول الحليب من الثدي أمر طبيعي بعد الولادة أثناء الرضاعة ولكن لماذا ينزل إفراز مثل الحليب من الثدي عند بعض النساء في غير هذه الفترة. في الإجابة على هذا السؤال علينا أن نميز بين الأسباب الطبيعية الفسيولوجية والأسباب غير الطبيعية لنزول الإفرازات الحليبية من الحلمات. ومن الأسباب الطبيعية لنزول الحليب بشكل تلقائي أو بعد العصر، تنشيط الثدي خاصة بعملية المص والضغط النفسي والنوم والجفاف والجماع والرياضة الشديدة وتناول الوجبات عالية البروتين .

mom and baby

الهورمونات والحليب

ينتج الثدي الحليب عبر تأثير هورمون رئيسي وهو برولاكتن prolactin تنتجه الغدة النخامية في الدماغ. ولكن هناك هورمونات أخرى لها علاقة بانتاج الحليب وهي إستروجن وبروجسترون وإنسولن وهورمون الغدة الدرقيه المسمى ثايروكسن بالإضافة إلى مجموعة هورمونات الجلوكوكورتيكويدات.

الأسباب غير الطبيعية لنزول الحليب من الثدي

إن ارتفاع مستوى هورمون برولاكتن هو أكثر أسباب نزول الحليب شيوعاً، وهو شائع عند النساء اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض. وعلى العكس من هذا فلا تظهر إفرازات حليبية من الثدي عند بعض النساء بالرغم من ارتفاع البرولاكتن عندهن.
بالرغم من أن هناك أسباب كثيرة لارتفاع مستوى البرولاكتن لا نجد سبباً عند 40 بالمائة من الحالات. وتشمل قائمة الأسباب أمراض الغدد والكلى والكبد والصرع وبعض أورام الغدة النخامية والدماغ وبعض الأمراض المعدية مثل السل. كما أن تناول بعض الأدوية قد يؤدي إلى ارتفاع هورمون برولاكتن ونزول الحليب من الثدي ومن أكثر هذه الأدوية استعمالاً بعض أدوية الإكتئاب والأمراض النفسية وبعض أدوية تخفيف حموضة المعدة وبعض أدوية ارتفاع الضغط وحبوب منع الحمل.




ما هي الفحوصات المطلوبة لتشخيص سبب نزول الحليب من الحلمات؟

بالتأكيد ستطلب طبيبتك فحص مستوى هورمون برولاكتن بالدم وهورمونات الغدة الدرقية وقد تطلب فحص الكلى والكبد. وفي بعض الحالات قد يحتاج التشخيص صورة للدماغ بالرنين المغناطيسي وأحياناً فحص تحت المجهر للإفرازات الحليبية نفسها. أما إذا كان مستوى هورمون برولاكتن طبيعي في الدم فلا حاجة لإجراء المزيد من الفحوصات.

ما هو العلاج؟

يختلف العلاج حسب مسببات إفراز الحليب فمثلاً إذا كان السبب هو أحد الأدوية التي تتناولها المرأة سيكون العلاج بالطبع ايقاف الدواء واستبداله بآخر. أما إذا كان السبب هو كسل الغدة الدرقية فالعلاج هو تناول هورمون ثايروكسن. ولكن عندما لا تظهر أية أسباب بعد إجراء الفحوصات يلجأ الأطباء إلى وصف أدوية محفزة للدوبامين dopamine agonists مثل Dostinex دوستينكس. وأحياناً إذا كانت المرأة قلقة جداً أو منزعجة بسبب الإفرازات الحليبية من الثدي توصف هذه الأدوية لتنشيف الحليب حتى ولو لم يكن هناك زيادة في انتاج هورمون برولاكتن.

4 تعليقات على “أسباب وعلاج نزول إفراز الحليب من الثدي”

  1. نعم ممكن لأن المهم حدوث الإباضة التي لا تتأثر بسبب نزول الحليب فِي وجود مستوى طبيعي لهورمون الپرولاكتن في الدم.

    1. هذا امر وارد يا آمال كما قد لاحظت عند قراءة المقالة أعلاه. عادة لا داعي للقلق في مثل هذه الحالة. أما اذا كان الأمر مزعجاً فيمكن لطبيبتك وصف العلاج اللازم لتنشيف الحليب. أطيب التمنيات بالصحة.

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.