الأسبوع ١٦ من رزنامة مشوارك مع الحمل

إن طول طفلتك حتى المقعدة ٧ سنتيمتر في هذه المرحلة ووزنها ٣٠ غرام. هل تعلمي أن خلايا وأجزاء من جسم طفلتك تغير أماكنها أثناء رحلة التطور. مثلاً هناك الخلايا التي تتحول إلى بويضات. هل تعلمي أنها بدأت في جدار كيس الصفار ثم أصبحت موجودة في جدار الأمعاء ثم انتقلت إلى المبايض؟ والأذنان في هذا العمر قد شارفت على الوصول إلى مقرها النهائي على جانبي رأس طفلتك . لقد بدأت تعابير وجه طفلتك تظهر وهي قادرة الآن على القيام بحركات المص والبلع كما أن رئتاها تتمدد في حركة تشبه التنفس.
https://itun.es/us/oZCE5

إن الحمل في فصل الشتاء له من المزايا كونه يجنبك الشعور بالحر الذي يزعج الحامل أكثر من باقي الناس ولكن الشتاء قد يزعج جلدك أثناء الحمل بتعريضه أكثر إلى الجفاف والحكاك. لتجنب هذا تجنبي الإكثار من الملابس التي ترفع حرارة جسمك ولا تجلسي طويلا في الغرف المبالغ في تدفئتها. استعملي كريم مرطب لجلدك. أما إذا استمر الحكاك أو اشتد فاستشيري طبيبتك.

إن الشتاء أيضاً فصل تكثر فيه حوادث الإنزلاق والوقوع لذلك من الحكمة أن تلبسي أحذية مناسبة تساعدك على المحافظة على توازنك وتسند القدمين والكاحل بشكل جيد، حيث أن ميكانيكية الجسم أثناء الحمل تتغير بحيث يصبح أكثر عرضة للحوادث بسبب تغير مركز ثقل الجسم وازدياد ليونة المفاصل والعضلات والعظام بسبب هورمونات الحمل.

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.