تصوير الجنين بالأمواج فوق الصوتية له ست فوائد لسلامته وراحة بالِك

عيادة طب الجنين/ د. لمى الشوا/ تصوير الجنين بالأمواج فوق الصوتية للتأكد من سلامته

هاتف 064619530

في الماضي السحيق لم تكن هناك فرصة أو وسيلة للإتصال بالجنين حتى يوم ولادته. ثم اكتشف احدهم أو إحداهن أنه يمكن سماعimage ضربات قلب الجنين إذا وضع ما يشبه المحقان على بطن الأم. وهذه الأداة تستعمل كثيراً حتى الوقت الحاضر في مناطق شاسعة من عالمنا. ثم أتى القرن العشرون بثورته التكنولوجية التي دفعت بمستوى الرعاية الصحية إلى آفاق محلقة. واكتشف الطبيب الإسكتلندي إيان دونالد في عام ١٩٥٩ أنه يستطيع الحصول على أصداء من رأس الجنين عند توجيه أمواج صوتية عالية التردد إليه. وتطورت هذه التكنولوجيا بسرعة بحيث صارت الأصداء تظهر صور واضحة لكل أجزاء الجنين وأصبح تصوير الجنين بالأمواج فوق الصوتية فحصاً مركزياً في رعاية كل حامل. وأصبحت هذه الوسيلة الأساس الذي مكّن ظهور علم جديد إسمه طب الجنين يهدف الى متابعة احوال الجنين وتطوره ونموه من بداية مراحله الأولى داخل الرحم.

تصوير الجنين بالأمواج فوق الصوتية ركن اساسي في برنامج رعايته

ويشكل تصوير الجنين بالأمواج فوق الصوتية أحد أهم الفحوصات التي ينصح بها الأطباء كل إمرأة حامل في عصرنا هذا، بغض النظر عن عمرها أو تاريخ عائلتها. هذا وقد درج بين الناس هنا استعمال أسماء متعددة لهذا الفحص ومنها، تصوير سلامة الجنين أو تصوير 4D أو 3D أو تصوير ملون مع أن الإسم الأصح هو تصوير بالأمواج فوق الصوتية للكشف عن سلامة الجنين أو بالإنجليزية Fetal Anomaly Scan.

ما هو أفضل وقت لفحص سلامة الجنين بالأمواج فوق الصوتية؟

إن الوقت المفضل للفحص هو ما بين ٢٠ و٢٢ أسبوع من الحمل ويمكن الحصول علية في اي وقت بعد ذلك. كما أن هناك فحص لللإطمئنان من أمراض الكروموسومات يجرى في الأسبوع 12 و13 من الحمل.

Audible-download

ما فائدة حصولي على فحص سلامة الجنين بالأمواج فوق الصوتية؟

إن الفائدة من تصوير الجنين بالأمواج فوق الصوتية هي التيقن من حالة الجنين الصحية. وكما هو الحال دائماً فإن المعرفة بالشيء تفتح أبواباً متعددة، فهي تمنح الأمهات والأطباء فرصة لفهم ما يحدث للجنين. هي رسالة من تحت الماء من طفلك لك ولمن يهتم بأمره وبأمرك أنتِ. وهذه الفرصة اذا استثمرتيها بشكل جيد قد تؤدي إلى تغيير برنامج الرعاية الصحية أثناء الحمل ويوم الولادة.

كيف تؤثر نتيجة تصوير الجنين بالأمواج فوق الصوتية على حملي؟

تصوير

أما إذا أظهر تصوير الجنين بالأمواج فوق الصوتية أمراً ما في تكوين الجنين أو صحته، فإنه يمنح الأم فرصة للتفكير والتحضير والإختيار إذا كان هناك مجال لذلك. فهناك قرارات على الأم وأطبائها اتخاذها وهناك أمور ضرورية وهامة لإستقبال الجنين المريض عند ولادته وتتلخص فيما يلي:

1- تحديد الوقت الأنسب لولادة الجنين: هل ننتظر حتى يبدأ المخاض تلقائياً، أم نتدخل قبل نهاية الحمل؟
2- تحديد الطريقة الأسلم لتوليده: عملية قيصرية أم ولادة طبيعية.
3- تحديد المكان الأنسب للولادة: المستشفى المجهز بشكل كامل حديث والجراحين والأطباء المختصين على أعلى مستوى أفضل من الولادة في قرية صغيرة أو مستشفى محدود الإمكانيات في إحدى ضواحي المدينة.
4- تحضير برنامج لرعاية المولود وعلاجه منذ النفَس الأول: قد يحتاج المولود إلى تدخل سريع أو عملية جراحية أو فحوصات ومراقبة حثيثة. فلهذه اللحظات الأولى القدرة على زيادة فرص المولود في نوعية حياة أفضل عبر السنوات القادمة من عمره.
5- توفير الفرصة للأم والأهل لتقبل المولود المريض منذ بداية الحمل. فذلك بالتأكيد أفضل للجميع من تلقي صدمة في ساعات الفجر الأولى تقذف في وجههم الخبر وهم غير مستعدين له بتاتاً.

كيف يتم تصوير الجنين بالأمواج فوق الصوتية؟

لا يتطلب تصوير الجنين بالأمواج فوق الصوتية للإطمئنان على سلامته تحضيرات مسبقة من ناحيتك. فلا داعي للصيام أو لشرب الكثير من الماء لملء المثانة. كما أنه فحص مريح غير مؤلم مدته تتراوح ما بين ١٥ و٤٥ دقيقة، ويتطلب حجز موعد مسبق في عيادة طب الجنين. وهو فحص نوفره في عيادة طب الجنين التي تديرها الدكتورة لمى الشوا في عمّان في الأردن. ويبدأ الفحص بدهن بطن الأم بجل وهو دهون مائي قد يكون بارداً بعض الشيء. ويسمح للأمواج فوق الصوتية بالإنتقال الى داخل الرحم والجنين عبر قطعة موصولة بالجهاز وتسمى مسبار أو transducer. وتقوم الطبيبة بتمرير المسبار فوق بطنك لتظهر صور طفلتك أو طفلك أمامك أثناء سكونه وأثناء حركته فيظهر الذراعان والساقان إذا ركل الجنين كما يظهر الفم والشفتان إذا بلع أو تثاءب أو وضع أصابعه على فمه. ويمكن إذا رغبت الأم الإحتفاظ بلقطات متحركة للجنين على سي دي، كما يمكن تصوير وجه الجنين بطريقة تظهره مجسماً.

تصوير الجنين بالأمواج فوق الصوتية

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.