الجنس اللطيف هو الجنس النظيف مع غسل الأيدي

ملفات

يسمونا الجنس اللطيف فيعجبنا ذلك، وهناك سمة أخرى لها أن تطرينا وهي الجنس النظيف. ولا أظن أن هذه المعلومة قد فاجأت أحداً منا إذ أن الإحصاءات أظهرت بشكل عام أن 48% فقط من الرجال يغسلون أيديهم مقابل 58% من الجنس اللطيف. ولكن هل نغسل ايادينا بالشكل الصحيح؟

 كنت أنتظر وصول مريضتي الشابة من غرفتها إلى قسم العمليات لأحييها قبل أن أذهب لغسل وتعقيم يديَّ وارتداء ملابس العمليات. توجه نظري إلى بوستر كبير لافت من الرسوم الكاريكاتورية الملونة ملصق على الحائط لتذكير كل من يمر عبر كوريدور قسم العمليات بالطريقة الصحيحة لغسل الأيدي وتساءلت إذا كان كل الناس في الطريق وفي المنزل وفي المكتب يدركون أهمية غسل الأيدي أو يعرفون الطريقة الصحيحة.

 هل نستخدم الصابون؟ 38% فقط يفعلون، حسب دراسة أجريت على طلاب الجامعة من الجنسين.

 هل نفرك أيدينا لمدة كافية؟ 2% فقط (يا للهول!) يستمرون لأكثر من عشر ثواني مع أن هذه المدة ليست كافية أيضاً.

هل نرفع أصابعنا إلى الأعلى أثناء الغسل.

 يبدو أن الأمور ضبابية بعض الشيء. إذا ما هي الطريقة الصحيحة؟

غسل الأيدي

 غسل الأيديإغسلي يديك بالماء الجاري النظيف ولا تهم درجة حرارته فالماء الدافىء أو حتى الساخن لا يزيد من كفاءة عملية غسل الأيدي. كما أن الماء الساخن قد يسبب تهيج الجلد والضرر مع استعمال المواد الكيماوية الموجودة في الصابون ومستحضرات التنظيف خاصة مع غسل الأيادي المتكرر.

غسل الأيدي إستعملي الصابون لتكوين رغوة محترمة ويفضل استعمال الصابون السائل لأن البكتيريا قد تتواجد فوق قطع الصابون المتروكة على جانب المغسلة!

غسل الأيدي أفركي يديك لمدة عشرين ثانية…عدي من واحد إلى عشرين. إذا كان رد فعلك: “لأ، هادا تعجيز” إعلمي أن الجراحين يقضون خمس دقائق – أي واللهِ. أفركي باطن اليدين وجميع الأصابع كاملة من الداخل والخارج والجوانب ولا تنسي ظهر اليدين.

غسل الأيدي أزيلي الصابون بالماء وحاولي أن تبقي أطراف أصابعك نحو الأعلى أي في مستوى أكثر ارتفاعاً من رسغيك كي تنزلق الأوساخ والبكتيريا من أطراف الأصابع حتى الرسغ لتبقى الأصابع هي الأنظف.

غسل الأيدي نشفي يديك بالبشكير النظيف… حتى ولو كانت تنورتك أقرب.

 لماذا الإهتمام بغسل اليدين؟

 الجواب أصبح واضحاً منذ قرنين عندما اكتشف لوي باستير وجود البكتيريا في القرن التاسع عشر مع أن طبيباً قبله إسمه إجناز سيميلوايز انتبه إلى أن وفاة المرضى تحت إشراف الممرضات (الجنس الأنظف إللي بيغسل إيديه) كانت ثلاث مرات أقل من وفيات المرضى تحت إشراف الأطباء الذين لم يغسلوا أيديهم أبداً – هادا الكلام كان قبل 150 سنة مش هالأيام.

 وهالأيام … العلم يخبرنا أن 80% من جميع الأمراض الجرثومية تنتقل عبر الملامسة، وأن أهم ما يمكن القيام به كي تحمي نفسك من الإصابة بالإنفلونزا (غير الحصول على اللقاح المناسب) هو غسل الأيدي.

 متى يجب غسل اليدين؟ قبل أم بعد؟

غسل الأيدي قبل تناول الطعام – كما تعلم كل بنت شاطرة.

غسل الأيدي قبل تحضير الطعام وبعد الإنتهاء من العمل – كما تعلم كل أم شاطرة.

غسل الأيدي قبل وبعد التعامل مع أي مريض أو مجروح.

غسل الأيدي بعد استعمال التواليت.

غسل الأيديقبل المجامعة الزوجية.

غسل الأيدي بعد تغيير حفاظات البيبي أو تنظيف أخوه الأكبر شوية بعد أن يكون قد استعمل التواليت.

غسل الأيدي بعد مسح الأنف أو السعال أو العطس.

غسل الأيدي بعد لمس الحيوانات.

غسل الأيدي بعد لمس النفايات (الزبالة).

 محلول الكحول

 على الأغلب أنك جربت المحاليل الكحولية لفرك الأيدي فهي متواجدة في السوبرماركت والصيدلية وهي فعالة ضد كثير من الجراثيم ولكنها غير كافية ضد أبواغ البكتيريا (bacterial spores) وبويضات الطفيليات وبعض أنواع الفايروسات غير المغلفة. ومن شروط استعمالها أن تكون الأيدي نظيفة من الأوساخ فهي قد تقضي على البكتيريا ولكنها لا تتخلص من القاذورات.

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.