ملفات

خمسة نصائح للتخفيف من آثار الضغط النفسي

ملف كيف صحتك

ما هو الضغط النفسي؟

تشعر المرأة بأنها “مضغوطة” عندما تتصور أن المطلوب منها سواء فيما يتعلق بالعمل أو الدراسة أو حتى العلاقات الإنسانية أكبر من قدرتها. وقد يكون بعض الضغط النفسي مفيداً أحياناً لكونه وقوداً وطاقة إضافية تساعد الناس على الإنجاز في أوقات الإمتحانات أو مشاريع العمل. ولكن عندما تصل درجة الضغط النفسي إلى حد كبير قد تظهر لها عواقب سلبية صحية تؤثر على المناعة والقلب والشرايين والغدد والأعصاب والعواطف.

تأثير الضغط النفسي على الصحة

إذا لم يعالج الضغط النفسي قد يسبب القلق والأرق وألم العضلات وارتفاع ضغط الدم وضعف مناعة الجسم. كما قد يساهم الضغط النفسي في ظهور أمراض مهمة مثل أمراض القلب والإكتئاب والسمنة. ولكن يمكن تخفيف كثير من النتائج السلبية على الصحة من خلال تبني طرق سليمة للتعامل مع الضغط النفسي عند ظهوره. وتختلف الوسائل المفضلة للقيام بهذه المهمة حسب الشخص فقد يكون لكل إمرأة طريقتهاإذ قد تختار إمرأة تنمية هواية أو أكثر، مثل العمل في الحديقة والبستنة وعزف الموسيقى والفنون الأخرى، بينما قد ترتاح إمرأة ثانية بالخلوة مع نفسها مع ممارسة اليوجا أو التأمل meditation أو المشي.

طرق تخفيف آثار الضغط النفسي

خمسة طرق أثبتت البحوثات أنها قادرة على تخفيف الضغط النفسي على المدى القصير والطويل أيضاً:

خذي راحة من الشيء الذي يسبب لك الضغط النفسي.خذي استراحة من مسبب الضغط النفسي بغض النظر عن السبب فإن الإبتعاد عن مصدر الضغط النفسي لمدة لا تتعدى عشرين دقيقة مفيد وقادر على مساعدتك، لأن ذلك يمنحك وقتاً للقيام بأي فعل آخر أو نشاط قد تتبلور أثناءه بشكل تلقائي طريقة أخرى للنظر إلى المشكلة الأصلية أو قد يجلب لك السكينة والشعور بأن الوضع لم يصل إلى درجة أكبر من قدرتك على التعامل معه. ولكن من المهم أن لا تدفني سبب الضغط النفسي وتتجاهليه فالمشكلة الأصلية بحاجة إلى حل سواء كانت الفواتير أو الإمتحانات أو بكاء طفلك أو تدخل حماتك المستمر في حياتك.

تريضي. فهناك كمية من البحوثات التي تزداد أعدادها باستمرار وكلها تدل على أن ممارسة الرياضة مفيدة لعقلك ونفسك كما هي مفيدة لجسمك. ولا داعي للإنتظار لشهور قبل أن تلمسي آثار النشاط الرياضي الإيجابية فالنشاط  لمدة عشرين دقيقة في خضم الأوقات العصيبة قادر على إحداث أثر إيجابي فوراً وقد يستمر مفعوله لعدة ساعات. عشرين دقيقة من المشي أو الركض أو الرقص أو السباحة…جربيها فلن تخسري شيئاً.

ابتسمي واضحكي. يرتبط الدماغ بشكل وثيق بالعواطف وبتعبيرات الوجه وكثيراً ما يظهر جزء كبير من الضغط النفسي الذي ترزح تحته إمرأة في وجهها. ولذلك يمكن تبديد بعضاً من ذلك الضغط النفسي وتحسين الوضع بالضحكات والإبتسامات.

اتصلي بصديقة أو بأهلك. إرفعي سماعة الهاتف أو أرسلي إيميل وفضفضي فمشاركة إنسان آخر في مشكلتك أو في ما تشعرين به يساعد على تخفيف الضغط النفسي. ولكن من المهم أن يكون من تختاري الحديث معهم أناساً تثقي بهم قادرين على فهمك وتقديرك ودعمك. فإذا كان الأهل أنفسهم سبب مشكلة أو ضغط فقد لا يخفف عنك الحديث مع أحدهم عن هموم عملك مثلاً.

تأملي.التأمل يخفف أثر الضغط النفسي السلبي إن التأمل  meditation والصلاة العميقة الواعية أيضاً قادرين على جلب الإسترخاء للجسم والتركيز للعقل. وعندما يسترخي جسدك وتزداد حدة تركيزك يتقد نشاط ذهنك وقد يصبح من الأسهل النظر إلى وضعك من زاوية أخرى أو من وجهة نظر مختلفة وتقبل نفسك بدل توبيخها وتقبل مسامحة الآخرين أيضاً. عند ممارسة نوع من التأمل يتطلب التركيز على ما يرد حولنا من موثرات حسية (صوت أو رائحة أو ملمس) فنتوقف عن الغرق في الأفكار. وتساعد هذه الحالة الناس على التخلص من مشاعر وعواطف قد تكون سبباً للضغط النفسي وسبباً لمعاناتهم الصحية والجسدية. وكما هو الحال مع الرياضة فإن كماً متزايداً من الأبحاث يظهر أن أثر التأمل وفائدته تظهر فوراً، كما أن أثره يمتد ليؤثر على تركيبة الدماغ نفسه.

تعليق واحد على “خمسة نصائح للتخفيف من آثار الضغط النفسي”

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.