الفريكة مع سبانخ

الفريكة مع الحمص والسبانخ وتكفي أربعة أشخاص

الفريكة مع سبانخفي الماضي كانت الناس تأكل من خضروات الموسم المتوفرة ثم مع التطور الإقتصادي أصبحت الخضار متوفرة في جميع المواسم طوال العام ولكن نحن الآن نتحدث أكثر عن العودة إلى عادات أيام زمان وتناول خضروات الموسم (السبانخ مثلاً من خضار الشتاء). لماذا؟ ببساطة لأن ذلك أفضل لنا وأفضل لكوكبنا، كوكبنا الأرض الذي يعاني بشدة مع مرور الزمن. ومن المتفق عليه عند الكثير من العلماء أن زيادة الكوارث الطبيعية شدةً ترتبط بالتغير الحاصل في مناخ الكوكب وارتفاع حرارته.

إن الخضروات الموسمية تأتي عادة من المزارع والبساتين القريبة في نفس البلد أو حتى المدينة مما يعني أنها تكون طازجة أكثر تم جمعها قبل وقت غير طويل وهذا مهم في احتفاظها بمكوناتها الغذائية المفيدة سليمة. ولأن مصدرها قريب فذلك يعني أن عملية شحنها لا تتم عبر مسافات طويلة مما يوفر على البيئة الأثر السلبي لاستعمال مشتقات البترول وعوادم الشاحنات التي تلعب دوراً أساسياً في زيادة درجة حرارة كوكبنا.

وفي بيت سلمى يكثر تناول السبانخ في الشتاء وهذه إحدى وصفاتها، وتكفي أربعة أشخاص. وفيها ما يلزم من بروتين كامل من القمح (وهو من الحبوب الكاملة) والحمص (من عائلة البقوليات) هذا بالإضافة إلى السبانخ الغني بالحديد والقادر على تخفيض مستوى الكوليستيرول في الجسم.

المقادير

ملعقتين كبيرتين من الزيت

بصلة متوسطة الحجم مفرومة ناعماً

فص ثوم مفروم أو مدقوق

حبة فلفل حلو أحمر مفروم ناعماً

ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون

نصف كيلو سبانخ مفروم

ملعقة كبيرة من النعنع الأخضر المفروم أو نصف ملعقة صغيرة من النعنع الناشف

ملعقة صغيرة كمون

1/8 ملعقة صغيرة ملح

1/8 ملعقة صغيرة فلفل أحمر

فنجان فريكة أو قمح مجروش

فنجانين من الحمص المسلوق

3/4 2 فنجان زبيب أو أقل إذا كنت لا تفضلي الطعم الحلو للأكل

3/4 فنجان من مرق الدجاج

فنجان لبن (زبادي) قليل الدسم

 الطريقة

1- أشعلي الفرن على درجة 350 فرنهايت واتركيه ليحمى. في هذه الأثناء سخني الزيت فوق نار متوسطة/عالية في طنجرة كبيرة سعة 4 لتر قابلة لوضعها داخل الفرن لاحقاً. أضيفي البصل والثوم والفلفل الأحمر ثم الليمون وخفضي الحرارة وغطي الوعاء واتركيه لمدة خمس دقائق أو حتى يصبح البصل طرياً.

2- أضيفي السبانخ والنعنع والكمون والملح والفلفل الأحمر والفريكة والحمص والزبيب ومرق الدجاج. علَي حرارة النار واتركي المزيج حتى يغلي ثم غطيه وانقلي الوعاء إلى الفرن واتركيه لمدة 35 دقيقة أو حتى ينشف الماء. وزعي الطعام على الصحون وأضيفي ربع فنجان لبن فوق كل صحن ويمكن تزيينه بلبلوبة من البقدونس.

المعلومات الغذائية

يحتوي الصحن الواحد على 494 سعر حراري و 12 غرام من الدهون منها 2 غرام من الدهون المشبعة و21 غرام من البروتين و85 غرام من الكاربوهايدرات و13 غرام من الألياف و371 ملليغرام صوديوم و4 ملليغرام من الكوليسترول.

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.