نصيحة مشوارِك لليوم

نصيحة صحية من الدكتورة لمى الشوا في كل يوم
نصيحة طبية جديدة كل يوم

لا ينفع تناول المضاد الحيوي لعلاج الرشح. السبب بسيط وهو ان الرشح يصيب المرأة عندما يتغلب فيروس الرشح على جهاز المناعة لديها. اما المضاد الحيوي فهو فعال ضد البكتيريا ولا يؤثر على الفيروسات. لذلك ليس من فائدة في تناول المضادات الحيوية عند الاصابة بالرشح او الزكام. ومن الأفضل الإنتظار ريثما يتغلب جهاز المناعة في الجسم على الفيروس المسبب للرشح ويتخلص منه. وهذا يتطلب حوالي عشرة أيام. وفي هذه الاثناء يستحسن اعطاء الجسم قسطاً من الراحة وتناول السوائل الدافئة والماء للترطيب وتخفيف حدة اعراض الجهاز التنفسي. وهناك اعشاب طبيعية تساعد على تهدئة الاعراض والشعور بالراحة مثل النعنع والزعتر والبابونج كما ان شاي هذه الاعشاب لذيذ. ويمكن تناول قرصين من مزيج من الپراسيتامول ومضاد الاحتقان لتخفيف اعراض الصداع او وجع الحلق المصاحب للرشح.

نصائح الأيام السابقة

– بعد زيارة الأطباء إحرصي على الحصول على كل المعلومات المتوفرة حول مرضك عبر قراءة كتاب أو نشرات صحية أو عبر الإنترنت، إذ أنك ستفهمي نصائح الأطباء بشكل أكبر إذا كان اطلاعك حول الموضوع أعمق. هذا بالإضافة إلى أن المعلومات الإضافية ستساعدك على اتخاذ القرار الأنسب حول الإختيارات المتوفرة أمامك في أنواع العلاج والجراحة.

– أطلبي أثناء حملك ممن حولك عدم التدخين وبالأخص زوجك. يمكن لمن لا يستطيع الصمود الخروج الى البلكون او الحديقة او الشارع لتدخين سيجارته والعودة بعد الإنتهاء. فنحن نعلم منذ مدة أن تدخين الأم اثناء الحمل يزيد من الموت المفاجىء لدى الصغار sudden infant death syndrome هذا بالإضافة إلى أن التعرض لدخان الغير أثناء الحمل يؤدي إلى انخفاض وزن المواليد والإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية أو respiratory distress syndrome. أضيفي إلى ذلك أن الأطفال الرضع الذين يتعرضون لاستنشاق دخان من حولهم معرضون بشكل أكبر للموت المفاجىء. وتستمر أخطار الدخان على الأطفال حتى بعد أن يكبروا أكثر وتشمل الإلتهابات التنفسية الحادة والربو ومشاكل الأذن فعندما يكون الوالدان من المدخنين يتعرض أطفالهم للمشاكل التنفسية ويتأخر نمو الرئتين.

– العادات التي يلتقطها طفلك وطفلتك اليوم قد تلازمهما للأبد. احرصي ان تختاري تلك العادات لهما بنفس الاهتمام الذي تختاري به فستان لسهرة مميزة. اختاري لهما عدم التسبب بإخافة الحيوانات والطيور ورميها بالحجارة. اختاري لهما اللعب بدون الصراخ وبدون دفع وضرب اقرانهما. اختاري لهما عدم رمي القاذورات في الشارع وشجعيهما ان يلتقطا ما يرميا على الارض ليضعاه في مكانه السليم- سلة مهملات.

– نعلم كلنا مصادر فيتامين ج فلنتذكر تناولها في وجباتنا. فيتامين ج مهم في حماية خلايا اجسامنا والدي إن إيه بداخلها DNA. انه مضاد للأكسدة ويساعد الجسم على التخلص من الشحنات الحرة المؤذية للخلايا والتي تنتج عن التعرض لدخان السجائر والتلوث وأشعة الشمس والإشعاع. وفي مهمته هذه فهو يساعد جسمك على البقاء في وضع أسلم لمدة أطول كما يحميك من الأمراض مثل ألزهايمر.

-من المتعارف عليه في الدوائر الطبية التي تعتمد على ما أظهرته البحوث العلمية وأثبتته قبل اسداء النصائح حول الصحة والوقاية، أن الوقت الصحيح للحصول على فحص كثافة العظام للنساء هو عند توقف الدورة الشهرية الذي يعرف بالإياس. هذا ينطبق على غالبية النساء اللواتي لا يشكون من حالات مرضية خاصة لها تأثير على صحة العظام. والسبب هو أن هورمون الإستروجن الذي تنتجه المبايض عند المرأة قبل الإياس يحافظ على صحة العظام ويحميها فلا داعي لتحمل تكاليف اضافية لفحوصات غير مفيدة فعلياً.

-ابتسمي لانك بها تخلقين سعادتك بيدك. والبسمة تبني بيئة سعيدة ترفع المعنويات وتزيد النشاط في كل مخلوق حي حولك وهذا يجذب الناس اليك. اما التكشير فيبعد الناس عنك ويعطيهم انطباع بانك لا ترغبي لاحد ان يخطو مقترباً الى حياتك. والسعادة حتى ولو كانت في اصغر جرعة تؤدي الى افراز هورمون السعادة سيروتونين فتصبح اصعب الايام قابلة للتحمل والتغلب على مشاكلها.

-ان البروتينات هي المصدر الأهم للمواد التي يحتاجها الجسم للنمو والتئام الجروح والشفاء من الأمراض التي تصيب أنسجته. لذلك يجب أن تشكل البروتينات 15 إلى 25 بالمائة من مجموع السعرات الحرارية التي تتناوليها في غذائك.

-احرصي على تناول ٤٠٠ مايكروغرام من فيتامين حامض الفوليك يومياً اذا فكرت بالحمل او اذا كنت لا تستعملين وسيلة مضمونة لمنع الحمل مثل الحبوب او اللولب او الغمد الذكري الواقي. الفائدة من الفوليك لا تتجسد الا اذا بدأت قبل الإخصاب وليس بعد ابتداء الحمل. وما هي الفائدة؟ انها حماية جنينك من السنسنة المشقوقة او بالعامية فتحة في الظهر والعمود الفقري.

– إن ارتداء الكعب العالي يزيد الضغط على القدم من الأمام ويسبب ألم وبروز واعوجاج في أسفل أصبع القدم الأكبر bunion وظهور مناطق يابسة مؤلمة على الجلد callus وفقاقيع. ويسبب الكعب العالي ميلان الكاحل إلى الجهة الداخلية وتتيبس مرابطه ثم تقصر عضلات بطة الساق وهي السبب في إحساس مدمنات الكعب العالي بألم في بطة الساق عندما يحاولن المشي حافيات كما يصعب عليهن الركض.

حاولي التقليل من ارتداء الكعب العالي أثناء النهار وتمتعي به في السهرات والمناسبات الخاصة. كما أن هناك بعض الإحتياطات التي يمكنك القيام بها قبل وأثناء وبعد ارتداء الكعب العالي للتخفيف من إزعاجه وآثاره. إضغطي على هذا الرابط: نصائح لارتداء الكعب العالي، لتقرأي ما نشرته في مشوارك مع صحتك سابقاً عن الكعب العالي.

– إغسلي يديك مراراً وتكراراً عبر اليوم لتتجنبي العدوى بالفايروسات، ومنها كورونا وانفلونزا الخنازير. وتعودي أن لا تضعي يديك على وجهك وأنفك وعينيك وفمك كثيراً.

– يعرف العقم بأنه الحالة عندما لا يحدث الحمل بعد مرور عام كامل على المحاولة بشكل منتظم وطبعاً بدون استعمال وسائل منع الحمل. وطبعاً قد يكون السبب أو الأسباب موجود في الزوج أو الزوجة أو كليهما. لذلك ينصح بزيارة الأطباء بعد مرور هذه المدة.

– ازيحي كل تلك الماكولات النشوية المصنوعة من الحبوب المقشورة عن رفوفك، فقد تبين ان الحبوب الكاملة غير المقشورة اذا توفرت بشكل غني في نظام اكلك تقلل من مشاكل الصحة المزمنة مثل ارتفاع الضغط والسكري والسمنة المفرطة وارتفاع الكوليستيرول. ان هذه الحبوب الكاملة تعطيك شعورا بالشبع لمدة اطول، كما انها تسبب استقرار مستوى السكر في دمك وهي متروسة بالالياف الغذائية والفيتامينات والعناصر الصغرى ومضادات الاكسدة. اجعلي هذه الاغذية جزءا من طعام عائلتك اليومي: الخبز الاسمر، الارز البني، المكرونة البنية، الشوفان والكنوا quinoa.

– عندما يغسل الدجاج النيء يتطاير رذاذ الماء المحمل بالبكتيريا الموجودة على الدجاج، وينشر البكتيريا في كل مكان– فوق أسطح العمل وأدوات الطهي والملابس. وغسل الدجاج قبل طبخة خطوة غير ضرورية لأن عملية الطهي الجيد تقضي على أية بكتيريا. ومن المفيد أن تتذكري ما يلي:
– غطي الدجاج النيء واحفظيه في الثلاجة على أسفل رف، حتى لا ينقط الماء منه فوق المأكولات أخرى.
– لا تغسلي الدجاج قبل طهيه.
– اطبخي الدجاج بشكل جيد ولمدة كافية.
اغسلي أدوات الطبخ بعد استعمالها.
– اغسلي يديك قبل ان تبدأي تحضير الطعام وبعد لمس اللحوم النيئة او سلة النفايات او استعمال التواليت.
– احفظي المأكولات المطبوخة منفصلة عن تلك النيئة.
– استعملي لوحا منفصلا لتقطيع الأغذية الجاهزة للأكل ولوحاً آخر للمواد النيئة التي تحتاج الى طبخها.

– إذا كنت في العشرين اوالثلاثين من عمرك قومي بالفحص الذاتي للثدي شهرياً في منزلك وسنوياً عند الطبيبة. وعندما تصلي سن الأربعين احصلي على صورة شعاعية للثدي، ماموجرام سنوياً.

– ها هو أيلول قد جاء ليعلن قرب موسم الشتاء. اذاً، هل تتذكري ما عليك الحصول عليه بدون الكثير من التأخير. انه مطعوم الإنفلونزا- لك، خاصة ان كنت حامل، ولكل أفراد العائلة خاصة الصغار وكبار السن.

– تتميز المصادر النباتية للبروتين بكونها عالية المضمون من الألياف والفيتامينات والأملاح المعدنية وهذه الأخيرة مهمة لقوة الدم والعظام والشعر والأظافر والبشرة. أما الألياف فتساعد على تخفيض نسبة الكوليستيرول في الدم وجدران الشراين والتقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. وتقوم الفيتامينات بالوقاية من السرطان لكونها مضادة للأكسدة. اضيفي الى ما سبق أن ثمن الأغذية النباتية أقل من الأغذية ذات المصادر الحيوانية.

-من في الاردن وفلسطين لا ينتظر موسم الزيتون. انه في بيتي الموسم الذي “نكبس” فِيه مؤونة العام القادم من الزيتون ونشتري الزيت ليكفي كل تلك الوجبات الشهية والصحية وعلى رأسها صديقي منذ الطفولة، ساندوتش الزعتر والزيت. ويحق للزيت ان يتغنى الناس فيه في بلادي فهو حامي القلوب بسبب غناه بالأحماض الدهنية الاحادية الإشباع والتي ترفع من مستوى الكوليسترول المفيد في الدم وتخفض مستوى الكوليسترول الضار. وفي دراسة لمجموعة من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول وجد الاطباء ان خطر تجلط الدم عندهم انخفض بمجرد مرور ساعتين على تناولهم وجبة فيها زيت الزيتون. والسبب هو تلك الفينولكات phenolics الموجودة في الزيت والتي تضعف عملية التجلط. وللحصول على كل هذا لا تحتاجي اكثر من ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون في اليوم ولكن بشرط ان تستعيضي بها عن تناول الدهنيات الاخرى لان مجموع ما تتناوليه يومياً من السعرات ايضاً مهم كي لا تصابي بالسمنة التي هي بدورها ام امراض القلب والشرايين.

– ان استعمال الصابون المضاد للبكتيريا ليس ضرورياًً ولا حتى مستحباً، اذ انه قاسي على البشرة كما انه يساعد على زيادة مقاومة البكتيريا للمواد المعقمة. يكفيك غسل الايدي بالصابون العادي ولكن احرصي على ان لا تقل مدة فرك الايدي وغسلها عن عشرين ثانية.

– هناك بعض الخضروات السوبر من حيث فائدتها ولكن عندما تتناولوها مع انواع معينة اخرى يقوى مفعول فائدتها لجسمك مرات ومرات. ومن هذه الثنائيات السوبر ثنائي السلفورافين sulforaphane والسيلينيوم. فان كلاهما مضاد للسرطان فالسلفورافين مركب نباتي موجود في الخضروات الصليبية من عائلة الملفوف والزهرة او القرنبيط والبروكلي والسبانخ وغيره من الخضار الورقية داكنة اللون. وعندما يدخل السلفورافين دمك له القدرة على منع الخلايا السرطانية من النمو. اما السيلينيوم فهو من الأملاح المعدنية وتجديه في الاسماك واللحوم والبيض والمكسرات والفطر وهو يرتبط مع بروتينات في أجسامنا لتكوين الإنزيمات المضادة للأكسدة والتي تحمينا من الشحنات الحرة المسببة للامراض. وعند تناول هذين النوعين معا تتضاعف فائدتهما أربع مرات او اكثر من لو تناولتيها لوحدها.

– من الثنائيات الشهيرة فيتامين حامض الفوليك وفيتامين ب١٢. حامض الفوليك موجود في البقول والخضار وفيتامين ب١٢ في اللحوم وكلاهما هام في بناء الخلايا الجديدة، كما انهما يتشاركان في تكسير حامض الهوموسيستين الذي ارتبط ارتفاع تركيزه في الجسم بمرض الزهايمر. ولكن ايضاً يؤدي ارتفاع الفوليك وانخفاض فيتامين ب١٢ الى تأثير سلبي على القدرات العقلية ولذلك فان الاهتمام بتناولهما معاً علامة من علامات الحكمة في انتقاء ما تضعي في فمك. اذاً في المرة القادمة جربي السبانخ مع الأومليت ولا تهملي اللحمة مع صحن الفاصوليا الناشفة في صلصة البندورة.

– اخر ثنائيات الاغذية لهذا الاسبوع هو لايكوبين مع الدهون المفيدة. لايكوبين هو الصبغة الحمراء الموجودة في الفواكه والخضار ذات اللون الأحمر مثل البطيخ والشمندر وحتى الجوافة فيها بعض اللون. وهو مضاد للأكسدة من الصف الأول ويعتقد بأنه يساعد على الحماية من امراض القلب والسرطان. ولايكوبين مركب يذوب في الدهون ولذلك اذا تناولتيه مع مأكولات فيها بعض الدهون المفيدة يتمكن جسمك من امتصاصه بشكل افضل. فمثلاً وجدت دراسة انه اذا اكلت البندورة مع الأفوكادو ترتفع فوائدهما اربع مرات ونصف عن لو اكلتيهما على حدة. فلا تنسي اليوم على العشاء سلطة فيها البندورة وزيت الزيتون مع بعض اللبنة منزوعة الدسم.

– ان الإعتذار لمن اخطأتِ بحقهم لا يريح الطرف الآخر فقط، بل هو دواء لقلبك أنتِ أيضاً. للمزيد عن شروط الإعتذار بنجاح زوري صفحتنا عنه في مشوارك مع صحتك، على هذا الرابط هنا.

– تشير بعض الدراسات الصغيرة حالياً الى ان تناول عصير الرمان قد يخفض مستوى الكوليسترول في الدم. كما يعتقد أن عصير الرمان قد يمنع أو يبطىء من تراكم الكوليسترول على جدران شرايين الناس المعرضين لسبب او لآخر الى خطر أمراض القلب والشرايين بنسبة مرتفعة.

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

المعرفة سبيلك إلى الصحة والثقة والتفاؤل