أكياس المبيض وسبعة أسئلة وأجوبة لتعرفي كل ما تحتاجينه عنها

iTunes-download

لمشاهدة فيديو من د  لمى الشوا عن اكياس المبيض زوري الرابط التالي على يوتيوب:

إن ظهور أكياس المبيض شائع وهناك أنواع متعددة من الأكياس وتشرح هذه المقالة أعراض الأكياس وطرق تشخيصها وعلاجها بشكل عام ومع الحمل أيضاً.

س1ما هو المبيض؟

عند المرأة مبيضان يقومان بإنتاج البويضات في كل شهر. وتسكن البويضة داخل كيس صغير مملوء بسائل يصل حجمه عادة إلى ٢ أو ٣ سنتيمتر واحيانا أكبر وتنزل البويضة من الكيس في موعد الإباضة ثم يختفي الكيس بعد ذلك بدقائق أو ساعات واحيانا ايام.

ويظهر أحيانا في المبيض كيس أكبر من ٣ سنتيمتر ويحتوي على سائل وقد يصل حجم بعض الأكياس إلى حجم شمامة كبيرة . يوصف الكيس بأنه كيس بسيط إذا احتوى على سائل مائي أما إذا احتوى على سائل كثيف أو دموي أو عندما تكون بعض أجزائه صلبة فيسمى كيس مركب.




ما هي أنواع أكياس المبيض؟

ان اغلب الأكياس التي تظهر قبل الاياس حميدة أي غير سرطانية فسرطان المبيض قبل الاياس شيء نادر. ومن الأنواع الأكثر شيوعا ما يلي:

Red Dotكيس بسيط simple cyst وهو عادة كيس البويضة نفسه الذي تحدثت عنه أعلاه فأحيانا يبقى الكيس وينمو حتى بعد نزول البويضة

منه وتختفي معظم الأكياس من هذا النوع خلال بضعة اشهر.

Red Dotكيس ناتج عن انتباذ بطانة الرحم endometrioma أي عندما تظهر خارج الرحم خلايا من النوع الموجود عادة في بطانة الرحم وتسبب ظهور أكياس في المبيض.

Red Dotكيس جلداني dermoid cyst أو كيس شعر بالعامية واصله من نفس الخلايا التي تتطور لتكوين البويضات في المبيض. ومن الشائع ان يحتوي مثل هذا الكيس على مواد مختلفة مثل الشعر والدهون.

س1ما هي أعراض أكياس المبيض؟

بالرغم من ان ظهور الأكياس في المبيض أمر شائع إلا ان اغلب النساء لا تشعر بها بسبب غياب أية أعراض. وتختفي غالبية هذه الأكياس تلقائيا مع الزمن بدون أي علاج. ولكن قد تحتاج امرأة من بين كل عشرة نساء إلى عملية جراحية لاستئصال كيس من ­­المبيض.

هذا ويتم تشخيص غالبية الأكياس بالصدفة أثناء الفحص الروتيني أو إذا خضعت المرأة للتصوير بالأمواج فوق الصوتية لأسباب اخرى. وقد تشعر المرأة أحياناً بأحد الأعراض التالية بسبب وجود الأكياس:

Red Dotالم في الحوض أو اسفل البطن.

Red Dotتغير في نظام وتوقيت الطمث أو الم أثناء الطمث.

Red Dotالم أثناء الجماع.

Red Dotالم له علاقة بالامعاء.

Red Dotالحاجة إلى التبول بكثرة وبسرعة.

Red Dotتغير في الشهية والشعور بالشبع بسرعة.

Red Dotانتفاخ البطن.

Red Dotتأخير في حدوث الحمل إذا كان الكيس من النوع الناتج عن انتباذ بطانة الرحم.

س1ماذا سيحدث عند زيارة الطبيبة لعلاج أكياس المبيض؟

تعتمد طريقة العلاج على الأعراض التي تشكين منها وعلى حجم وشكل الكيس ونتيجة فحص الدم. فمثلا:

Red Dotإذا كان الكيس من النوع البسيط وقطره أصغر من ٥ سنتيمتر لا تحتاج اغلب الحالات لأي علاج. ولا داعي للقلق فمن المعتاد ان يختفي الكيس تلقائياً بعد بضعة اشهر.

Red Dotإذا كان الكيس من النوع البسيط وقطره يتراوح بين ٥ إلى ٧ سنتيمتر ستقترح طبيبتك إعادة التصوير بالأمواج فوق الصوتية بعد بضعة اشهر إلى سنة.

Red Dotإذا كان الكيس من النوع البسيط وقطره أكبر من ٧ سنتيمتر قد تحتاجي إلى فحوصات أكثر مثل التصوير بالرنين المغناطيسي أو إلى عملية جراحية.

Red Dotإذا كان الكيس من النوع المركب قد تطلب طبيبتك إجراء فحص للدم.

س1هل يمكن التخلص من أكياس المبيض بتناول الأدوية بدون جراحة؟

لا ينفع تناول حبوب منع الحمل في التخلص من الكيس واختفائه. ولكن قد يمنع استعمالها ظهور المزيد من الأكياس في المستقبل. كما لا يحل شفط السائل من الكيس المشكلة لانه سيعاود الامتلاء. ولكن قد يلجأ الأطباء أحيانا إلى أخذ عينة من سائل الكيس للمساعدة في تحديد نوعه.

س1ما هي العملية الجراحية التي تجرى لاستئصال أكياس المبيض؟

من المعتاد حاليا ان يتم استئصال الكيس بواسطة تنظير البطن laparoscopy لان الشعور بالألم بعد هذه العملية اقل من عملية فتح البطن laparotomy. كما ان الشفاء والعودة إلى الحياة الطبيعية بعد التنظير اسرع. ولكن قد تظهر أحياناً الحاجة إلى إجراء فتح البطن إذا كان الكيس كبيراً أو تواجد بعض الشك في كونه سرطانياً.

ولا يتم استئصال المبيض أثناء العملية بل يزال الكيس وحده لان المبيض يفرز هورمونات هامة لصحة المرأة. ولكن قد يستأصل أحياناً المبيض برمته إذا كان الكيس كبيراً جداً أو شغل كامل مساحة المبيض أو إذا التوى الكيس وأدى إلى قطع تدفق الدورة الدموية إلى المبيض. كما يستاصل المبيض في تلك الحالات النادرة التي يظهر فيها شك بأن الكيس سرطانياً.

http://wp.me/p1rRbF-16n

س1هل تظهر الأكياس بالمبيض أثناء الحمل؟

من الشائع ظهور كيس في المبيض أثناء الحمل وعادة يكون صغير الحجم ومن النوع البسيط.  وتختفي اغلب أكياس المبيض هذه تلقائياً مع تقدم الحمل. أما إذا كان الكيس كبير الحجم أو من النوع المركب فقد تحتاجي إلى متابعة ما يحدث للكيس بواسطة التصوير بالأمواج فوق الصوتية أثناء الحمل وبعد الولادة. ولا يلجأ الأطباء إلى استئصال الكيس أثناء الحمل إلا إذا شكوت من الم في البطن بسبب الكيس أو إذا كان هناك شك بكون الكيس سرطانياً ولكن هذا أمر نادر.




Line

جديد! جديد! عندنا أخبار مثيرة

صفحة مشوارك مع الحمل على أمازون دوت كوم
صفحة مشوارك مع الحمل على أمازون دوت كوم

إن الكتاب المسموع مشوارك مع الحمل المؤلف من ثلاثة سي دي قد أصبح الآن متوفر على موقع أمازون دوت كوم. إنه نفس الكتاب المسموع الذي أحببتوه مع عنوان إضافي باللغة الإنجليزية، طلبته أمازون لأسباب تقنية، وهو Your Journey Through Pregnancy. زوري صفحتنا على أمازون دوت كوم الآن واحصلي على نسختك من مشوارك مع الحمل.

145 تعليقا على “أكياس المبيض وسبعة أسئلة وأجوبة لتعرفي كل ما تحتاجينه عنها”

  1. السلام عليكم دكتورا انا اكرام صغيرة عمري 16 سنة عندي كيس في الجهة اليسرى حجمه 7سنتيمتر كل طبيب يعطيني رايو طبيب يقلي لازمك عملية وطبيب يقلي رح ينزل مع الدورة الصراحة انا مو عارفة شو بدي اسوي

  2. السلام عليكم دكتوره كنت بستفسر عندى كيس على المبيض وبالكشف بالرنين وجد حجمه 15فما نصيحتكم البعض قال الافضل جراحه والبعض قال ممكن منظار وان لم تتم نفتح جراحه فما نصيحتكم وما الافضل لازاله الكيس.
    وجزاكم الله خير

  3. هل.يحتاج.الى.عمليةجراحية.برغم.من.انو.يروح.وزيد.يرجع.عنده.عامين.عندي.الام.شديدة.اسفل.االظهر.والدورة.الشهرية.تتقدم.ديما.٤ايام.ولا.ب٨ايام

  4. السلام.عليكم.انا.اميرة.عمرى.33سنة.عندي.كيس.ممزوج.ماءودم.يروح.وقت.الدورة.الشهرية.ويزيد.يرجع.هل.يلزم.العملية.الجراحية.وهل.هومضر.ويمنع.الحمل.مع.العلم.مي.المبيض.الايسر.ارجو.المساعدة

    1. الأكياس التي تحتوي على الدم أنواع، فهناك الأكياس الوظيفية التي تختفي تلقائياً ولا تحتاج الى عملية جراحية إلا اذا ظهرت بعض المضاعفات مثل النزف داخل الحوض والإلتواء والألم. وهناك الأكياس الدموية الناتجة عن انتباذ بطانة الرحم وهذه قد تحتاج الى استئصالها حسب حالة المريضة وما تشكو منه.

      1. مرحبا دكتوره انت متزوجه وعمري 23سنه وعندي بنت صرلي شهر مابتوقف دوره عندي وصار معي نزيف 3تيام وطلع عندي كيس 7/0سم وخايفه كتير وقالتلي دكتوره حجمو كبير ووصفتلي علاج قالت يكن برايك هل حجم من كيس فيو يروح بالعلاج وخطر علي شي بليز ردي

      2. بتمنئ ضروري تردي لانو خايفه يكون معي مرض سرطان لاسمح. الله لانو كيس كبير 7سم وياترئ بروح بدون عمليه

        1. سلامتك حنين. الخبر المطمئن الذي اهدته لنا الابحاث هو ان تقريباً جميع الكتل والأكياس في المبيض في النساء الشابات أي قبل الإياس هي حميدة. فظهور السرطان في كيس قد سبب شكوى المرأة من الأعراض المصاحبة له اذا كانت المرأة شابة يحدث عند واحدة بين كل ١٠٠٠ حالة. والتفريق بين الأكياس الحميدة والخبيثة قبل اجراء العملية الجراحية أمر إشكالي لأن الفحوصات التصويرية والمخبرية غير حساسة بدرجة كافية لتعطي نتيجة نهائية موثوق بها كلياً قبل العملية. ولكن هناك دلالات تساعد الأطباء على قرار عدم استئصال الكيس او اجراء العملية الجراحية. وتتضمن الإشارات وجود أعراض ناتجة عن الكيس، كما ان حجم الكيس اذا كان أكبر من ٧ سنتيمتر ترجح كفة التدخل الجراحي. طبعاً هناك تفاصيل وعلامات أخرى يستخدمها الأطباء للقيام بالعملية الجراحية حسب الحالة.

  5. السلام عليكم انا متزوجه منذ 15 عام وعندي كيس على المبيض اليسار حجمه4 سم وقرروا عمليه مستعجله علما بأنه يؤلمني جدا. والكيس غير دموي وعمري 31بتنصحيني اعملها ؟ ب

    1. عزيزتي شيرين.. عندما ينصح الأطباء بإجراء عملية جراحية لمريضة يتم ذلك بعد أخذ تفاصيل كثيرة ثم القيام بالفحص السريري ثم اجراء الفحوصات المخبرية والتشخيصية الأخرى ولذلك فإنك لا تخدمين نفسك عندما تعتمدي رأياً من جهات بعيدة لم تقم بكل هذه الخطوات معك خطوة خطوة وخاصة وانك كما ذكرت تشعرين بألم شديد الذي هو بحد ذاته قد يكون سبباً له قيمته في قرار إجراء العمليات لأكياس المبيض. أتمنى لك السلامة.

    2. انا نفس الحاله وحجمه ٤،٨ لس الطبيبه قالت منراقبوا بعد الدورة وبتاخدي دوا منع الحبل بينزل وحده بس ضروري المراقبه واذا كبر حجمه او عمل التواء للمبيض بيصير بدو عمليه طارئه

  6. متزوجه من سنتين ولم يحدث حمل وكشفت وعندي كيس ماء ع المبيض واخدت حبوب منع الحمل وتابعت مع 4 دكاترة وكل دكتور يكتبلي حبوب منع الحمل لمدة 3 شهور ووبقى حجمه 3 ونص سم وبعدها رجع تاني ل 7سم وتعب من كتير العلاج وعندي دهون على منطقة السره ومفيش حمل لحد الآن أريد نصيحه

    1. يكشف فحص الحمل وجود هورمون hCG الذي يسبب الحمل ظهوره في دم او بول الحامل، فلذلك يا مانا اذا كانت المرأة حامل تحصل على نتيجة ايجابية لفحص الحمل حتى ولو صاحبه وجود كيس بالمبيض.

  7. السلام عليكم انا حملت ونزلت بسبب توقف النبض وبعدها بشهرين كنت حامل ونزلت أقل من شهر وبعدها طلع عندي كيس دموي 2سم هل علاجه ممكن بالادويه بستعمل الان orgamdtril إلي حوالي اسبوع

  8. السلام عليكم و رحمة الله
    انا لدي نزف دموي من شهرين بالضبط يتخلله الدورتين اللي مرت و بعدها يستمر كأفراز ولم يقف ابداً و اكتشفت انه كيس بحجم اربعه و نصف سم و اخذت علاجات لشهر و لم يتوقف النزف و صغر حجم الكيس ل 3 سم و استمريت لشهر آخر بالعلاج وايضاً لم يتوقف الدم ولم يختفي الكيس .. ما الحل من وجهة نظركم اعمل العملية
    ام انتظر .. مع العلم اني مرا متضايقة من الدم و اريد العلاج

  9. وجود الام حادة في البطن باستمرار ولفترات طويلة تجاوزت الشهرين وتم اكتشاف كيس دم على المبيض حجمه 3 سم
    يعض الأطباء قرروا لي عملية جراحية والبعض اقترحوا عدم عملها ما رايك!

  10. دكتورة .. انا متزوجة من ٨ شهور وصارلي حمل من اول شهر زواج لكن اجهضت في الشهر الثالث والان اعاني من الم في الجهة اليمنى وشعور بثقل وحرقان .. راجعت الدكتورة وقالتلي حجم المبيض الايمن اكبر بقليل عن الطبيعي .. وما صارلي حمل للحين

  11. السلام عليكم دكتورة ما اسباب نقص دم الدورة / هذا الشهر تقدمت الدورة يومين عن الوقت الطبيعي وهذا اليوم الثاني والدم قليل وهذا الامر اقلقني هل هناك مشكلة ؟!

  12. هل هناك ضرر بتأخير اجراء العملية مهما كان حجم الكيس

    الاعراض التي تصاحبني انقطاع الدورة تقريبا يومين فقط وبشكل قليل
    وجع في الطرف الايمن

  13. السلام عليكم لو سمحتي يا دكتورة انا حامل بالأسبوع الثاني من الشهر الثالث وعملت سونار وقالتلي الدكتورة انه في كيس صغير علي البيض فهل هذا خطر علي الجنين وهل وجوده يسبب اي مضاعفات

    1. الأكياس البسيطة شائعة في الثلث الأول من الحمل وهي تخدم الحمل والجنين ريثما تتولى المشيمة المهمة كاملة وغالباً تختفي لاحقاً تلقائياً. حملاً سعيداً.

      1. سلام دكتورة انا عمري 22 سنة و دهبت للدكتور و جريت الفحص و قال لي عندك كيس حجمه 1سم وانا خايفة بقالي شهرين على الزواج و خفت لا يؤترلي على الحمل

  14. السلام عليكم كيفك دكتورة
    انا صرلي متزوجة 6 اشهر رحت عند الدكتورة وفحصتني طلع عندي كيسين على المبيض الأيمن وتقريبا بنفس الحجم فهل استطيع الانجاب والتخلص منهم

  15. HCG 439 حامل وهرمون

    الطبيبه أخبرتني بوجود cysts حول المبيض

    انا قلقه هل هذا يؤثر على الحمل

  16. اهلين دكتورة
    انا ممكن جوابتي لكن سؤالي هل وجود كيس على المبيض الايمين وشالته بعملية شفط وبعد شهر رجع تاني ونفس الحجم قالي الدكتور هو سبب تأخر الحمل ولازم المرة هده نعمل عملية لاستئصال الكيس بس انا خايفة كثير وفي نفس الوقت أثمن الحمل..يارب.. أرجو الرد دكتورة… شكرا

    1. كما قد تكوني لاحظت يا عزيزتي فافا- والكلام موجه ايضا لكل قارئات هذا المقال وغيره من المقالات حول المواضيع المختلفة- فان الاجابة على سؤال متعلق بعلاج حالة معينة غير ممكن في اغلب الاحيان كما انه قد لا يكون في صالح القارئة المستفسرة، لان قرار العلاج او ترك الحالة بدون علاج والاكتفاء بمراقبة تطور الوضع او قرار اختيار وسيلة بعينها للعلاج وتفضيلها على وسيلة اخرى يعتمد على تفاصيل كثيرة كثيرة تختلف بين حالة واخرى ولا تكتمل الا في اطار زيارات العيادات والمستشفيات واجراء الفحوصات المباشرة. ولذلك فان الهدف من مجلة مثل مشوارك مع صحتك هو تقديم المعلومات عن المواضيع بشكل عام للاطلاع كخطوة اولى وليس لتشخيص وعلاج حالات معينة. مع اصدق تمنياتي لك بالشفاء والسلامة

  17. مرحبا دكتورة انا عمري 21 سنة ولست متزوجة ولكني فجأة ظهر عندي كيس دموي على الجهة اليمنى على المبيض وعندي وجع جدا ولا أستطيع حتى الكبس على هذه الجهة من الوجع ولكني خائفة جدا وحجمه 6 سم وما هو الحل ارجو المساعدة

  18. انا عندى 28 متزوجة منذ سنتان ولم يحدث حمل وذهبت لكذا طبيب وعملت فحوصات قالوا مافيش حاجة غير تنظيم الدورة واخذت الكلوميد 3 شهور والحمد لله انتظمت بعدها لمدة 10 شهور ولم يحدث حمل .ثم ذهبت لدكتور اخر قالى انتى عندك كيس عالمبيض الايسر اسمه كيس جنينى (يتكون من شعر واسنان وغدد وعظم) وقال لازم عملية وكان حجمه 6*6 ولم اشعر بأى الم ثم عملت عملية الاستئصال بالمنظار منذ 3 اسابيع مع الحفاظ عالمبيض. هل الكيس ده كان موجود منذ سنتين ولا ظهر فى خلال شهرين فقط زى ما قال لى الدكتور؟وهل هو السبب فى منع الحمل منذ سنتين مع انه لم يكن ظاهر ؟ وهل يحدث تأخير للدورة بعد العملية لانها متأخرة بقالها 5ايام ؟

    1. بشكل عام، قد تسبب اكياس المبيض تاخر الحمل اذا اعاقت الاباضة او عملية الاخصاب. اما تاخير الدورة بعد اجراء عملية فهو امر متوقع. الحمد لله على سلامتك نونا

  19. اهلا دكتورة و اتمنى منك اجابتي على سؤالي
    عند ذهابي للدكتورة اكتشفت لدي كيس على المبيض الأيمن بحجم 3.5 اخبرتني انه كيس هرموني ناتج عن استخدامي لحبوب منع العمل.
    مع العلم أن دورتي كانت منتظمة قبل الزواج و انا اخدن الحبوب لمدة خمسة أشهر و كنت مقررة التوقف عن اخدها هذا الشهر بالتحديد، لانني اريد الحمل، فهل يؤثر هذا الكيس على الحمل لدي و هل يؤثر ايضا على الدورة و شكرا لك في انتظار ردك.

  20. ana hamel 3andi 7 asabi3 o lama roht l tabiba katli 3and 2 kyste wahed 3.5 mm wa thani 2.4mm o 3tatni dwae esmo utrogestan 200mg par vaginales leky ydob l kyste orid rayek w chokran

  21. السلام عليكم موضوع الاكياس ده تعبني لدرجه ان الالم لما ياتي بيغمي عليا وحاليا انا متزوجه بقالي سنتين ولا حمل اعمل ايه

  22. مرحبا دكتوه ممكن اعرف كل اشكد يكبر الكيس يعني مثلا كل شهر يزيد حجمه لو بالايام؟؟؟ وشكرا جزيلا الج و

  23. سلام عليكم، ذهبت عند الدكتورة من أجل فحص روتيني و فجأة وجدت لدي كيس بحجم 2.5 *3، مع العلم انني آخد دواء منع الحمل belara ، اريد ان اسءلك دكتورة هل يمكنني الحمل بارغم من وجود الكيس و هل سيختفي من تلقاء نفسه؟ مع العلم انني كنت مقررة ان اتوقف عن تناول حبوب منع الحمل ي الشهر القادم. و قد أخبرتني الطبيبة انها لا تستطيع وصف دواء الىن لنه من الممكن ان ينزل مع الدورة.
    في انتظار ردك دكتورة.

    1. سلامتك منى، اجوبة اسئلتك جاهزة وموجودة في المقال وفي التعليقات تحته.

  24. السلام عليكم يا دكتورة من فضلك انا كن عندي الم في الجهة اليمن من بطن و عندما عملت فحص قال لي طبيب انوا عندك انتفاخ في المبيض الايمن و انا عازباء و انا جد مرتبكة ما جب ولاد من فضلك طمنيني اذا ماكان في ولا اعراض مع العلم اعطاني دواء دوفاستون شكرا كتير

  25. السلام عليكم دكتورة
    انا الدورة متأخرة الها تقريبا ثمانية ايام فحصت رابع يوم فحص رقمي وطلع هرمون الحمل 1.9
    ولكن اول يوم لموعد الدورة نزل مني نقطتين دم لون زهري
    وبعدها بيومين نزل نقطتين بني بعد تعب وارهاق وبعد هيك نزل مرة او مرتين نقطة بني فااااتح بعد ارهاق .. والله محتااارة
    ممكن لا سمح الله تكيس
    والله يجزيك الخير على ردودك

  26. مرحبا دكتورة
    انا عندي كيس على المبيض حجمه 6.25 وعندي حليب بصدري ودورتي الشهرية منتظمة بس هيدا الشهر ما صار حمل بدي اعرف اذا السبب من الكيس او من الحليب او الاثنين سوا وهل ممكن احمل بوجود هيدا الكيس بتمنى تجاوبي ع سؤالي ولك جزيل الشكر

    1. من الممكن ان يكون للمشكلتين الاثنتين علاقة بتاخر الحمل، كما ان من الممكن ان يحدث الحمل بالرغم من وجود كيس.

  27. انا حامل ف الاسبوع الخامس وسويت سونار وقالت الدكتوره يوجد عندي كيسين واحد كبير وفاضي والثاني صغير وفيه جنين والنبض ما واضح وانا بصراحه خايفه فما تفسير ذالك وقالت الدكتوره ننتظر كم يوم

  28. مرحبا دكتوره
    انا سويت منظار وشلت الكيس من ع المبيض الحمدالله والدكتوره وصفت لي حبوب منع الحمل (ياسمين ) ف بغيت اعرف هل الحبوب تمنع من ظهور الكيس مره ثانيه وللعلم انا مب مرتاحه من الحبوب لاني اريد ان احمل

    1. الحمد لله على سلامتك، حصة. نعم، فإن حبوب منع الحمل قد تقلل من فرصة ظهور الأكياس مرة أخرى.

  29. السلام شكرا علي جميع المعلومات ….انا متزوجة منذ 5 اشهر في 3 اشهر الاولة عانية من الكيس المائ وصفو لي دواء منع الحمل بعد 3 اشهر زال كل شيء و امضية شهرين و لم احمل لما عدة الي الطبيبة قالة عندكي كيس اخر في المبيض الايسر و انا الان اشرب دواء منع الحمل …..و اخاف ان يصبح عندي مشكلة بسبب هذا دواء …انصحيني من فضلكي
    ن

    1. عزيزتي سلامتك. تحدثنا في هاتين النقطتين سابقا. أرجو أن تجدي الفائدة في قراءة تعليقات القارئات وتعليقاتي السابقة كما ساضع لك هنا هذا الرابط لمقالة كاملة عن حبوب منع الحمل. http://wp.me/p1rRbF-ie

  30. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتور انا متزوجه من شهر 10 بغيت اعرف الشهر تأخرت عندي الدوره الشهريه وأحس الآلام المبيض الايسر وأحس ابتعب وألم فالبطن والهبوط احيانا

    1. تصفحي مقال في مجلة “مشوارك مع صحتك” عن فحص الحمل المنزلي فهذا أول ما تحتاج أن تجريه أي امرأة فاتتها الدورة خاصة إذا كانت لا تستعمل وسيلة فعالة لمنع الحمل. هذا رابط إلى المقال المطلوب http://wp.me/p1rRbF-Ga.

  31. السلام عليكم
    دكتوره انا عندي كيس في المبيض اليمين حجمه ٣.٥ والدورة الشهرية منتظمه جدا وأخذت حبوب منع الحمل جينيرا اربعة اشهر ولازال الكيس موجود ولم يتغير حجمه حتى هل هناك سبب ما او انه بعض الاكياس تستمر فتره طوليه

    1. سلامتك فاطمة. اذا اعدت قراءة المقال والتعليقات المنشورة ادناه ستجدي جواب سؤالك فقد تحدثنا في هذا الموضوع في اكثر من موقع.

      1. مرحبا دكتورة خطيبتي فيها كيس دهني بالمبيض الأيسر وأجرت عملية منضار وتمكنت من إزالة الكيس وهي بكر هل العملية تفقد عذريتها وكيف تتم عملية المنضار وهل تحمل بعد الزواج

  32. مرحبا دكتورة
    نا متزوجة من 6 اشهر وماحصل حمل كانت الدورة قبل الزواج غير منتظمة وانتظمت بعد الزواج كل 30 يوم الشهر هاد اتاخرت الدورة يومين وبعديها نزلت على شكل افرازات بنية غامقة مخلوطة بالدم وراجعت الدكتور وحكالي اعملي فحص حمل وطلعت نيجاتيف واستمر الوضع مدة 20 يوم ورجعت للدكتور وعلى الالتراساوند طلع عندي كيس حجمه 4 سم اعطاني الدكتور حبوب دوفاستون علما اني الشهر الي نزلت علي افرازات كنت باخد حبوب كلوميد مع العلم ايضا لما راجعت الدكتوربالمرة اﻻولى ما كان عندي هالكيس ممكن يسير حمل اناخايفةمن هالموضوع

  33. دكتورة انا متزوجة من 9اشهر وزوجى مسافر وقعد معايا 3شهور بس وروحت لدكتورة قالتلى عندك كيسين على المبيض الايمن واخدت حبوب ياسمين لمنع الحمل وقلت انها ممكن تنشف الاكياس دى والحمد لله روحت بعد شهر لقيت الكيسين اختفوا وبعدين رو حت تانى بعد شهرين عشان هسافر لزوجى لقيت كيس تانى على المبيض الايسر فايه الحل وهل ممكن تكون الاكياس سبب فى عدم حدوث حمل وهل ممكمن يكون المبايض عندى هتكون اكياس على طول

  34. انا متزوجه من 7 شهور وعملت سونار والدكتور قالي عندي كيس جلداني ولازم اعمل منظار واشيل الكيس لان هو سبب عدم حدوث الحمل فهل يوجد علاج دون المنظار

  35. دكتورة من بعد اذنك عندي سؤال.. انا عمري 20 مومتزوجة و الدورة صرلا قاطعتني شهرين ومن قبل كانت تخربط شوي.. برآيك لازم اعمل فحص ولا استنى كمان شهر؟؟

  36. مرحبا دكتورة عندي كيس مي عالمبيض الأيسر حجمه 5ب6 س بدي اعمله تنظير اله مخاطر التنظير شي بساوي عقم ؟

  37. يعطيكي العافية دكتورة انا كان عندي بويضتين وقت التلقيح واليوم بلسونار ظهر كيس حمل واحد وكيس كبير علمبيض هل ممكن ان يكون كيس حمل ثاني متاخر

  38. دكتوره انا عمري ٢٦ عندي الم قوي أسفل البطن رحت افحص طلع عندي كيس دم ب ٤.٥ سنتم الدكتور مارضي يعطيني اي دوا.يقول ننتظر عليه وإذا ماراح نشيله بالمنظار.وانا. مو حابه التدخل الجراحي أفضل انه ينزل بروحي شنو أسوي لو سمحتي؟

  39. السلام عليكم دكتوره لمى
    جزاك الله خير على رحابه صدرك ونفعك الله بعلمك
    انا عندي كيس على المبيض الايمن يسبب لي الم شديد
    حجمه ٤سم والدكتوره تقول لازم ازاله وتحليل للكيس لانه كيس مختلط complex
    هل هذا النوع خطير وهل يجب الاستعجال في ازالته وهل ممكن ان يوجد له علاج غير الجراحه وليش التحليل هل ممكن يكون ورم
    جزيتي خيراً

    1. الأكياس المركبة أنواع وتختلف خطوات التعامل معها حسب تفاصيل الحالة من عدة جوانب. وتحليل الكيس اذا اجريت عملية جراحية لازالته خطوة روتينية مطلوبة عند استئصال اي نسيج من جسم الانسان مهما كان. سلامتك منى.

  40. انا شلت الكيس من خلال عمليه جراحيه وكنت حامل بالشهر الرابع.. والكيس إلتوى وألمني كثيييير واضطريت اعمل العملية..الحمدلله الحين إبني عمره سنه ونص.. بس خايفه يرجع الكيس وخايفه انو شالو المبيض الايمن معهم ..

  41. السلام عليكم دكتوره انا عمري ٣٢وقالو من قبل ٤سنوات انو عندي كيس على المبيض٣ونص حجمه المبيض اليمين ومراجعات الين قالوا هذا دائم لانه ماتغير مع ان حجمه صار ٥في ٥واخذو تحليل عشان يتاكدو من سلامة الكيس قبل ٦شهور والحين بيعيدون التحليل لانها قالت غطى المبيض غلفه يعني الاكياس مع الكيس الكبير وبيشيلوا المبيض كله ايش رايك انا مرره خايفه ليش عادو التحليل

  42. مرحبا د لمى
    انا متزوجه من ٧ شهور ولم تاتيني الدوره الشهريه من ٤ شهور ولم يحدث حمل ولم احس بأي الالم وانا قلق جداً فماذا علي ان افعل

    1. استشيري طبيبتك يا حوراء واحصلي على الفحوصلات اللازمة ثم العلاج. سلامتك.

  43. السﻻم عليكم دكتورة انا متزوجة منذ ثﻻث سنوات ولم يحصل عندي حمل وﻻ مرة واموري كانت كلهه طبيعية والدورة منتظمة والانابيب مفتوحة والهرمونات طبيعية هذا الشهر عملت تلقيح صناعي لكنه لم ينجح وكنت اخذ الدفستون لمدة اسبوعين وبعد ان وقفته اجت الدورة بعد خمس ايام وكانت دورتي مو مثل العادة كانت بشكل كتل وعند الفحص ظهر انو طالع عندي كيس مائي حجمه4سم عالمبيض اﻻيمن ولحد وعادة الدورة تستمر لمدة خمس ايام بس هالمرة اي بعد التلقيح صارله ثمان ايام تنزل بشكل قطرات فما السبب ارجو ان تفيديني انا جدا خائفة

    1. قرات ما كتبت يا دجلة ولا اجد ما يستدعي الخوف ولكنني اتفهم مشاعرك. استمري في مراجعة اطبائك. اتمنى لك التوفيق في المرة القادمة.

  44. انا متزوجة من اربع سنين ومحصلش حمل بس والدكتور كان قايلى انى عندى كيس دموى على المبيض من سنة بس انا محططش فى دماغى بس جيت الشهر اللى فات قبل معاد الدورة ب 15 يوم نزل عليا دم بونى مش كتير لمدة 7 ايام روحت للدكتور قالى دى بداية لتدهور حالتك فقولت هعمل عملية المنظار بس قولت استنى بعد معاد الدورة بس لغاية دلوقت هى مجتش متاخرة بقالها7 ايام …. هل الكيس الدموى دة ممكن يغيبها

  45. اذا تم الاستاصال من ثم عاد الميس و حجمه كبيرا ما الحل خطيبتي تعاني من هذا الموضوع و تتالم كثيرا

  46. دكتورتنا العزيزة عندي كيس على المبيض الايمن بقطر 7 /5 وقال لي الدكتور انه لايحتاج الى عمل جراحي ولكنني اعاني من نزيف متقطع منذ ثلاث اشهر من يومين فحصته فقال لي انه صغر حجمه… ولكن ماعلاج النزيف .لك كل الشكر

  47. ريم، هناك اسباب متعددة لتأخر الحمل ومنها غياب الإباضة او عدم انتظامها. استمري في متابعة حالتك عند الاطباء الملمين بتفاصيل وضعك. حظاً سعيداً.

  48. مرحبا دكتورة انا متزوجة من سنه ما صار حمل ورحت للدكتور طلع عندي هرمون الحليب مرتفه واخدت دوا وحكالي انو نزل ورجع للوضع الطبيعي بس برضو بعد فترة ما صار حمل وعملت سونار وبين كيس مي على المبيض الايمن حجمه٣.٥*٤ وللعلم دورتي مو منتظمة ؟؟شو سبب تأخر الحمل

  49. وحجم الكيس 5وقبل الطمث بااسبوع يجيني الم قوي اسفل بطني ومن الخلف ولااستطيع الحركه ابدالمدساعه الئ ساعتين وهل تنصحني بااستشارت دكتوره اخره لاني خائفه من الكيس وقبل خمس سنوات ظهرعندي نفس الكيس ولكني اهملت الموضوع هل في خطوره علئ الانجاب مستقبلا ارجوالرد يادكتور لاني خائفه هل تنصحني بااجراء العمليه الجراحيه ام اذهب لادكتوره اخرئ

  50. السلام وعليكم دكتور انا عندي كيس دموي في المبيض الايمن والدكتوره تقول عمليه جراحيه مع اسئصال المبيض الايمن وانا متزوجه منذه 8سنوات وعمري الحين 23 ينه هل في خطور اني ااسئصاله وهل استطيع مستقبل الانجاب

  51. لو سمحتي يا دكتور انا كان عندي ضعف تبويض اخدت كلوميد بس الدوره ت وماحصلش حمل فلما روحت للدكتوره علشان اتابع التبويض الجديد لقيت بويضتين من المبيض الشمال وكبس علي المبيض اليمين فهل. يمكن حدوث حمل بوجود الكيس

    1. سارة ارجو ان تقراي التعليقات المنشورة تحت المقال فقد أجبت عن هذا السؤال سابقاً. حظاً سعيداً.

  52. انا كنت حامل استمر الحمل لمدت شهرين كان عندي كيس مي بعد ما نزل الحمل بشهر رحت ع دكتوره نسائيه قالتلي انو الكيس المي مختفي وهلا تاخرت الدوره عني ورحت للطبيب وحكالي انو عندي كيس مي قطره 5 وهو سبب تاخر الدوره لي عده اساله هل كيس المي يمنع حدوث حمل وهل حجم الكيس خطير وهل له علاج

  53. السلام عليكم انا كان عندى كيس على المبيض الشمال وكان حابس اللبريود كام شهر مش بتنزل والحمد لله عملت العمليه فتح بطن من 7 شهور والحمد لله بقيت كويسه بس من شهرين كده البريود انقطعت بعد ما كانت منتظمه بعد العمليه وجت يوم الوقفه بتاعت العيد بعد غياب شهرين دم اسود وقطع متجمده كبيره حوالى اسبوع ولحد دلوقتى بينزل دم غزير بس احمر مع قطع دم متوسطه بتنزل مع البول ونزيف حاد لدرجة انى بغير اكتر من 7 مرات فى اليوم ولما رحت للدكتوره ادتنى دوا لوقف النزيف اخدته كله بس للاسف النزيف زاد اكتر ولما رحتلها تانى قالتلى فى كمية دم كتير اوى فى الرحم بس مش عارفه من ايه وعملتلى تحليل رقمى علشان تتاكد انها مش صقاطه وطلع مفيش حمل ولا حاجه وكمان لقت الكيس رجع تانى على المبيض وحجمه 3 سنتى ودتنى دوا لمنع الحمل مع انى لسه معنديش اطفال وقالتلى امشى عليه 3 شهوروبقالى يومين باخده والحمد لله النزيف خف شويه ومبقاش فيه كتل هل الحبوب دى(جينيرا) ممكن تخلى الكيس يختفى ويدمر وهل الكيس ده هو سبب النزيف اللى عندى؟

    1. لحسن الحظ يا نورهان الاجوبة على أسئلتك موجودة في المقال اذا أعدت قراءته بروية. اتمنى لك دوام الصحة.

  54. السلام عليكم دكتوره..انا فتاه عمري 26 غير متزوجه لدي كيس ع المبيض الايسر حجمه 4,5 سم ..وربما قد يكون كيس دموي. .هل ازالته بالجراحه يمنع من الانجاب مستقبلا?! ايضا هذا الميس هل من الممكن ان يصبح سرطان والعياذ بالله من هذه الامراض. واشكررررك كثيرا ..اتمنى الرد ♥ . ..

    1. في اغلب الحالات التي تحتاج الى عملية جراحية يتم ازالة الكيس فقط مع الإبقاء على المبيض ولذلك تستمر الإباضة بعد العملية. وان اغلب الاكياس في سن الشباب ليست سرطانية. مع تمنياتي لك يا تيمو بالصحة.

  55. السلام علیکم دكتورا جزاك الله خيرا على اجاباتك دكتورة انا لدي كيس ماء حجمه5.2 لكن لا ياتيني اي الم قبل ان اعلم بوجود كيس اعطتني الدكتورة محرض مبايض سؤالي انا اريد الحمل هل يؤثر هذا الكيس على الحنل وهل يبقى ايضا ويؤثر مستقبلا على الانجاب

    1. قد يظهر كيس في المبيض بعد التحريض على الإباضة ولكن يختفي عادةً بشكل تلقائي بعد شهر او شهرين. اما اذا وجد الكيس قبل التحريض فانه يقلل من نسبة نجاح التحريض وحدوث الإباضة ولكن طبعاً لا ينفي تماماً إمكانية حدوث الإباضة. حظاً سعيداً.

  56. السلام عليكم يادكتوره انا فى ماساه دى اول مره اعرف ابعت على النت انا متزوجه منذ11عام بعد الولاده الثانبه ظهر حمل خارج الرحم واجرى ليه عمليه استكشاف ومن يومها يادكتوره جنبى اليمين تعبنى وبعد 7سنوات يعنى الايام دى جنبى هيموتنى كشفت قالو كيس مايه وظيفى بيروح وبيجى حجمه5سم وظهر فى المبيض الشمال3سم بس مش تاعبنى وانا اخدت حبوب منع الحمل بس معملتش حاجه انا تعبانه

  57. دكتوره انا ظهر عندى كيسين على المبيض اليمين والشمال 5سم وتعبانه جدا واخدت تيرعلاج ومبيصغرش

  58. شكرا لك دكتورة على هذه التوضيحات لقد أثلجت صدري ربنا يخليك ويحفظك لأني بالحمل شهر واحد وقالت الطبيبة بأنه عندي كيس مائي وكيست

  59. السلام عليكم الله يعطيكي العافيه دكتوره لمى والله يجزاكي خير عالموضوع انا ليا يومين اكتشفت بوجود كيس فالمبيض الايسر والحمدلله بدأت اراجع دكتورتي وان شالله خير صراحه ماكان عندي خلفيه عن اكياس المبايض واستفدت من كلامك كثير واخذت خلفيه عنه وقرات ردود الاخوات الله يرفع عنهم وعن امهاتهم
    بس في سؤال كثير سألوكي عنه وانا سالته دكتورتي واعطتني نفس الاجابه(ماهوسبب وجود الكيس ؟) ولم اجد لسؤالي جواب لكن رح ابحث وان شالله رح اعرف اكثر عن الموضوع

    1. شكرا خديجة لاهتمامك. قد تجدي سببا لبعض الأكياس، فمثلا قد يكون السبب لوجود كيس دموي في المبيض هو البطانة الهاجرة. ولكن في احيان اخرى قد لا تجدي اي تفسير لظهور كيس في المبيض. حظا سعيدا وصحة مستديمة.

  60. دكتوره امي سوت عمليه و ازالت المبيض كليا وعندما ازالو خرج شي صلب وفيه شراين حمر فوق المبيض هل ممكن ايكون مرض خطير لا سامح الله ارجو الرد سريعا شكرا دكتوره

    1. اعلم ان الانتظار صعب عندما يتغلب علينا القلق، ولكن لن تحصلي على الجواب الشافي الا عندما تظهر نتيجة الفحص المخبري. أتمنى للوالدة ولك الصحة والسلامة دائماًً

  61. سلام عليكم انا عضوة جديدة انشا الله اكون خفيفة عليكم والله انا عندي مشكلة احابة تساعدوني لو في امكانكم بنصاءحكم انا صار معي انا ازوجي حادت سير الحمد لله ما صا النا اي شي بس بعدها صار معي نزيف اصر جنبي اليسار يوجعني اراسي زي الدوخة بس قوية رحت لدوكتورة نساءية سويتلي فحص لقيت عندي كيس دموي على المبيض اليسار حجمه 7 سنتيمتر عطتني دوا اكلو 5 ايام بعدين ارجع بس اما خبرتني شي انا لسا 5 ايم غلى الدوا بس الوجع صار بزيد لو سمحتو حدا ممكن يفدني بشي

  62. سوالي دكتوره امي عمرها 42سنه راحت للدكتوره والدكتوره قالت عندها كيس اعطتها دواء ولكن ما اته بنتيجه فضل يكبر الكيس ألدكتوره طلبت من امي اتسوي فحص اخر لنعرف انه كيس او لا هل ممكن يكون ورم سرطاني لا سامح الله مع افعلم اذا قطعت الدواء تتاتي الدوره وايش السبب

    1. ستجدي، يا لحن، جواب سؤالك لو قرأت المقال مرة أخرى بتمعن. ولكن لأن التعليق على استعمال أقراص منع الحمل لعلاج أكياس المبيض قد تكرر كثيراً هنا، سأعود وأذكر بأن أقراص منع الحمل لا تنفع في التخلص من أكياس المبيض وليست وسيلة للعلاج. ولكن يمكن الإستفادة منها بعد، وأكرر بعد، أن يكون الكيس قد اختفى، إما تلقائياً أو بالجراحة، وذلك للمساعدة على الوقاية من تكرر ظهور الكيس في المبيض. مع أطيب تمنياتي بشفاء الوالدة.

  63. انا عندي اكياس في المبايض وشربت لمدة ٣ شهور دوفاستون ولكن لم يعطي نتيجة و الان انا اخذ جاسمين ٠.٠٣ . اعاني من الام البطن و الصدر و الاسوء انه طيلة فترة اخذ الدواء عندي سيلان …..بين البني و الاحمر تزداد تدريجيا

    Voilà je prend la pilule (jasmine 0.03) j’ai des douleurs dans le bas ventre et mal au seins, j’ai des perte marron-rouge qui sont devenu plus grande au point de changer la serviette au cours de la journée

  64. دكتورتي انا عندي كيس طوله 5سم وانا بنت وخايفه مو عارف شو اعمل ساعديني وحكيلي السبب وجودإ واعطيني حل….وشكرا يلك ا

    1. لا نعرف احياناً سبب ظهور كيس في المبيض ولكنه امر شائع. وتختفي الكثير من الأكياس تلقائيا- خاصة الصغيرة منها، ولكن قد تحتاج الأكياس الى الجراحة لإزالتها أحيانا في بعض الحالات لسبب او لاخر مثل نوع الكيس او حجمه او اذا صاحبت وجوده بعض المضاعفات

  65. عندي كيس عالمبيض الايمن حجمه 6في3.5مسبب لي الم فظيع الدكتور اعتقد في الاول انه زايده بس بعد السونار اكتشف الكيس الدموي واعطاني علاج كيبوركس والفنترن بس انا الدوره منتظمه ووزني 61كيلو وطولي 164 والدكتور قالي لو الالم فضل موجود يبقي جراحه بس الالم موجود بس قل مع نزول الدوره ده معناه ان الكيس بينزل معاها ارجو الرد ضروري

    1. لا ينزل كيس موجود في المبيض مع دم الطمث ولكن قد ينشف ويضمر ويختفي تلقائياً من المبيض.

  66. واللي ابغى اعرفه كل كم اراجع هل احتاج شهريا اراجع للمستشفى
    وهل الدوره ستنتظم لانها من زمان غير منتظمه واذا ما انتظمت ماذا افعل علما عندي هرمون الحليب مرتفع

    1. ان الأكياس الحميدة اكثر احتمالا من الأكياس الخبيثة بشكل عام خاصة في سنوات الشباب. ولمعرفة المزيد عن البطانة الهاجرة ستجدي مقالا مبسطا في مشوارك مع صحتك اذا ضغطت على الرابط التالي
      http://wp.me/p1rRbF-aM
      مع تمنياتي بالصحة دائماً

  67. دكتوره انا سويت عملية شق بطن لاستئصال كيس دموي ع المبيض الايمن طوله 5 ونص في 6 ونص
    وتحليل الكيس يطلع تاريخ 14 من الشهر هذا وانا من يوم سويت العمليه وانا خايفه من تحليله لاقدر الله

    وغير كذا قال لي الدكتور تاكدي يوم المراجعه عن البطانه المهاجره وانا ما اعرف عنها شئ ما ادري هو شايفها عندي ولا
    بس عشان اطمئن اكثر

    بس اللي ابغى اعرفه غالبا تحليل الكيس حميد او لا ؟؟انا عمري 26 ولي سنه متزوجه

    ماصار حمل ابدا
    وماهي البطانه المهاجره

    جزاك الله خير وطمن قلبك ورزقك

  68. السلام عليكم ورحمة الله انا متوجة من سنتين وشهرين وتابعن عند الدكتور مدة سنة تقريبا ولم يحدث حمل وبعد ذلك اكتشف الطبيب ان زوجي عنده ضعف في الحركة وانه يتابع العلاج مع طبيب مختص فهل هذا العلاج سيعطي نتيجة باذن الله اريد جوابا جزاك الله خيرا

    1. هناك علاج لعدة مشاكل موجودة عند الرجال تعيق الحمل، كما ان هناك الحقن المجهري للبويضة (اطفال الأنابيب). حظا سعيدا، رحيق، وكل عام والجميع بخير.

  69. السلام عليكم
    انا متزوجه من 8 اشهر وعندى كيس ماء على المبيض واجريت عملية شفط لمحتوى الكيس من شهر ونصف تقريبا ولكنى من فترة قريبه شعرت بنفس الا عراض من فضلك افدينى لانى قلقانة جدا ومش عايزة اعمل اى اجراء جراحى وهل من الممكن حدوث حمل اثناء وجوده علما بان تحاليل الهرومونات كانت كويسه الى حد كبير

  70. السلام عليكم ان والدتي عمرها ٨٠ عاما وعندها كيس حول المبيض كبير ولم تكشف منذ مدة طويله وهي ضعيفة البدن وعندها ضغط عالي والطبية يقول لازم اعمل عملية فتح بطن واسئصال الكيس مع الرحم ولكننا نخاف عليها من المخدر الناركوس وان الدكتور لايفهمنا كثيرا حول المرض وهل يمكن القضاء علي الكيس بالدواء الهرموني منع الحمل او والتخدير الموضعي او تخدير عصب الظهر والنخاع الشوكي وان الواده يمكن يكون صعب عليها للعمليه والمخدر وللتعرف اي نوع جيد وحديث وهل واجب طبيب القلبي يحضر معها في غرفة العمليات ولكم كل الشكر
    تحياتي فينوس خليل بغداد

  71. السلام عليكم دكتورة كان عندي ألم خفيف ف المبيض الأيسر وبعد الكشف أخبرتني الدكتورة بوجود كيس طوله ٣ سم وصرفت لي حبوب منع الحمل واخبرتني بأنه بعد قطعه ستنزل الدورة وإن شاء الله سينزل معها الكيس ؛ الآن انهيت حبوب منع الحمل صفة كاملة ولم تنزل الدورة منذ ثلاث أيام واشعر بألمها .. فما المشكلة ؟ علما بأن نوع الحبوب مارفليون وهي أول مرة استخدمه

  72. السلام عليكم
    عملت والدتي عملية مثل العملية القيصرية على كيس في المبيض كان حجمه اكبر من ٧ سم و قد يكون له اكثر من 3سنوات متواجد فيها و لاتزال تشعر بألم و تدهور في الصحة العانة

  73. االسلام عليكم
    دكتوره لو سمحت انا فتاه ابلغ من العمر ٢٥ عام قبل عامين اجريت عمليه استئصال كيس ماء من المبيض الايسر
    اجريت العمليه بكبس الجلد … سؤالي كيف يمكن ازاله اثار العمليه من الجلد كوني سأتزوج بعد شهر تقريبا

    وجزاك الله الجنه

    1. رهام، سنتحدث عما قريب في ملف “سيما سألت” عن التخفيف من آثار الندب، وأنتِ ستكونين سيما هذه المرة. مبروك مقدماً

      1. السلام عليكم انا حامل شهر ونصف واخبرتني الطبيبة أنه يوجد كيس فوق كل مبيض كيس ماء قطره 5 سم
        هل يؤثر على الحمل؟؟

        1. السلام عليكم عمري 35 سنة لدي ولدان التبويض عادي اردت الانجاب فتوقفت عن تناول حبوب منع الحمل لكن لم يحصل حمل لمدة 7 شهور وصفت لي الطبيبة كلوميد لمدة 2 شهر لم يحدث حمل لكن ظهر عندي كيس علي المبيض الايسر طوله 3سنتيمتر السؤال هو ماسبب هذا الكيس هل الكلوميد وهل يؤثر علي الانجاب؟

  74. انا متزوجة من5سنوات كان عندي كيس علي المبيض وشلتو بمنظار وبعدسنة حدث حمل ونزل بعد شهرين والان بقالي 10 شهور ولم يحصل حمل وانا حامل قال لي الطبيب في كيس عتي المبيض فهل يحدث حمت اخر

    1. هناك مجموعة من الفحوصات لتقييم تاخير حدوث الحمل تبدا بزيارة طبيبك واستشارته. وبعد معرفة السبب ياتي العلاج الذي اصبح في متناول اليد مع نسبة عالية للنجاح. اطيب الامنيات

  75. السلام عليكم د لمى انا متزوجة وأعطاني من تكيسات صغيرة وأردت ان اسأل أعاني من كلف بالوجه وظهور شعر بالذقن والوجه مما. سبب لي الأحراج وحاولت إزالته بالليزر ولم يفيد فهل له علاقة بالتكيسات. رجاء أفيدوني وهل صحيح العلاج لأيون الا عن طريق الجراحة

    1. من حسن الحظ هناك مقال كامل في مشوارك مع صحتك يجيب على الكثير من الاسئلة حول هذا الموضوع وعنوانه ما عليك معرفته للتوقف عن الشعور بالحرج والتخلص من الشعر الزائد.وهذا رابط للمقال
      http://wp.me/p1rRbF-V7

  76. شكرا دكتوره على الموضوع انا متزوجة منذ 6 اشهر و في هذا الشهر وقع حمل و لله الحمد ذهبت لاخصائية نسائية اجرت لي الفحص و اخبرتني انه لدي كيس قطر 6.2 سنتميتر في الجهة اليسرى التي تألمني كتيرا منذ شهر تقريبا لكنها لم تعطيني اي علاج و قالت انه بعد 3 اشهر سوف يختفي و اريد ان اطمئن هل سيأتر على الجنين مع العلم ان الجنين طوله 1.12 سنتميتر و لك كل الشكر

    1. مبروك رجاء. يمكنك الاطمئنان فليس من المتوقع ان يؤثر كيس بسيط على الحمل. ولكن عليك مراجعة طبيبتك طيلة فترة الحمل حسب ارشاداتها.

      1. مرحبا دكتورة
        انا متزوجة صار لي سنه ولم يحدث حمل عملت تصوير وطلع عندي كيس حجمه ٦سم على المبيض الأيمن مع انو الدوره تجيني شهريا ىبانتظام وقالت لي الدكتوره احتاج لعملية لإزالته فا انا خفت مادري. لازم عملية او في علاجات ممكن تنزله وهل ممكن احمل بما انو المبيض الأيسر مافيه مشاكل ؟!؟

        1. اهلًا زيزي.. اجوبة أسئلتك في المقال والأسئلة والتعليقات المنشورة تحته. اذا دققت النظر ستجديها. سلامتك.

          1. سلام دكتورة انا عمري 22 سنة غير متزوجة عندي كيس عضوي لازمني عملية جراحية و الدورة عندي منتظمة ارجوك هل العملية لها تأثير على الإنجاب في المستقيل

  77. انا سويت منظار وشلت كيسين على المبيض وصار لي الان اسبوع .. الج ح بدأ يلتأم ولكن عندي الم قوووي جدا نفس مكان الكيس ولا اعرف السبب

    1. أسعدني، بدرية، اهتمامك بترك كلمة شكرا كتعليق. اتمنى ان تسمعينا رايك او نظرتك حول اي موضوع ننشره، اذ يسعدنا سماع اي قصة حول تجارب اخواتنا فتعليقاتكن تغني المجلة بتقريب المسافات بين سيدات بلادنا العربية. وقد يكون في قصص التجارب الشخصية املا لانسانة في بقعة بعيدة قرات التعليق او قد يشجع تعليق اخر قارئة اخرى على الاهتمام بصحتها وثقافتها فيحسن حياتها. اتمنى ان تجدي الفائدة والمتعة دائما على صفحات مشوارك مع صحتك

      1. السلام عليكم دكتورة انا منذ 15 يوم عملت عملية عن الكيس الدموي في المبيض الايسر لكن لا اعلم ادا تم استئصال المبيض لكن ما يقلقني في الامر هل يمكنني ان احمل بمبيض واحد مع العلم اني لست متزوجة و حجم الكيس كان 8 سم

          1. سلام عليكم انا سويت عملية كيس كان حجمه 7 سنتم في جهة يمنى بعد نرور سنه ظهر عندي كيس ثاتي ف جهة اليسرى معرف ويش الحل لاني ما اريد عنليه مره ثانيه

          2. سلام عليكم انا سويت عملية كيس كان حجمه 7 سنتم في جهة يمنى بعد نرور سنه ظهر عندي كيس ثاتي ف جهة اليسرى معرف ويش الحل لاني ما اريد عمليه مره ثانيه

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.