مأكولات تطفئ الجوع

أخيراً هناك بعض الأخبار السعيدة لمن ترغب في زيادة قدرتها على التحكم بكمية ما تأكل في محاولات تنقيص الوزن حتى تصل الى الوزن المثالي وتحتفظ به. الخبر هو أن عدة ابحاث جديدة تمكنت من التعرف على المركبات الموجودة بشكل طبيعي في بعض الأغذية والتي تحفز افراز بعض المركبات الأخرى في المعدة والتي بدورها تساعد على شعورك بالشبع. ولهذه المركبات الموجودة في بعض المأكولات قدرة على اطلاق مواد كيماوية اخرى ناقلة للإشارات العصبية في الدماغ ومانعة للشهية. فإذا تناولت هذه الأغذية أكثر قد تساعدك على التغلب على موجات الجوع حتى أثناء الريجيم مع الحد من السعرات الحرارية للتخلص من تلك الكيلوغرامات الزائدة التي تغيظك في تناحتها والتصاقها بك.

على رأس القائمة هناك التفاح فقد وجدت بحوث أن مادة اسمها حامض إرسولِك ursolic acid في التفاح تزيد حرق السعرات والدهون وتساعد على بناء العضلات التي بدورها تساهم في حرق المزيد من السعرات الحرارية. ووجد علماء في جامعة أيوا في احدى الدراسات ان الحيوانات التي أعطيت حامض إرسولك زاد حجم عضلاتها وحرقها للسعرات، بينما اظهرت دراسة أخرى ان النساء اللاتي أضفن ثلاث تفاحات صغيرة يومياً وتعادل ٢٠٠ سعر حراري، الى نظام الريجيم انقصن عند انتهاء الريجيم بعد عشرة اسابيع كيلوغرام واحد زيادة عن النساء اللاتي لم يضفن التفاح الى برنامجهن.
وتحتوي تفاحة واحدة من الحجم الصغير على ٣,٥ غرام من الألياف و٧٥ سُعُر بينما تحتوي تفاحة متوسطة الحجم على ٦ غرام من الألياف و٩٥ سعر. ويتركز حامض إرسولك ومضادات الأكسدة المفيدة جداً لصحتك في قشرة التفاح ولذلك احرصي على تناول التفاحة كاملة دون تقشيرها.


ومن أعداء الجوع الأخرين البقوليات مثل الفاصوليا والبازيلا والعدس والحمص فهذه الأغذية لها ثلاثية من الأسلحة ضد الجوع وهي أولاً كونها غنية بالألياف وثانياً كونها غنية بالبروتينات التي لا يتم هضمها بسرعة وثالثاً انخفاض معامل الجلوكوز فيها glycemic index والذي يضعف اشتهاء السكر والنشويات. وقد تم تحليل عدة دراسات في مجلة عنوانها “السمنة” وظهر ان الناس الذين تناولوا فنجان من البقوليات يومياً شعروا بالشبع والإمتلاء بنسبة ٣١٪ أكثر ممن لم يتناولوا البقوليات الغنية بالألياف. كما ظهر في دراسة أخرى ان الأفراد الذين لديهم زيادة في الوزن وأكلوا نظاماً غذائياً غنياً بالبقول انقصوا خمسة كيلوات في اقل من اربعة شهور وفي نفس الوقت تمكنوا من تحسين مستوى الكوليسترول في اجسامهم.


أما معينك الثالث ضد الجوع فهو البيض الغني بالبروتين فقد وجدت دراسة ان تناول فطور غني بالبروتين يثبط چريلن ghrelin وهو ذلك الهورمون الذي ينشط الشهية ويرفع هذا البروتين مستوى هورمونين آخرين، ببتيد واي واي peptide YY و مركب GLP-1 وهذان الهورمونان يزيدان من الشعور بالشبع. وقد اشارت احدى الدراسات ان الناس الذين تناولوا فطوراً من البيض بدلاً من مأكولات أخرى مساوية بالسعرات ومكوّنة من حبوب الفطور breakfast cereals او الكرواسون تناولوا ٤٣٨ سعراً حرارياً اقل على مدى ما تبقى من يومهم. وقد وجدت دراسة اخرى ان مفعول فطور مكون من البيض استمر في التخفيف من الشعور بالجوع على مدى٢٤ ساعة. وللمحافظة على مستوى الكوليسترول ضمن المدى الطبيعي في دمك وعدم التسبب في ارتفاعه يمكنك الإكتفاء بصفار بيضة واحدة باليوم وتناول كمية اضافية من بياض البيض دون صفارِة للتمكن من التزود بالبروتين الضروري لمنع الجوع.

والمعين الرابع يشتهر بمحبته أهل غزة في فلسطين. إنه الفلفل الحاضر على أغلب موائدهم في السلطة ومع الملوخية والبامية.. الخ. وتلك الحرارة على اللسان عندما تأكلي الفلفل خاصة الفلفل الأحمر دليل حضور مركبات كاپسيسين وپيپرين وهي منشطة لحرق السعرات الحرارية كما أنها تساعد على حد الشهية ويعتقد أن السبب هو تنشيطها احد اهم اعصاب الرأس والرقبة واسمه  العصب مثلث التوائم أو ترايجيمنال trigeminal nerve.

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.