منع تسويق الصابون المضاد للبكتيريا

قامت وكالة سلامة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة قبل ايام معدودة بمنع تسويق وبيع مجموعة كبيرة من انواع الصابون المضاد للبكتيريا. ما خلفية هذا المنع؟

Soap stackهل تعلمي ان هناك مواد كيماوية موجودة في الصابون المضاد للبكتيريا يمتصها جلدك فتدخل جسمك وقد وجدت في البول لدى ثلاثة ارباع الناس والدم وحليب الثدي واجسام الأجنة بالإضافة الى المياه. وبعض هذه الكيماويات ينتمي الى عائلة مبيد الحشرات ددت DDT الذي تم منعه عالمياً وبعضها يبقى مدة طويلة قبل التحلل قد تمتد الى خمسين عاماً.
انا شخصياً تقلقني كل هذه الاعلانات المتكررة على التلفزيون في مديح وتسويق الصابون المضاد للبكتيريا. يحيرني كيف يتم تسويقها على انها هي التي ستحمي اطفالنا والحقيقة هي عكس ذلك. فقد وجدت الابحاث ان الكيماويات الموجودة في الصابون المضاد للبكتيريا تساعد على اكتساب البكتيريا مقاومة ضد الادوية التي نصفها للمرضى لعلاج الالتهابات كما قد تؤثر على هورمونات اطفالنا احياناً. ومن جهة اخرى فان غسل اليدين باي صابون عادي بشكل جيد وشطفها كافي للتخلص من الفايروسات والبكتيريا والوقاية من الامراض دون المخاطرة في تغيير صفات البكتيريا والتسبب في ظهور انواع لديها مقاومة ضد المضادات الحيوية.

http://wp.me/p1rRbF-16n
ولكن من المشجع ان بدأت مؤخراً دول متقدمة وشركات كبرى بمنع ادخال ١٩ مادة كيماوية في صناعة الصابون وقبل يومين قامت الهيئة المشرفة على صحة المستهلكين بمنع تسويق ماركات الصابون التي تحتويها وتشكل ٤٠٪ من انواع الصابون السائل والقطع المعروضة في الاسواق. واكثر هذه المواد شيوعاً هو ترايكلوسان وترايكلوكاربان. وعلى الأغلب ان المزيد من المواد سينضم الى هذه اللائحة بعد اكتمال التحقيق الذي امتد الى السوائل التي تستعمل في تعقيم الايدي والمحارم المبللة مثل الكحول العادي وانواع اخرى.

والخلاصة ان علينا عدم الانصياغ لهذه الموجة من الاعلانات وتجنب استعمال الصابون المضاد للبكتيريا والاستعاضة عنه بتعليم ابنائنا وبناتنا طريقة غسل الايدي بالطريقة الصحيحة ولمدة كافية وهي عشرين ثانية.

https://itun.es/us/oZCE5

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.