ممارسة الرياضة اثناء الحمل أمان وحماية لك ولطفلك

ان الحمل فرصة للكثير من الشابات لتعلم فن الحياة فدعيه يكن كذلك لك انت. وهناك فن له اُسلوب وقواعد، ان حاولت ان تتبنيها في حياتك ساهمت في صناعة مستقبل مريح تقل فيه المشاكل الصحية، وعمر مديد لك ولعائلتك. إن للحمل قدرة عجيبة على شحذ همتك وزيادة الحماس لتقديم افضل ما لديك لهذا الضيف الصغير الذي قدر له ان ينمو ويكبر في كنفك. انها فرصتك لتتوقفي عن التدخين وتحسني نوعية تغذيتك وتبدأي ممارسة الرياضة اثناء الحمل بانتظام.

ممارسة الرياضة اثناء الحمل

كان هناك في زمان سابق خوف من الحركة وممارسة  الرياضة اثناء الحمل، حتى بين الاطباء. ولكن عندما تحولت نظرة الخوف هذه الى فهم لتاثير الرياضة المفيد على الحامل والجنين، صار الاطباء يشجعون الأمهات على الاقدام عليها. لا حدود لمدة النشاط الرياضي المعتدل ولكن ثلاثين دقيقة من النشاط الرياضي المتوسط يومياً او في اغلب ايام الاسبوع، هي ما ننصح به كل امراة سواء كانت حاملا ام لا.



فوائد ممارسة الرياضة اثناء الحمل

لا تنحصر فائدة ممارسة الرياضة المعتدلة بانتظام على تحسين الصحة العامة للمرأة، ولكنها قد تقصر من مدة المخاض ايضاً، وتقلل من احتمال الإصابة بسكري الحمل وتسمم الحمل (ارتفاع الضغط والزلال). اما بالنسبة للنساء اللواتي قد أصبن بسكري الحمل، فقد تساعدهم الرياضة في علاجه وتنظيم مستوى السكر في الدم ليبقى ضمن الحد الآمن.

محظورات النشاط الرياضي في الحمل



هناك بعض الحالات التي تحظر فيها ممارسة الرياضة اثناء  الحمل، وقد قامت الكلية الملكية لأطباء الأمراض النسائية والولادة الأمريكية بالتحذير منها في الحالات التالية:
Bulletعند المصابات بحالات شديدة من أمراض القلب.

Bulletعند المصابات بتضيق الرئتين constrictive lung disease.

Bulletعند المصابات بعدم كفاءة عنق الرحم أو عند من تم وضع غرزة لربط عنق رحمها.

Bulletعند الحمل بتوأم أو أكثر معرضين للولادة المبكرة.

Bulletفي حالات النزف المستمر في الثلثين الأخيرين من الحمل.

Bulletحالات المشيمة المنزاحة بعد 26 أسبوع من الحمل، وهي حالات تلامس فيها المشيمة فتحة عنق الرحم أو تغطيها.

Bulletحالات الطلق المبكر.

Bulletحالات تثقب الغشاء الأمنيوسي وتسرب السائل.

Bulletارتفاع ضغط الدم المصاحب للحمل.

وهناك أيضاً حالات لا ينصح فيها ممارسة الرياضة اثناء الحمل من باب الحيطة، مثل فقر الدم وبطء نمو الجنين وغيرها. ولذلك من الضروري استشارة طبيبتك قبل ممارسة الرياضة أثناء الحمل.

أنواع الرياضة الآمنة

ركوب الدراجة الهوائية.
السباحة.
المشي.
التمارين الهوائية أو الإيروبكس منخفضة الشدة low impact aerobics.

ومن الجيد لإمرأة لم تمارس الرياضة قبل الحمل، أن تبدأ بالنشاطات الرياضية التي تلغي وزن الجسم مثل السباحة والدراجة الهوائية، مع الإنتقال إلى الأنواع الأخرى لاحقاً ولكن هذا لا يمنع من تفضل المشي والإيروبكس أن تبدأ بهما مباشرة. كما أن من المهم عدم اهمال تمارين العضلات باستعمال الأثقال أو المقاومة، وذلك لتحسين لياقة وقوة العضلات والعظام. ويستحسن تجنب الرياضات التي قد تعرض الحامل إلى تلقي ضربة على البطن مباشرة أو الوقوع أو الكسور، مثل التزلج وركوب الخيل والتنس والجمباز والملاكمة، لأن قدرة الجسم على التوازن وتناسق الحركات تضعف أثناء الحمل. كما أن الغطس تحت الماء غير محبذ لاحتمال تعرض الجنين لمشاكل اختلاف الضغط الخارجي والتشوهات، ولكن يمكن ممارسة مراقبة الشعب المرجانية والمخلوقات البحرية عبر الأقنعة الزجاجية قرب سطح الماء snorkeling بدون أخطار.

مدة النشاط الرياضي

تنصح الكلية الأميركية النساء اللواتي لم يمارسن الرياضة قبل الحمل بالتدرج في مدة النشاط وشدته على مدى عدة أسابيع، فمثلاً من الجيد البدء بخمسة عشر دقيقة وزيادة المدة تدريجياً حتى تصل إلى ثلاثين دقيقة من الرياضة المتوسطة الشدة يومياً أو في غالبية أيام الأسبوع. أما النساء اللاتي مارسن الرياضة بانتظام قبل الحمل فيمكنهن الإستمرار على نفس المستوى في الثلث الأول من الحمل، ولكن قد يجدن أن مستوى قوة التمارين سينخفض تدريجياً مع تقدم الحمل.



ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.