الندب- كيف أتخلص من أثر العملية على جلدي؟

سيما سألَت

“سيما سألت” ملف في مشوارك مع صحتك سنحاول فيه أن نجيب على سؤال تسأله سيما عن الصحة والمرأة. إذا رغبت في أن تلعبي دور سيما في أحدى “الحلقات” أكتبي سؤالك تحت هذا المقال أو أي من المقالات الجديدة القادمة. الطريقة بسيطة: أنقري على جملة Leave a Comment الظاهرة تحت كل مقال واسألي سؤالك بالعربية. من الضروري أن نضيف أن الأسئلة والأجوبة هدفها عرض المعلومات للثقافة والتنوير وليس الهدف منها علاج حالة خاصة معينة ولا تغني عن زيارة الطبيب أو الطبيبة.

سؤال اليوم جاء من قارئة تركت تعليق على مقال قائلة أنها قد أجريت لها عملية جراحية وسألت كيف تتخلص من أثر العملية على جلدها.

جلدك مثل ورق الهدايا. انه غلافك الجميل الذي لا تحبي ان يعكر صفاءه شيء. ولكن من الصعب ان يمر العمر بدون التعرض الى جرح او حرق او عملية جراحية. انها الحياة، والحياة احياناً ما تترك ندبا خلفها.

هل بالامكان التخلص من الندب؟ في الحقيقة.. ليس هناك من دواء او اجراء سحري يمحو الندب كلياً ولكن بالامكان التخفيف من حجم او وضوح الندب بحيث تصبح اقل لفتاً للانتباه. ويلجا الناس عادة للعلاج اذا كانت الندبة فعلا قبيحة المظهر او كبيرة الحجم او تسبب الالم او الحكاك.

انواع الندب

ان تكوين الندبة هو جزء من عملية الشفاء بعد الجرح او الحرق او ظهور حب الشباب، ولكن تختلف عملية تكوين الندبة حسب عمرك وجيناتك وجنسك والعرق الذي تنتمين اليه. كما يؤثر مكان الجرح وحجمه وعمقه على الشكل النهائي للندبة.

ما العمل لتخيف أثر الندبة

Multicoloured-sun-raysالكريمات- هناك كريمات او جل او دهونات يمكنها التخفيف من حدة شكل الندبة، وبالامكان شراء بعض الانواع بدون وصفة طبية او يمكن لطبيب الجلدية ان يصف لك شيئا مناسبا. ويستعمل السليكون لهذا الغرض على شكل جل او شرائح توضع على الندبة لمدة ١٢ ساعة يومياً لمدة ثلاثة اشهر على الاقل. ويخفف السيليكون من احمرار وبروز الندبة وارتفاعها عن سطح الجلد. اما اذا كانت الندبة حساسة او تسبب الحكاك فهناك دهونات تحتوي على بعض الكورتيزون او مضاد الهستامين للتخفيف من الازعاج.

Multicoloured-sun-raysحقن الكورتيزون- ويستعمل الكورتيزون عادةً في علاج الندبة الجدرة keloid scar وهي تلك الندبة البارزة التي ترتفع عن سطح الجلد المجاور لها. وتحقن على طول الندبة في عدة اماكن منها للتخفيف من انتفاخها وبروزها. وقد تحتاج الندبة الى ثلاث جلسات في العادة تتباعد من ٤-٦ اسابيع، وربما يمتد الامر اكثر اذا بان التحسن على شكل الندبة.

Multicoloured-sun-raysالجراحة- وتستعمل لتغيير شكل الندبة او عرضها او موقعها واحياناً للتخفيف من شد الندبة الذي قد يؤثر على حركة المفصل اذا كانت قريبة منه. كما يمكن في حالة الحروق رقع الجلد للتخلص من ندبه. وفي الحالات الاخف يمكن استعمال جرف طبقات الجلد السطحية بالاضافة الى الليزر. في كل الظروف من الحكمة الانتظار على الاقل مدة سنة بعد العملية الجراحية قبل اتخاذ قرار علاج الندبة جراحياً او بالليزر لان الكثير من الندب تخف وتبهت مع الزمن.

ومن المهم التذكير بان اللجوء الى الجراحة يؤدي الى انتاج ندبة جديدة بحاجة الى المزيد من الزمن كي يتحسن شكلها ولونها وقد يصل الى سنتين. وقد تتكرر المشكلة في الندبة الجديدة في الحالات التي يكون للجسم فيها استعداد الى تكوين الندبة الجدرة، ولذلك لا تكفي الجراحة وحدها في مثل هذه الحالات بل تتطلب استعمال وسائل اخرى بالتزامن معها كحقن الكورتيزون مباشرة بعد العملية التجميلية الجديدة. ويستعمل بعض الاطباء وسائل اخرى مثل الاشعة السينية والمضادات الحيوية للتخفيف من احتمال ظهور ندبة جدرة جديدة.

Multicoloured-sun-raysالضمادات الضاغطة- ان الهدف من استعمال مثل هذه الضمادات هو الضغط على الندبة لتطريتها وجعلها اكثر استواءاً وعادة ما يلجا الاطباء لها في حالات الحروق ورقع الجلد. والضماد الضاغط مصنوع من مادة مرنة مطاطة توضع على الجلد لمدة ٢٤ ساعة يومياً ولمدة ستة اشهر الى سنة. وقد يضاف جل او شرائح السليكون الى الضماد الضاغط.

Multicoloured-sun-raysالمكياج- هناك مستحضرات طبية خاصة لتغطية الندب وخاصة تلك الموجودة على منطقة الوجه. ويمكن شراء هذه المستحضرات من بعض الصيدليات ولكن تتطلب ان يقوم خبير او خبيرة بتجربة عدة الوان من المستحضر للحصول على لون مطابق لبشرتك وقد يستغرق ذلك ساعة من الزمن او اكثر.

Multicoloured-sun-raysالليزر- ويستعمل لتحسين منظر الندب التي تتكون على شكل حفرة، وذلك بتحفيز تكوين الكولاجن لملء الحفرة الجلدية. كما يمكن للليزر او نبضات الضوء light pulses ان تخفف من احمرار الندبة عبر التاثير على الاوعية الدموية الموجودة في الانسجة الزائدة داخل الندبة.

Multicoloured-sun-raysالحشوات- وتستعمل مواد صناعية لحشو الندب المحفورة في الجلد في حالات حب الشباب مثلا، ولكن هذه الحلول مؤقتة حيث تحتاج الى تكرارها.

Multicoloured-sun-raysالغز بالابر- وهناك اداة خاصة مغطاة بمئات الابر الدقيقة جداً والتي تستعمل بجرها على سطح الندبة. ويظهر التحسن في شكل الندبة بعد تكرار الاستعمال ولكن بنسبة متفاوتة بين الناس.

تعليقان (2) على “الندب- كيف أتخلص من أثر العملية على جلدي؟”

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.