خمسة أسباب كي تقولي ممنوع التدخين في صحبتي

لا يسجل ضرر الدخان على غير المدخنين أي أثر على أنتين المدخنين في بلادنا كما يبدو لي في كثير من الأحيان عندما أتواجد في الأماكن العامة أو في تكسي. ولننظر إلى المطاعم في عمّان فكثير منها لا يكترث إلى تطبيق قانون منع التدخين، وبعضها يضع بضع طاولات في زاوية ويعلن أنها لغير المدخنين وتبقى الأراجيل والسجائر تقدح نارها ودخانها على بعد مترين أو ثلاثة  من منطقة غير المدخنين المفتوحة على مصراعيها على ما حولها من دخان وروائح. وعلى النقيض الآخر نرى في فرنسا مثلا أن التدخين ممنوع بتاتا في المطاعم والمقاهي والأماكن العامة ويدفع من يخالف القانون ويدخن في الأماكن العامة غرامة مقدارها مائة دولار كما يدفع المطعم أو المؤسسة التي سمحت له بذلك غرامة قدرها 1100 دولار!

استنشاق دخان سجائر الآخرين ضار

لا يعتبر تدخين السجائر والأراجيل جنحة يعاقب عليها القانون وقرار التدخين حق شخصي للمدخنة ما دامت لوحدها داخل منزلها لأنها لا تسبب الضرر للآخرين. فحتى الجلوس في الحديقة بالقرب من شخص يدخن أو ركوب الباص مع بضعة مدخنين يرفع مستوى مادة كوتينين بالدم وتستعمل هذه المادة لقياس التعرض للنيكوتين.

 

أضرار اسنشاق دخان الغير

 

لقد سنت القوانين في الأردن لمنع التدخين في الأماكن العامة ويتزايد عدد من توقفوا عن التدخين حفاظاً على صحتهم الشخصية، ولكن ما زالت هناك حاجة ماسة للمزيد من العمل والوعي فنسبة المدخنين زادت من ٢٨٪‏ في العام ٢٠٠٦ الى ٤٠٪‏ الآن في الأردن. عندما يدخن المدخنون وحولهم من لا يدخن فهم يعرضون أنفسهم  إلى تساؤلات عن سبب اختيارهم الاستمرار في نفث الدخان على من في صحبتهم. هل هو ناتج عن اهتمامهم براحتهم الشخصية ومتعتهم دون الإلتفات إلى صحة الآخرين (ومنهم أطفالهم أنفسهم) أم أن السبب هو عدم وضوح  الصورة وغياب المعلومات الكافية؟ سافترض أن السبب هو عدم وضوح المعلومات وسأسرد بعض الأرقام آملة أن يقتنع عدد أكبر من المدخنين بضرر الدخان الخارج من سجائرهم وأراجيلهم على أطفالهم وباقي الناس في مجتمعاتهم، وأشد على أياديهم وأتمنى أن تقوى عزائمهم ويقلعوا عن التدخين حماية لأنفسهم قبل أي أمر آخر.

لقد حلل فريق من جامعة كاليفورنيا/ سان فرانسيسكو المعلومات التي جمعتها إحصاءات ما بين عامي 2003 و 2006 وتوصلوا إلى أن استنشاق غير المدخنين للدخان عند التواجد مع من يدخنون second hand smoking يقتل 42000 شخص في بلدهم في كل سنة منهم 900 طفل لا يزيد عمره عن السنة. يعادل هذا الرقم خسارة 600000 عاما من الحياة بمعدل 14.2 سنة للشخص الواحد وعند ترجمة خسارة الأرواح إلى خسارة البلاد تصل القيمة إلى 6.6 بليون دولار من الخسائر بمعدل 158000 دولار عن الشخص الواحد. ومن اللافت في تلك الدراسة أن الأفارقة والأقليات العرقية كانوا أكثر عرضة لدخان المدخنين وشكلت وفيات أطفالهم أعلى نسبة بين وفيات الأطفال الناتجة عن استنشاق دخان الغير فوصلت النسبة إلى 36% مع أنهم يشكلون 13% فقط من السكان. والسبب هو أن نسبة التدخين أعلى بين الأقليات وأماكن عملهم لا تحمي غير المدخنين من دخان المدخنين.

اسنشاق دخان الغير

تأثير استنشاق دخان الآخرين على صحتك

سرطان الرئة

أفزعتني معرفة أن دخان السيجارة يحتوي على أكثر من 50 مادة مسرطنة ولكن ما أفزعني أكثر هو أن تركيز هذه المواد السامة والمسرطنة قد يكون أعلى في الدخان الذي نستنشقه نحن غير المدخنين مما يستنشقه من يضع السيجارة في فمه. إن التعرض لاستنشاق دخان الغير حتى ولو كان عابراً ولمدة قصيرة يعني التعرض لمادة مسرطنة اثبتت الأبحاث العلمية خطورتها ويحتوي الدخان على مواد كيماوية قادرة على أن تسبب تغيرات سريعة وضرر للجهاز التنفسي وللقلب والشرايين أيضاً.

أمراض القلب

إن تنفس الدخان الذي يملأ الهواء حولنا بسبب وجود مدخنين حتى ولو كان لمدة قصيرة قادر على التأثير بسرعة وفي الحال بشكل سيء على عمل القلب والأوعية الدموية نفسها وتدفق الدم بطريقة تزيد من خطر الإصابة بجلطة. كيف؟ بزيادة التصاق الصفائح في الدم والإضرار ببطانة الأوعية الدموية والتقليل من قدرة شرايين القلب على إيصال المزيد من الدم لعضلة القلب والتأثير على تباين سرعة ضربات القلب heart rate variability. ولسوء الحظ فإن من يعانون من أمراض القلب أكثر تأثراً بأضرار دخان الغير ومن الضروري أن يحرصوا على تجنب التعرض له حتى ولو لمدة بسيطة.

 آثار حادة على الجهاز التنفسي

دخان سيجارة يسبب الأذى للأطفال والكبار والحوامل

دخان الغير يحتوي على مواد كيماوية قادرة على تهييج وأذى بطانة القصبات والشعب التنفسية وقد يسبب التعرض لدخان الغير حتى ولو لفترة قصيرة أعراض مثل السعال والبلغم والصفير واللهاث كما قد يكون الشوكة التي تثير نوبة الربو في الأطفال الذين يعانون من هذا المرض. لذلك من الضروري أن يتجنب المصابون بالربو والأمراض الصدرية الأخرى كباراً وصغاراً التعرض لدخان الغير لأنه ضار بهم أكثر من غيرهم.

مشاكل عند الأطفال

نحن نعلم منذ مدة أن تدخين الأم اثناء الحمل يزيد من الموت المفاجىء لدى الصغار sudden infant death syndrome هذا بالإضافة إلى أن التعرض لدخان الغير أثناء الحمل يؤدي إلى انخفاض وزن المواليد والإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية أو respiratory distress syndrome. أضيفي إلى ذلك أن الأطفال الرضع الذين يتعرضون لاستنشاق دخان من حولهم معرضون بشكل أكبر للموت المفاجىء. وتستمر أخطار الدخان على الأطفال حتى بعد أن يكبروا أكثر وتشمل الإلتهابات التنفسية الحادة والربو ومشاكل الأذن فعندما يكون الوالدان من المدخنين يتعرض أطفالهم للمشاكل التنفسية ويتأخر نمو الرئتين.

دخان الآخرين وجيناتك

قام العلماء في جامعة كورنيل بأخذ خلايا من ممرات الجهاز التنفسي لدى غير المدخنين ممن يتنفسوا دخان الغير لمعرفة إذا كانت هناك تغيرات في الجينات في تلك الخلايا تدل على تفعيلها نتيجة تعرضها للدخان ثم قارنوها مع الجينات المفعلة في خلايا المدخنين وخلايا غير المدخنين ممن لا يستنشقوا دخان الغير فوجدوا أن الجينات المفعلة عند من يستنشقوا دخان الغير وعند المدخنين متشابهة. إن خلايا الجهاز التنفسي هي أول من يتعرض لتاثير الدخان وتبدأ التغيرات فيها على مستوى الجزيئات ثم تستمر إلى أن تظهر الأمراض بما فيها السرطان. وحساسية هذه الخلايا للدخان مذهلة إذ تشعر به ويبدأ رد الفعل فيها حتى ولو تعرضت للدخان أثناء مرورك بشكل عابر في غرفة مليئة بالدخان أو إذا دخنت سيجارة واحدة بالأسبوع.

في النهاية إليك هذه المعلومة لتحتفظي بها في ذاكرتك كلما فكرت بالسكوت عندما ينفث أحدهم أو إحداهن بدخان سجائرهم في وجهك— تدوم بعض التغيرات التي ذكرتها للأبد عند المدخنين ثم يتقهقر عمل الرئة وحتى عندما يتوقفون عن التدخين يستمر الفرق في مستوى عمل رئتيهم عندما نقارنهم بمن لم يدخنوا أبداً.

هل يمكن تنقية الهواء من الدخان؟

قد يظن البعض أن تهوية الغرف وتكرير الهواء وتنقيته بواسطة المكيفات وغيرها من الأجهزة قد يحمي السكان من أضرار دخان الغير ولكن للأسف هذا غير صحيح ولا يمكن الإعتماد عليه فأجهزة تنقية الهواء تتخلص من الشوائب إذا كانت كبيرة الحجم ولكنها غير قادرة على تنقية الهواء من الشوائب الصغيرة والغازات الموجودة في دخان السيجارة. هذا وقد تزيد المكيفات وأجهزة التنقية ضرر دخان الغير بنشره من غرفة واحدة إلى المبنى بأكمله فتعرض أعداد أكبر من الناس له. إنه أمر مؤسف، ولكن حالياً لا توجد تكنولوجيا لحمايتك سوى وعيك وشجاعتك في قول كلمة لا للتدخين والمدخنين.

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.