التهذيب أثناء قيادة السيارة صمام أمان ضد الحوادث

لماذا عندما ندخل من باب السيارة يخرج التهذيب من الشباك؟ هل المشكلة في الستيرنج، مثلاً؟ فلنتذكر التهذيب أثناء قيادة السيارة

أصول استعمال الهاتف المحمول أو الموبايل

يلقى ثلاثون ألف عربي حتفهم سنوياً ويصاب 200 ألف آخرين نتيجة نصف مليون حادث سير في العالم العربي! أما في عالمي أنا فهناك الدوار الثامن… تقاطع أمر عبره في سيارتي كل يوم في طريقي إلى العمل، وحتى الآن ضربتني سيارة من الخلف داخل الدوار مرتين! وكل كم يوم أرى حادثاً قبل وصولي إلى عملي أو في طريق العودة.

أما الإحصائيات، حسب ما ورد في مقال قرأته في صحيفة الغد، فتقول أن الأردن يتصدر قائمة دول العالم الثالث في عدد ضحايا حوادث الطرق بحيث يصل عدد الوفيات نسبة إلى عدد المركبات خمسة أضعاف ما هو عليه في الدول المتقدمة. ويقع حادث مرور في الأردن كل 7.5 دقيقة فيخسر البلد 3% من إجمالي الناتج المحلي نتيجة حوادث السير ويعادل 200 مليون دينار!

التهذيب أثناء قيادة السيارةطبعاً أسباب الحوادث متعددة منها السرعة وحالة الطرق والإكتظاظ ولكن هناك عنصر بشري مسبب لثمانين بالمائة من حوادث المرور حسب الإحصاءات. ولهذا العنصر البشري أتوجه بالحديث لنرتقي في تعاملنا مع السائقين الآخرين والمشاة ومع أنفسنا أيضاً.

كوني المبادِرة في تغيير سلوكيات السواقة على شوارعنا

حضري نفسك ذهنياً في بداية مشوارك وتوقعي إمكانية وجود تأخير وأزمة سير على الطريق أمامك. حضري كاسيت أو سي دي من بعض الموسيقى الجيدة أو كتاب مسموع audio book أو اختاري برنامج جيد على الراديو واستمعي له وذلك لمنع تغلب المزاج العصبي عليك. أما إذا شعرت فعلاً بالعصبية فتنفسي بعمق عدة مرات وذكري نفسك بأنك قادرة على اختيار الهدوء مكان العصبية.

الوقاية من أمراض القلبتحلي باللطف والآدمية نحو السائقين والسائقات الأخريات والمشاة وسائقي الدراجات الهوائية. حاولي أن تسمحي للناس بأخذ مكان لهم على الطريق أمامك عند تداخل السير وحيي من يقدم لك لطفاً بدوره وذلك بإشارة من يدك. إحرصي على إعلام من حولك من السيارات عن عزمك على تغيير اتجاه سيرك باستعمال ضوء الإشارة الجانبي أو الغماز وانتبهي إلى السير ضمن حدود المسرب الذي أنتِ فيه وليس فوق الخطوط المرسومة على وسط أرضية الشارع. أما على الطريق السريع فاستعملي المسرب الأيسر عند التجاوز والتزمي بالمسرب الأيمن إذا كانت السيارات الأخرى تسير بسرعة أكبر من سرعتك. عند اضطرار السيارات إلى تغيير المسرب بسبب عطل أو حادث أمامهم على الطريق تعاوني بالسماح للسيارات بالتداخل مثل كروت الشدة لتمر سيارة من مسرب ووراءها سيارة من المسرب المجاور وهكذا.

الأمان في التهذيب أثناء قيادة السيارة

Red Dotإن بوق السيارة هو أداة للأمان بالمركز الأول فلذلك استعمليه عند الحاجة فقط واستعملي بدلاً عنه أنوار السيارة العالية كإشارة للتعبير عن القلق أو لتنبيه السائقين الآخرين. وتذكري أن تطفئي الأنوار العالية إذا كانت هناك سيارات قادمة نحوك من الإتجاه المقابل أو إذا كنت تسيرين خلف سيارة أخرى.

Red Dotأما إذا كنت طرفاً في حادث سير فتذكري أن تبقي هادئة صافية الذهن فهذا مهم. أولاً تأكدي بأن أحداً لم يصب بأذى ثم حركي سيارتك إلى جانب الطريق أو إلى مكان آمن. إحذري أن تنزلي من السيارة وسط الزحام في وسط الطريق وعليك أن تحاولي أن تبقي مهذبة قدر الإمكان مع الشخص أو السيدة التي تقود السيارة الأخرى. حاولي معرفة إذا كان أحدهم بحاجة إلى اهتمام طبي ثم تبادلي المعلومات مع الطرف الآخر عن شركة التأمين ورقم السيارة واطلبي تسجيل الحادث عند الشرطة.

Red Dotاستعملي ذكائك لكي تحافظي على سلامتك فإذا كان لديك شك بأن الحادث مفتعل كجزء من خطة للسرقة أو غيرها اتصلي بالشرطة في الحال.

Red Dotعند ركن السيارة في مواقف السيارات أو على جانب الطريق تأكدي أنك لم تقفي في المكان المخصص لذوي الإحتياجات الخاصة. ولا تسدي طرق مداخل المنازل والكراجات ولا تسدي الطريق على سيارة أخرى مركونة وحاولي عدم إشغال حيزين مخصصين لسيارتين.

Red Dotتوقفي تماماً عند كل ممر مشاة يقف عليه احد واسمحي للمارة بقطع الشارع في أمان. إن لهم الأولوية في هذا المكان وعلينا أن نلتزم جميعاً باحترام هذه الأولوية.

Red Dotتذكري بأن الخُلُق الجميل يعني معاملة الكوكب وأهله بإحسان. لذلك اهتمي بعدم إلقاء القمامة من نافذة السيارة على الطريق واختاري شراء سيارة من نوع يهتم بالمحافظة على البيئة بالإقتصاد في استهلاك الوقود. وشاركي جيرانك وأصدقائك في ايصال الأطفال إلى المدارس أوالذهاب إلى العمل في مركبة واحدة وحاولي التقليل من استعمال السيارة في التنقلات إذا أمكن.

ما رأيِك؟ هل لديك تعليق؟

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.