أجوبة لأهم سبعة عشر سؤالاً عن الإلتهابات المهبلية

Blog Amazon banner3

تشكو 50% من السيدات المراجعات لعيادات الأمراض النسائية في كل عام من الإلتهابات المهبلية. والمهبل هو القناة التي تمتد من فتحة خارجية في الجسم إلى عنق الرحم وطولها 8 سنتيمتر تقريباً.

تصيب التهابات المهبل معظم النساء في وقت أو آخر بغض النظر عن السن أو الحالة الإجتماعية أو عدد الممارسات الجنسية، ولكن من الممكن أن تكون مؤشراً على صحة المرأة العامة بالإضافة إلى صحتها الجنسية.

تختلف أسباب التهابات المهبل وأنواعها وشدتها بين النساء وحتى عند المرأة نفسها إذا تكررت الإصابة.

يوصف العلاج فقط بعد تشخيص نوع الإلتهاب المهبلي بالتحديد ومن الضروري استعمال العلاج بدقة واهتمام وإنهاء كامل المدة الزمنية المقررة للعلاج.

إن تحديد نوع أو سبب الإلتهابات المهبلية مهم لأن الإزعاج الناتج عن الإصابة يؤدي إلى ضياع أيام عمل والتوقف عن المجامعة ونقل العدوى إلى الشريك الجنسي.

إن استمرار الإلتهابات المهبلية قد يشكل إشارة إلى وجود مشكلة صحية أكثر أهمية مثل مرض السكري. كما أن ضعف جهاز المناعة قد يكون سبب تكرار التهابات المهبل عند بعض النساء وقد ينذر بوجود مرض الإيدز أو فيروس HIV. كما أن التهاب المهبل في المرأة الحامل إذا لم يعالج قد يسبب تلوث المولود أثناء مرورة من القناة المهبلية عند الولادة. ولكن لحسن الحظ هناك أدوية فعالة وسهلة الإستعمال لعلاج التهاب المهبل.

 ما هو التهاب المهبل؟

يطلق هذا الإسم على مجموعة كبيرة من المشاكل التي تتميز بتهيج المهبل (inflammation). ويشمل الإلتهاب بالإضافة إلى المهبل الأجزاء الخارجية من الجهاز التناسلي أي الشفتين حول فتحة المهبل. وتتعدد أسباب الإلتهاب المهبلي لتشمل الجراثيم واختلال توازن الهورمونات والأسباب الميكانيكية مثل الإحتكاك وهناك الحساسية أيضاً. ومن الشائع أن يكون الإلتهاب مزعجاً كما أنه قد يكون مؤلماً أحياناً.

 ما أكثر الأعراض شيوعاً؟

الإفرازات غير الطبيعية تظهر عند كثير من النساء في حالات الإلتهابات المهبلية بالإضافة إلى الحكاك والحرقة والألم أو عدم الراحة أثناء التبول والمجامعة. ولكن أحياناً قد تتفاجأ السيدات عندما يكشف فحص روتيني في العيادة وجود الإلتهاب المهبلي.

هل دائماً يعني وجود أي إفراز مهبلي أن هناك إلتهاب في المهبل؟

الجواب لا، فالمهبل عضو ينظف نفسه بنفسه ويفرز إفرازات بشكل طبيعي. ومن صفات الإفراز المهبلي الطبيعي أنه شفاف أو أبيض غائم ورائحته غالباً ضعيفة ولا يسبب إزعاج. تختلف كمية الإفرازات ولزوجتها عند المرأة حسب المرحلة في دورتها الشهرية بالإضافة إلى حالتها النفسية ودرجة إثارتها الجنسية.

هذا ومن الطبيعي وجود جراثيم متنوعة في القناة المهبلية، ولكن عندما تتكاثر جرثومة معينة بشكل فوق العادي قد يتكون إفراز غير طبيعي ذو رائحة نفاذة وكريهة.

 هل الإلتهاب المهبلي أمر شائع؟

الجواب نعم كما أسلفت. واستعمال العلاج المناسب واستكمال الدواء الموصوف حتى نهايته ضروري للقضاء التام على سبب الإلتهاب . ولكن قد يتكرر الإلتهاب المهبلي بالرغم من فعالية العلاج.

 هل تختلف أنواع الإلتهابات المهبلية الجرثومية؟

هناك أربعة أنواع من الإلتهابات الجرثومية في المهبل:

- الإلتهابات الفطرية (كانديدا Candida). وتسبب 20% إلى 40% من مجموع حالات الإلتهابات المهبلية وهي أكثرها تكراراً.

- الإلتهاب البكتيري.

- إلتهاب المشعّرة ترايكوموناس (Trichomoniasis).

- الإلتهاب الفيروسي.

 ما هي كانديدا؟

إنها نوع من الفطريات، خليتها دائرية وتشبه الخميرة وتتواجد بشكل طبيعي في الفم والجهاز الهضمي والمهبل والجلد بأعداد غير ضارة. تتحول كانديدا إلى مسبب للإلتهاب المهبلي تحت ظروف معينة فتتكاثر بسرعة. وتحمل 15% من النساء كانديدا بدون الشعور بأية أعراض.

 كيف أكشف وجود التهاب فطري؟

عند التهاب المهبل بالفطر كانديدا يفرز إفرازاً أبيض وكثيف أحياناً، رائحته غير كريهة في العادة ولكنه يسبب حرقة وحكاك خارجي. وقد تحمل إمرأة التهاب فطري ولا تعلم حتى يشخص الطبيب الإلتهاب في العيادة. ويتم التشخيص عادةً بعد فحص الإفراز تحت المايكروسكوب.

 ما خطورة الإلتهاب المهبلي الفطري؟

إن أكثر ما يهم في الإلتهاب الفطري كونه مزعجاً، ولكن قد يؤدي وجود الإلتهاب المهبلي الفطري أثناء الولادة إلى تلوث المولود مما يؤدي إلى مشاكل في الرضاعة وتهيج الجلد المزمن. ويبقى أن نقول أن العلاج السريع الآمن الفعّال مهم عند تشخيص الإلتهاب.

 ما هو التهاب المشعّرة المهبلي (ترايكوموناس)؟

هذا النوع من الإلتهابات المهبلية يشكل 10% إلى 20% من مجموع التهابات المهبل الجرثومية، وسببه جرثومة طفيلية تنتقل عادة بين الناس أثناء المجامعة الجنسية.

 ما هي أعراض التهاب المشعّرة؟

تشكو المصابات بهذا الإلتهاب المهبلي عادةً من إفرازات غزيرة لونها أخضر صفراوي ورائحتها كريهة أحياناً. وأحياناً هناك أعراض أخرى وهي الحكاك والحرقة وعدم الراحة أثناء التبول.

 ما هو الإلتهاب المهبلي البكتيري وما أعراضه؟

يشكل هذا النوع نصف حالات الإلتهاب المهبلي الجرثومي ويتميز بظهور كمية من الإفرازات ذات رائحة كريهة مشابهة لرائحة السمك ودرجة بسيطة من التهيج في المهبل. إن كمية الإفرازات المصاحبة لهذا الإلتهاب المهبلي عادةً ما تكون كبيرة وهي غير كثيفة وتشبه الرغوة تلتصق بجدران المهبل، لونها رمادي مائل إلى الأبيض.

 كلاميديا (Chlamydia) … ما هي؟

إن كلاميديا التهاب مهبلي بكتيري معدٍ جنسياً وقد يؤدي إلى العقم. ولا تظهر على معظم النساء المصابات بكلاميديا أية أعراض على الإطلاق. أما عندما توجد أعراض فتشكو المصابات من إفرازات صفراء قد تحتوي على مخاط وصديد وقد يشعرن بصعوبات أو الم أثناء التبول أو الجماع وهناك العديد من الأعراض الأخرى ولذلك فمن الأفضل مراجعة طبيبتك للتشخيص الدقيق والعلاج المناسب.

 ما هو إلتهاب المهبل الضامر (atrophic vaginitis) ومن يصيب؟

من المهم أن تعلمي أن التهاب المهبل الضامر ليس التهاباً جرثومياً ولكنه مجرد تهيج سببه ترقق نسيج المهبل الناتج عن انخفاض انتاج المبيض لهورمون إستروجن بعد الإياس الذي هو الإنقطاع النهائي للدورة الشهرية. وفي هذه الحالة تصبح أنسجة المهبل أقل قدرة على مقاومة البكتيريا وأكثر عرضة للخدش والتهيج أثناء الجماع مما يعرضها بالتالي إلى الإلتهاب الجرثومي بسهولة. ومن الممكن أن يصيب التهاب المهبل الضامر المرأة عندما تخضع لعملية إزالة المبيضين جراحياً بغض النظر عن عمرها.

هذا وتشمل أعراض التهاب المهبل الضامر الشعور بالجفاف في المهبل وعدم الراحة أو التهيج وقد تصاحب الإلتهاب إفرازات.

 من هن النساء الأكثر عرضة للإلتهاب المهبلي؟

يتغير استعداد المرأة للإصابة بالإلتهابات المهبلية حسب العمر ووضع الهورمونات لديها. فمثلاً تكثر الإلتهابات المهبلية الفطرية في سن الإنجاب وعند السيدات المصابات بالسكري، لأن السكر يجعل المناخ في المهبل مناسباً لتكاثر الفطريات وخاصة كانديدا.

http://www.flickr.com/photos/horiavarlan/4263957082/in/photostream/

النظافة الشخصية

 هل هناك عوامل مساعدة على حدوث التهاب المهبل؟

نعم … فالضغط النفسي والذهني وسوء التغذية وقلة النوم أو وجود التهاب آخر في الجسم واستعمال المضادات الحيوية لعلاج التهاب في مكان آخر كلها عوامل قادرة على تغيير التوازن الدقيق الموجود في المهبل بشكل طبيعي. كما قد تساهم الجروح والخدوش في المهبل، بسبب الجماع في غياب الرطوبة الكافية في حدوث الإلتهابات االمهبلية الجرثومية وتطيل من الفترة التي يحتاجها الجسم للقضاء على الإلتهاب. وتقوم بالدور نفسه الملابس الضيقة مثل الكولونات والجينز والبنطلونات الضيقة واستعمال كلوتات من قماش صناعي غير مبطن. ويجب أن أنوه أن الإكثار من شطف المهبل بالمواد المعقمة أو الماء واستعمال مزيل رائحة قوي قد تؤدي إلى جفاف وتهيج أغشية القناة المهبلية كما أنها تزيد من الإفرازات المهبلية. ولن أنسى أن أنوه بأن المواد الكيماوية المختلفة الموجودة في سائل الإسحتمام والصابون والعطور قد تسبب التهيج والإلتهاب. كما قد تسبب بعض العوامل البيئية الإلتهاب المهبلي مثل ضعف النظافة الشخصية والعوامل المثيرة للحساسية.

وقد تسبب بعض الأمراض الجلدية البحتة الشعور بحكاك وتهيج مزمن في المنطقة التناسلية. كما قد تسبب الأجسام الغريبة مثل التامبون سبباً في التهيج والحكاك والإفرازات ذات الرائحة النفاذة.

 كيف تُعالَج التهابات المهبل الجرثومية؟

بعد تشخيص الإلتهاب المهبلي الجرثومي يوصف العلاج المراد منه السيطرة على الجرثومة المسببة. وفي حالة الإلتهابات المهبلية الفطرية (كانديدا) يمكن اختيار واحد من عدة مضادات للفطريات ومعظمها متوفرة على شكل تحاميل مهبلية تستعمل مرة  واحدة أو ليومين أو ثلاثة أو حتى أسبوع. وقد تختفي الأعراض بعد 3 أو 4 أيام ولكن يجب عدم التوقف عن إكمال العلاج فالإستمرار حتى النهاية ضروري للحصول على شفاء تام.

 هل من الممكن الحصول على علاج من الصيدلية بدون رؤية الطبيبة؟

تنفع العلاجات المستخدمة بدون وصفة طبية في بعض حالات الإلتهابات المهبلية الفطرية. ولكن عليك أن تتذكري أن هناك أنواع أخرى من الإلتهابات غير الفطرية وطبيبتك أو طبيبك وحده هو القادر على تشخيص حالتك واختيار العلاج المناسب لك.

أما إذا اخترت أن تعالجي نفسك بنفسك ولم تشعري بالإرتياح بعد 7 أيام فتوقفي عن العلاج واستشيري طبيبك بدون تأخير.

 متى عليك الإمتناع عن استعمال أدوية بدون وصفة من طبيبك؟

- إذا كنت غير واثقة من نوع الإلتهاب المهبلي.

- إذا كنت حامل.

- إذا لم يسبق أن شكوت من التهابات مهبلية فطرية في الماضي.

- الفتيات دون سن الثانية عشر.

- المرأة التي شكت من التهابات فطرية متكررة أكثر من مرتين بالسنة.

 ما أفضل طرق العلاج؟

إن طبيبتك وحدها هي القادرة على القيام بالتشخيص الصحيح ووصف العلاج الأنسب عند إصابتك بالإلتهاب المهبلي للمرة الأولى.

تختلف فعالية العلاجات بين امرأة وأخرى وبين مرة وأخرى عند نفس المرأة.

عليك استشارة الأطباء إذا كنت غير واثقة من نوع الإلتهاب.

إن استعمال أدوية قد انتهت مدة فعاليتها أو استخدام أدوية مستعارة من الغير ليس بالأمر الجيد.

التحضير لزيارة الطبيبة

من المفيد تحضير إجاباتك مسبقاً لبعض الأسئلة التي قد تسألها طبيبتك أو طبيبك:

التحضير لزيارة الطبيبة بسبب الإلتهابات المهبلية

وأخيراً تذكري بأن حديثك مع طبيبتك أو طبيبك دائماً متاح وسيشعرك بالراحة، فهدفنا الأول هو أن نساعدك على التغلب على ما يزعجك من الإلتهابات المهبلية أو أي شكوى.

Line

جديد! جديد! عندنا أخبار مثيرة

صفحة مشوارك مع الحمل على أمازون دوت كوم

صفحة مشوارك مع الحمل على أمازون دوت كوم

إن الكتاب المسموع مشوارك مع الحمل المؤلف من ثلاثة سي دي قد أصبح الآن متوفر على موقع أمازون دوت كوم. إنه نفس الكتاب المسموع الذي أحببتوه مع عنوان إضافي باللغة الإنجليزية، طلبته أمازون لأسباب تقنية، وهو Your Journey Through Pregnancy. زوري صفحتنا على أمازون دوت كوم الآن واحصلي على نسختك من مشوارك مع الحمل.

—————————————————————————————————————————————

ثلاثة أمور أساسية عليك امتلاكها قبل أن تبدأي رحلة الأمومة

لقد هيأت الإنترنت والمواقع الإجتماعية الإلكترونية فرصاً مفيدة وممتعة ووسائل سهلة وصديقة للمستخدمة تكاد تعطيها المعرفة والإرشاد بالملعقة (أو الشوكة والسكين) في حفل عشاء راقص. وقد غيرت فعلاً هذه الفرص حياة الناس. وأقصد هنا الناس الذين يسرعون بأيدي مفتوحة لتلقي ما يقدمه هذا العصر الذي حمل معه الثورات في مختلف الميادين … من ميدان العلم والثقافة إلى ميدان التحرير والياسمين. ولكن ما زالت الكثير من النساء تائهة تمشي في الميدان بدون سلاح. وقبل أن يساء فهمي بشكل خطير، أعني هنا بالسلاح الأدوات والمعرفة الضرورية للنجاح في أي دور تقوم به أي إمرأة عادية.

قبل أن يرفع الستار لتجدي نفسك في وسط المسرح تلعبين دور الأم الذي هو حقاً دور البطولة، عليك أن تحضّري استراتيجية واضحة حتى تنجحي في هذه المهمة. ولكي تصيبي عليك قبل كل شيء معرفة ثلاثة أمور لا جدال حولها:

This entry was posted in كيف صحتِك and tagged , , , , , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply